الثلاثاء , 7 أبريل 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » دراسة: الدهون سبب انتشار «الأمراض الخبيثة» في الجسم

دراسة: الدهون سبب انتشار «الأمراض الخبيثة» في الجسم

أرشيفية

على رغم التطور التقني الذي يغزو العالم في كافة المجالات، إلا أن المرض الخبيث (السرطان) يزهق ملايين الأرواح سنوياً، أبرز أسباب ذلك ما بين اكتشاف المرض بعد تأخر مراحله أو أن العلاج لا يؤتي بثماره، ولكن ما حيرّ العلماء بالتحديد ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

اكتشف العلماء في معهد فلاندرز للتقنية الحيوية في بلجيكا آلية تسهم في فهم كيف تتشكل الأورام الخبيثة، جاء مفاداها أن الدهون أبرز ما تسبب هذا المرض، بحسب ما جاء في موقع «ساينس دايلي».

وأوضح الباحثون القائمون على المحاكاة أن الدهون تلعب دوراً رئيساً في الآلية، إذ تشارك في تشكيل أوعية لمفاوية جديدة تغزو الخلايا الخبيثة من خلالها أنسجة سليمة وأعضاء أخرى في جسم الإنسان.

وقال الباحثون إن توسع الأورام الخبيثة يعتبر سبباً رئيساً لموت المرضى، موضحين أن خلايا السرطان تحتاج إلى قنوات قائمة أو ناشئة مثل الأوعية اللمفاوية التي تتحول من أوعية الدم، لتنتشر في الأنسجة السليمة.

وتستخدم خلايا السرطان دهوناً تكدست في الخلايا السليمة. وتتشكل من تلك الدهون جزيئيات تؤثر على زيادة نشاط جينات معينة، ويرى العلماء أن استخدام الأدوية الحديثة يساعد في التخلص من الدهون ويحول دون نشوء أوعية لمفاوية جديدة، ما يعتبر خطوة هامة على طريق إسكات عملية توسع الأورام الخبيثة.

وينوي الباحثون اختبار قدرة مختلف مثبطات الدهون على تثبيط عملية توسع الأورام الخبيثة في جسم الإنسان، فضلا عن اختبار قدرة مختلف المكملات الغذائية التي تتضمن الدهون على استعادة الأوعية الدموية المعيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...