الأربعاء , 17 يوليو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » كتاب الرأي العام » مزماركم وتعشيرنا!

مزماركم وتعشيرنا!

إبراهيم السليمان

منذ عهد أبينا إسماعيل عليه السلام وبناء البيت المعمور وتناسل ذريته من بعده ، ومكة وأرض الحجاز تشهد توافد العديد من القوافل التجارية وقوافل حجاج بيت الله الحرام بالإضافة لبعض المضيومين ممن هجروا أوطانهم نتجية البطش والتنكيل وآخرين منهم قدموا لطلب الرزق أو العلم أو خدمة البيت العتيق وضيوفه، فاستضافتهم القبائل العريقة التي تأوي المستجير وتكرم الغني والفقير وتسقي الضمآن وتجبر الكسير ، إلا أن تلك الهجرات لم تؤثر على موروث وثقافة المنطقة وقبائلها وسكانها الأصليين وحافظت على تراثها المتوارث من أجدادهم الأوائل حتى يومنا هذا، رغم أن العهد العثماني حاول ولاته لاحقاً بشتى الطرق طمس وتغير هوية الحجاز لمآرب سياسية في أنفسهم وعجزوا عن ذلك حين اصطدموا بثقافة جذورها راسخة في هذه الأرض المباركة.
وسيعجز أيضاً كل من يحاول اليوم فرض تراثه وثقافته المستوردة من الخارج على الهوية الحقيقية للحجاز ، وعلى من يتطاول على أهل الحجاز الأصليين متهماً إياهم بأنهم بدو رحل وبأنهم لايمتلكون وطن أو تاريخ أو حضارة، وماهم إلا مجرد بدو رحل رعاع يمتهنون الرعي وقطع الطرق أن يعي بأن التاريخ لايمكن لأحد أن يطمسه بلعبة مزمار (أفريقية) أو بأزياء لايخفى على أحد أصولها أو بلهجات دخيلة أو بأكلات لم تعهدها الجزيرة العربية قبل مئة عام أو بأحاديث وقصص مكذوبة وروايات يكتبها إبن الأمس، ممن يجهل تاريخنا.
القبائل الحجازية والمعروفة من السروات وتهامة مثل قريش وخزاعة وكنانة وهذيل وسليم وحرب وهوازن وبني الحارث وعتيبة وعدوان وثقيف وفهم وجهينة، وغيرها من القبائل المعروفة والتي تشهد لحاضرتها وباديتها وتجارتها وكرمها وبسالتها وفروسيتها وقوة جيوشها أصقاع الأرض قاطبة ، ففنونها الشعبية مثل المجرور والمجالسي والتعشير والرجز والعرضة والزهم والحدا والطاروق والقلطة والزامل امتدت لقرون حين توارثتها الأجيال عبر القرون، لتكون من ركائز ثقافة أرض الحجاز الراسخة والتي لايستطيع أن يستبدلها برقصة المزمار، والرقص حول النار كتراث حجازي أصيل كما يصور لنا البعض .
كما أن الحجاز اشتهر أيضاً بأزيائه العربية الجميلة مثل الحمودي والمصدع والقراب والحشكل والمجدول والمزهب وغيرها من الألبسة المتعارف عليها عند الحجازيين والبعيدة عن الألبسة التي تخص مجتمعات تعيش خلف البحار ويحاول البعض أن يجعل منها أساس الزي الحجازي ، ناهيكم عن أكلاتها الشهيرة گالعريكة والعصيدة والخبازة والقرصان والمضير والمعقل والمثرية والهريسة والمضومر والمعدوس، والتي لازال أهلها يعدونها حتى وقتنا هذا في مناسباتهم المختلفة.
فلا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عن الحجاز دون المرور على ألعابه الشعبية كالطيبان والمركوز والزقيطة والشارة ، فمثل هذا التراث والتاريخ الغني لايمكن إخفائه خلف جدار مهلهل لايستر الحقيقة التي يحاول البعض حجبها ، والهدف هنا ليس إقصاء أو تهميش إخوة لنا يشاركوننا حق المواطنة والحقوق والواجبات وخدمة هذا الوطن، فجميعنا نجتمع اليوم تحت راية التوحيد وهذا الوطن وسنكمل مسيرة أجدادنا بإستضافة وإحتواء المجاورين الكرام بقلوب نقية مفتوحة للجميع بمختلف مكوناتهم وثقافاتهم المتعددة، فهم أحبابنا وضيوفنا وجيراننا وشركائنا في بناء هذا الوطن.
وختاماً: هذا المقال يوضح بعض اللبس عند من يجهل تاريخ الحجاز الحقيقي ويحاول تشويهه وحصره في ثقافة وهوية حارة من حارات الحجاز الكبير والغني بثقافته العربية التي سطرتها كتب التاريخ عن رجالات ونساء ومواقف تلك القبائل العريقة، وشهدت لهم جبالها وأراضيها وبيوتها وقصورها وطرقاتها وقلاعها التي تم بناؤها منذ آلاف السنين، حين بدأت تلك القبائل بترسيخ مفاهيم الحضارة والعمران في الجزيرة العربية منذ العهود السابقة للإسلام وقبل وفود المجاورين الذين لايمكن لأحد أن يصادر حقهم بافتخارهم بثقافتهم وإعتزازهم بها وممارستها، شريطة أن لايقصون بشكل متعمد إرث وثقافة وهوية أبناء الحجاز الأصليين ومحاولة طمس تاريخهم وفرض تلك الثقافات الدخيلة كبديل عنها مشوهين بذلك تاريخ المنطقة الحقيقي.
إبراهيم السليمان
كاتب سعودي

85 تعليق

  1. ابو خلود الهذلي

    لله درك أخي ابراهيم
    أصبت كبد الحقيقه نعم هذا هو موروث وتاريخ أهل الحجاز الحقيقي واتمنى من وزارة الاعلام والثقافه استضافة أهل هذا الموروث وعرضه في كل مناسبات الحجاز لأته يعكس الهويه الحقيقه للحجاز وأهل الحجاز وكل ماهو مدون من اشعارهم في بطون الكتب من العصر الجاهلي الى يومنا هذا
    اشكرك اخي من كل قلبي ولك وافر التحايا والتقدير

    • لافرق بين عجمي وعربي الا بالتقوى
      أنا مسلم عربي سعودي
      أشهدأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ..صل الله عليه وسلم وآل بيته الطاهرين وصحبه الكرام

  2. بارك الله فيك من الناس القليلة اللي تقول كلمة الحق

  3. سعود بن رديد

    أصبت وصدقت وأفدت
    وياليت قومي يعلمون
    وافر الشكر والتقدير

  4. عبدالله الطلحي

    رأي فكري حقيقي إبداعي يستحق الشكر لك ينبع

  5. فعلا همش تراث أبناء الحجاز الاقحاح حتى في الجنادريه لا يعرض ويعرض بدل منه تراث جاوي وافريقي وهندي ولا اعلم ماالسبب

    • السبب هو انبطاح الحجازي القح للمتطفلين و سكوته عن حقه واستقباله لهم وسكوته عن استيطانهم وتوظفيهم ومعاملتهم بالحسنى خوف ان يقولوا عنه عنصري ولا عقله مغسول بالصحوه والأممية والاخوه الأسلامية التي استخدموها ليخونوا الارض التي استقبلتهم و يزورون تراثها ويحاربون انسانها !

      الدفاع عن النفس والهوية والارض والثروات فرض وواجب و العنصرية شئ اخر تماما.. يجب ان يدافع اهل الحجاز عن اقليمهم بكل شراسه ويطالبون بترحيل هولاء الوافدين ووقف الاستيطان وفتح ملفات التجنيس و الاولوية تكون لهم في كل المراكز الحساسة سواء حكومية او قطاع خاص ويكون التوظيف لهم فهم اهل الأرض وليس الوافد بعد البترودولار . سكوكتكم عنهم ترا ضعف وهم استضعفوكم لهذا السبب واستحقروكم . اتحدا يتجرأون يسوون نفس الشئ للنجديين اللذين لا يتسامحون مع اي احد يحاول طمس ارثهم

  6. ابو وافي الهذلي

    شكراً لك ايها الشهم
    هذا هوا الانصاف يامن تفتقد الانصاف

  7. ابو وافي الهذلي

    شكراً لك ايه الشهم
    هذا هوا الانصاف يامن افتقدت الانصاف

  8. هكذا هم الشرفاء يتكلمون بكلمة الحق .. لله درك يا إبراهيم .

  9. كتبت فابدعت أصبت كبد الحقيقه يجب ان تتغير نظرة المجتمع في فنون وزي واكل اهل الحجاز الحقيقيين سلمت اناملك

  10. هريسان الحربي

    مقال جميل جداً
    منطقة الحجاز ليست حصراً لأحد هي ملك لله والنَّاس تأتي رغبة في جوار بيت الله الحرام و نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وهي ملك لجميع المسلمين.
    ولكن إختزال جميع طوائف المجتمع الحجازي في طائفة واحدة لا تتجاوز ٥٪‏ من عدد سكان الحجاز وتسليط الضوء عليهم إعلامياً مرئي كان أو مسموع. أيضاً النقطة المهمة وهي عمل إحتفالات ومهرجانات لتخليد التراث الحجازي المزيف على حساب التراث الحقيقي مثل #كنا_كدا.
    أشكر الصحيفة والكاتب للتطرق لهذا الموضوع الحساس.

    • الحجاز لقبائله يا احمق يا منتحل. صرتوا تنتحلون اسماء قبائل لتنشروا اكاذيبكم.
      مافيه شئ اسمه مجاوره ..ماعرفوها الا بعد النفط ليسرقوا ارزاق الحجازيين ويزورون تراثهم.. المملكة ليست بلد
      هجره ولن تكون ولهم الحج والعمره ثم العوده لدولهم ايها الاحمق.. مافيه شئ اسمه مجاوره فالله موجود في كل مكان

  11. ماهر محسن القرشي

    لا فض فوك استاذي : ابراهيم السليمان ،،، انت ذكرت الحجاز من الالف الي الياء ،،

  12. منصور الغامدي

    انت انتقائي في تحديد قبائل الحجاز وكان الأجدر ذكرها كلها أو تركها كلها .
    لم أرى قبائل غامد وزهران وهما أكثر حجازية ممن ذكرت من قبائل ولا قبائل بلي وبني عطية وغيرها .
    حيذا لو تكلمت بالعموم ولم تخصص .

    • ليست حجازية بل جنوبية
      الاعتزاز بالاصل الحقيقي افضل من التشتت او التلزق بأحد

      • واضح انك لا تعرف الجغرافيا ناهيك عن التاريخ .
        القبائل المذكورة حجازية سواء كان موقعها جنوب الحجاز أو شماله .
        أنصحك تتعلم قبل ما تتكلم .

      • بلاد غامد وزهران من الحجاز وهذا معروف يبدو انك تجهل حدود الحجاز

      • لا الوم جهلك لاني لا اعلم هل هو عن قصد او بدون
        زهران وغامد جزء من الحجاز

  13. نشمي الجهني

    السلام عليكم

    بارك الله فيك يا أ.ابراهيم ، مقال رائع لامس كبد الحقيقة فالحجاز عظيم بتاريخه وتراثه

  14. مصطفى ايداحيسو

    العالم من حولنا يسير الى الامام و بَعضُنَا مصر على سحبنا الى الخلف الى ما قبل البعثة!! كان الرسالة لم تبلغهم او لم يسمعو بما قاله الحبيب عن العصبية المذمومة وعن مشعلي نار الفتنه.

    • ههههه
      عنصري واللي صاير ايش هو تحديد اللبس الحجازي في لبس الجداويه والمكاويه
      وتسميت الاعاب الغير عربيه باسم الحجاز
      العب بعيد

    • لا يوجد فتنة هذه الحقيقة باختصار. الحجاز عربي وهو جزء من مملكتنا العربية السعودية وهي تسعنا جميعا على اختلاف أصولنا وأعراقنا لكن تضل الحقائق ثابتة وهو أن الحجاز ارض عربية وتراثه عربي ممتد لما قبل الاسلام. تقبلوا الواقع يا اخوان واتركوا العناد فهو من سيجلب الفتنة ويصل للتعصب في حال لو يرى الحجازي من دافع عن أرضه ضد البرتغاليين والاتراك ان هويته تطمس ويستبدل بتراث اخر من الخارج لا تتوقعوا منه أن يسكت وهذا حق محفوظ لكل السكان الأصليين بالعالم.

      • يارجل أتقي الله ودعك من الكذب! لولا الخلافة العثمانية لا دخل البرتغاليون الحجاز.
        اقرأ عن سليمان العثماني وجيشه بجده وملاحقته للبرتغالين.
        لا تخلط بين الخلافة وبين حزب الاتحاد والتركي واعضاء تركيا الفتاة العملاء للاستعمار الذين اضطهدوا المسلمين لينفروا الناس من الخلافة وليشيعوا القوميات بناء على التخطيط الغربي، فما أن سقطت الخلافة حتى كشف الحزب بقيادة أتاتورك عن وجه الحقيقي في كره للاسلام ومعاداته لها!

  15. مقال عنصري

    • رمي التهم جزافا لم يعد يجدي وشعبنا منه بالعربي. حدد أين العنصرية بالمقال؟

  16. عبد العزيز البريك

    للأسف مقال سيئ بتوقيت سيئ ومن يمتدح المقال فبسبب ذكر الكاتب لقبيلتة وهذا هو الجهل الكبير ومثل هالمقالات تثير التفاخر والتفرقة في وقت أكثر ما يكون الحاجه للتلاحم.

    • لا يوجد تفرقة ولا تعزيز للقبائلية لو تعرف أهل الحجاز ستعرف انهم تجاوزوا التفكير القبلي.. نحن هنا نتحدث عن (عروبة) الحجاز ونتمنى من إخواننا الإقرار بها وعدم نفيها. فالحياة أرض عربية من قبل الاسلام ولن نرضى بتحييد ثقافتها وهويتها العربية واستبدالها بهويات متعددة مع طمس لعروبة الحجاز فهذا الفكر خطير وسيساهم في تسهيل مطالبات إهداء الوطن السعودي بتدوين الحجاز أو اعتباره مغتصب من نجد كما يروج البعض بمزاعم باطلة جملة وتفصيل إذ كان إقليم الحجاز ونجد مرتبطين وتشبه التوأم وكلاهما جزء من مملكتنا ا ل ع ر ب ي ة السعودية. المسألة ليست فكر قبيلة لا لا لا فحتى غير القبلي مواطن سعودي على قدم من المساواة المعنى هنا عروبة الحجاز

    • مافي تفرقه ولاعنصريه ويحق له التفاخر بقبيلته العريقة ذات التاريخ العريق. وش يزعجك في الموضوع؟
      الله يحفظ اهل الحجاز كلهم نشروا النور والحضاره لجميع امم العالم لهذا يستميتون لنسب نفسهم لهم ولحجازهم و يستعيرون من جذورهم ودولهم. هذه هي العنصرية وهم يمارسونها ضد نفسهم كأنهم اقل من البشريه و الانتساب للحجاز سيرفعهم !

  17. مايحدث من إقصاء لأهل الحجاز الحقيقيين وحصر التراث الحجازي في الوافد هو مهزلة .. ومن يترك ذاك ويأتي هنا ويقول عنصريه فهو مجرد حاقد

  18. هزاع الحربي

    بيض الله وجهك هذا هو الحق الذي عجز كثير من الإعلاميين عن قوله مداهنة ومجاملة ونفاقاً سيجدونه عند الله، عندما يخرسون عن طمس هوية الحجاز الأصيله وإستبدالها بهويات أعجميه دخيله ليس لها أي ولاء سوى لمصالحها.

  19. ما دام هو هذا الموروث الذي ذكرته….لماذا لم يبرزوا هذا الموروث الحجازي في المهرجانات التي تقام في جده مثلا (كنا كدا) ؟
    أرجوك أيها الكاتب لا تتهمهم بأنهم يريدون طمس الحقيقة.
    فهم لم يمنعوا ولا الدولة منعت تلك القبائل التي ذكرتها من إقامة مهرجانات على مثال (كنا كدا) …
    وها أنا أخاطب من ذكرتهم من القبائل:- اعملوا مهرجانات وقوموا بإحياء موروث أجدادكم رحمهم لله كما فعل غيركم ممن له مدة لا تتجاوز مئة وخمسين سنة بأقصى حد..وشكرا للجميع

  20. جزاك الله خيرا على هذا المقال الذي أزال الضباب عن صورة الحجاز الحقيقي وأهله …. وأنا كلي عجب من الذين يقذفونا بالعنصرية حتى في موروثنا من التراث …. مع أن العنصرية تعني أن العكس صحيح!
    يريدون أن يستولوا على حجازنا بكل ما تحوي الكلمة من معنى حتى على سبيل الموروث الفني والترفيهي
    انا ايضا من عشاق لعبة المزمار ومن المعجبين به فنيا لكني لا أمجده على أنه من مواريثنا الفنية ولا اداهن في إنسابه إلى الحجاز.
    وأخيرا وليس آخرا أقول للمتعجرفين من الذين يصرخون بكلمة عنصرية من أبناء الطوائف الأخرى كفاكم نعيقا خصوصا أن دماءنا اختلطت بدماءكم بحكم المصاهرة وأيضا لمن هم على شاكلتهم من بني جلدتنا اقول لهم كفاكم تزلفا وتقليدا للذين هم كالببغاء يردد ما يسمع لكنه لايفقه!

  21. تم تصنيفهم بعجم الحجاز نظرا لتماديهم على الثقافه رغم ان لم تكون قبائل الحجاز تميزهم بعدا عن التفرقه ….. طفح الكيل وللاسف الاعلام السعودي ظل يطمس هوية الحجاز وقبائله حتى ضن كل سكان الجزيره العربيه انه هويته اعجميه متمثله فالعمه والمزمار

  22. موضوع ثري ومعلومات جديدة علي لم اكن اعلم ان كل هذا التنوع موجود في تراث الحجاز العربي واستغرب من القائمين على المهرجانات الوطنية السعودية كيف تم اختزال هوية الحجاز في المزمار والسدرية واللهجة المهلهله!! شكرا اك أ/ ابراهيم ولله درك فقد انصفت واوضحت وصدقت ..

  23. مقال يدعو الى بث روح الفرقه بين افراد المجتمع ومحاولة بث البغضاء موتوا بغيظكم

  24. ولد الحجاز الشريف

    مقال مغرض وفيه الحث علي البغضاء والتفرقه وبث روح العنصريه واود ان اعلم هوية الكاتب واستناده الي ماذا في طرحه

    • العتيبي المكاوي

      مقال مغرض وفيه الحث علي البغضاء والتفرقه وبث روح العنصريه
      الفتنه نائمة لعن الله من ايقظها

      • تكتب بأسماء مزيفة تنتحل شخصيات وتكرر التعليق هههههه لم تزبط معك

      • اجل عتيبي؟ ههههه ومكاوي؟ ههه الحجازيين يقولون مكي وليس مكاوي يا جاهل هههه
        لم تضبط معك وبلاش تتلزقون فينا وفي قبائلنا.. لن تصبحوا حجازيين وارضوا بواقعكم

    • القبائل الحجازية والمعروفة من السروات وتهامة مثل قريش وخزاعة وكنانة وهذيل وسليم وحرب وهوازن وبني الحارث وعتيبة وعدوان وثقيف وفهم وجهينة بلاد غامد وزهران ، وغيرها من القبائل المعروفة والتي تشهد لحاضرتها وباديتها وتجارتها وكرمها وبسالتها وفروسيتها وقوة جيوشها أصقاع الأرض قاطبة ، ففنونها الشعبية مثل المجرور والمجالسي والتعشير والرجز والعرضة والزهم والحدا والطاروق والقلطة والزامل امتدت لقرون حين توارثتها الأجيال عبر القرون، لتكون من ركائز ثقافة أرض الحجاز الراسخة والتي لايستطيع أن يستبدلها برقصة المزمار، والرقص حول النار كتراث حجازي أصيل كما يصور لنا البعض .

      • باي حق ماترتب القبائل حسب ظهورها ووجودها ترى فيه قبائل لم تكمل ٣٠٠ سنة حلف وليس قبيلة مثل حلف الناتو بعض عوائل الحجاز اعرق من بعض القبائل التى تكونت بسبب ضعف تلك القبائل وكونت حلف ومن ثم تحول الى قبيلة

  25. لكل من يقول مقال مغرض ويثير الفتنة وينكم عن من كان يشتم ويتهم بالقبائل بالخدم وقطاع الطرق وبانهم لايمتلكون وطن ولاحضارة والمقال ماغلط على أحد بل أنصفهم كما أنصف القبائل لكن مااقول الا عيب عليكم يامن تحاولون تحرجون المقال عن سياقه والظاهر ان المقال أصابكم بمقتل لأنه كشف الكثير من التراث الحجازي وتنوعه وأنه ماهو مزمار ومنتو (:

  26. ابن الحجاز الهُذَلِي

    المفروض من المعد لمهرجان كنا كدا ان يوضحوا الصورة للمشاهد ان هناك قبائل الحجاز ولديهم تراث وان المعروض يخص الوافدين الضيوف اللذين سكنوا مكة من ٢٠٠ سنة

  27. ابن الحجاز الهُذَلِي

    المفروض من معد ( كنا كدا ) ان يذكر قبائل الحجاز ويذكر تراثهم مو يقول الحجاز وياتي بالوافدين الضيوف اللذين قدموا مكة من ٢٠٠ سنة تقريباً

  28. العمدة المكاوي

    اتلهي .. مقال سيئ داعم للعنصريه المعفنه

  29. الكاتب ذا تعليك وثقافة محدودة …
    فبقصد تعمد واغفل اصل انبياء الله سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام وانهما من ارض العراق .
    وان ابراهيم هاجر لمصر وتزوج هاجر وانجب منها اسماعيل ثم هاجرا الى مكة ” مكان مهجور غير ذي زرع ” الى ان اتت قبيلة جرهم اليمانية من العرب العاربة وسكنت مكة مع هاجر وابنها اسماعيل عليه السلام ثم بداء النسيج المكي يتكون من عراقي ومصرية ويمنيين وجميعهم عرب عاربة ومستعربة.
    ثم بدأت الخليقة تتوافد الى مكة بعد اذان ابراهيم عليه السلام للناس بامر من الله الى الحج .
    فتكونت ثقافة مكة من جميع مخلوقات الله منذ الجاهلية الاولى .
    وفي عهدنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اتسع هذا النسيج ليشمل الثقلين الجن والانس . خاصة بعد هجرت النبي عليه السلام للمدينة التي تحتضن قبيلتين من اصل عربي يمني ” العرب العاربة ” وهم الاوس والخزرج وبعد اكتمال الدين الاسلامي باكتمال الرسالة السماوية اصبحت مكة والمدينة من المدن العالمية لجميع المسلمين في اقطاب الارض تحت الحكم السعودي الرشيد والذي من الله به على الحرمين الشريفين وعلى جميع مناطق المملكة .
    اما الكاتب فانصحه بالعوده لمقاعد الدراسة لدراسة التاريخ الجاهلي القديم والعربي بانواعه والاسلامي والحديث حتى يعرف موقعه من الاعراب . فقد فضح لسانه ما يكنزه قلبه تجاه الاخرين .
    ودمتم سالمين غانميييين

    • هذا كلام مضحك وغير علمي. لأنه يعني أنه لا يوجد إنسان أصلي بأرضه وأننا كلنا وافدون. كل شعوب العالم هاجرت من أفريقيا من قبل 150 ألف سنة وكونت لها هوية مستقلة لغة تراث ثقافة قومية مختلفة . تخيل أن يأتي من يقول أن الصينيين ليسوا صينيين بل أفارقة مهاجرين؟ لأن أصل البشر من أفريقيا. المجموعات البشرية تهاجر بإستمرار من الاف السنين ولكن هذا لا ينفي أو يلغي وجود الإختلافات و التمايزات القومية/العرقية بالطبع. هل تستطيع أن تنكر تاريخ وحضارة ولغة وثقافة وهوية قائمة من 4000 الاف سنة في بقعة ما بحجة أن الجميع مهاجر؟ العرب قومية قديمة بأرضها من قبل الميلاد وكونت لها لغة خاصة وإرث وتاريخ ومحاولة (إستغلال) الشعارات الدينية لمشاركتها بأرضها التاريخية مرفوض. بكلامك هذا سنعتبر الألماني أيضا وافد على ألمانيا من جبال القوقاز قبل 20 ألف سنة وبالتالي نتجاهل الأنثروبولوجيا وعلم الجينات.

      هو لم يقل أرض قبائل، بل قال أرض “الـــــــــعـــرب” وكلامه صحيح والدلالة عليه أن الوطن إسمه المملكة العربية السعودية وليس كل من جاء لنا مواطن ولا كل وافد يعيش على أرضنا يستطيع أن “يطالب” بحقه في الأرض هنا. أما حديثك عن إبراهيم، فلا أعلم هل أنت بكامل قواك العقلية عندما تقارن وجود من 4000 الاف سنة بمنطقة ما وهو وجود العرب بأرضهم بلاجئ أو وافد قدم من يومين؟ الاتعرف بأن حقوق الإنسان وكل المنظمات الدولية العالمية كفلت لكل سكان الأرض حفظ حقوقهم بأرضهم والمحافظة على هويتهم بل حتى الإسلام كفلها بقوله الله “وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا” أي أقر الإسلام باختلاف البشر وبأنهم قبائل وشعوب وأكد ان الغاية التعارف وليست سرقة اراضي الاخرين تحت شعارات دينية كما تفعلون أنتم الآن باعتبارها أرض خالية بلا سكان لأي أحد يستوطنها!!

      وصف العاربة والمستعربة ليس له اصل ووصف حديث من الشعوبيين فيه طعن بأصل العرب وهامتها وأساسا كلهم من أصل واحد ولعلمك بأن اسماعيل ابو العرب وسبا منه بنص الأحاديث وما اثبته علم الجينات الحالي فالعرب امة واحدة وأسلاف ابراهيم كانو فاليمن العرب وهاجرو للعراق والعرب عرق واحد أسفل السلالة j1 التي جمعت العرب بشقيها الاسماعيلي وغير إسماعيلي وهم عرب خولان والمهرة وحضرموت ويطلق عليهم العرب القديمة وأغلبه انصهرو مع العرب الحديثة وهم عدنان وسبا…

      مقطع رائع للدكتور سفر الحوالي حول هذه المسألة أتمنى تتطلع عليه … https://youtu.be/uLDzSMamFeI

      • ابو عمه و مشعاب

        الحمدلله رديت على نفسك يا غبي هههههه
        يعني ليش مسوي زحمه الوافدين صاروا من اهل المنطقه ليش تقول هذي مو ارضهم ولا اصلهم منها هيا انثبر وسيب الوطوطه ..
        ابسألك .. تعرف احمد علي حسن حشره؟؟ هههههههه

        • الوافد وافد وليسوا من اهل المنطفه واسمهم سعوديين بالتجنيس يا جاهل !
          انتم ليش تستعيرون من دولكم واصولكم كأنها عار؟
          الياباني والصيني و الانجليزي والعربي في كل مكان يرفعوا رأسهم ويتفخروا بجذورهم وقبائلهم الا انتم ! مدري ليش معتبرين اصولكم شئ معيب وتحاولون نسب نفسكم لاقاليم العرب لتشعروا بقليل من الصقه بالنفس حتى احتقركم العالم ! روح اقرأا لاحاديث عن حكم من نسب نفسه لغير ابيه ! عمل دوني و وضيع ولن تجد قبيلي ينسب نفسه لقبيلة غيره ! الشمري اينما ذهب يعرف من اين اصله وكذلك القرشي ونفس الشئ المستوطنين في الحجاز معروف من وين جوا وايش كانوا ووش تاريخهم وكيف استعربوا ومن حكم دولهم الأصليه فمب من ثالحكم فتح هذه المواضيع .مافيه سنجالي يتجرأ يقول انا فرنسي ولا برازيلي يقول انا برتغالي لكن الوافدون في الحجاز مصابين بعقدة نقص و غصب يصيرون عرب بل بعضهم القومية العربية بدأت من دولهم الأصلية وهم ليسوا عرب اصلا هههههه مستعيرين من اصولهم وتاريخهم

  30. حجازي اسكن الحجاز والحجاز يسكنني

    مقال رائع جميل جداً من الاستاذ ابراهيم السليمان فالحجاز الشريف منبع الهدى والنور واخرج خير امة اخرت للناس وقبائله العريقه اهل علم وادب وتجارة فبلسانهم انزل خير الكتب وافضلها واجلها كتاب الله الكريم والاخلاق موجودة به وتممت ببعثة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وكتب الادب تزخر باشعارهم وقصصهم ورواياتهم حتى وان غُيبت حقيقة الحجاز في القرن والنصف الأخيرة ومحاولة اظهارة بصورة غير صورته الحقيقيه فها هم ابناء وبنات الحجاز الشريف يرفعون الصوت عالياً ولسان حالهم يقول طيبتنا وسريرتنا السليمه لاتعني القبول بالتهميش وتزوير تاريخ وموروث المنطقه فنحن اهل الحجاز الحقيقيين

  31. عندما تم أن يكون تراث قبائل الحجاز في الجنادرية غيب الصوت وتم منع ذلك لا نعلــم من كان خلف ذلك
    لا نعلــم سبب منع تراث الحجاز الحقيقي من مهرجان الجنادرية

  32. للاسف عنصري بغيض

    عندما اتى نبي الله ابراهيم الى ارض الحجاز لم يسكن بها احد ارض خالية ليس بها حياة

    فلا تقول ارض القبائل والكلام الفاضي هي ارض الله وكل من عاش بها له حقه وموروثه وحقه المعيشي كفله له القانون والتاريخ

    • هذا كلام مضحك وغير علمي. لأنه يعني أنه لا يوجد إنسان أصلي بأرضه وأننا كلنا وافدون. كل شعوب العالم هاجرت من أفريقيا من قبل 150 ألف سنة وكونت لها هوية مستقلة لغة تراث ثقافة قومية مختلفة . تخيل أن يأتي من يقول أن الصينيين ليسوا صينيين بل أفارقة مهاجرين؟ لأن أصل البشر من أفريقيا. المجموعات البشرية تهاجر بإستمرار من الاف السنين ولكن هذا لا ينفي أو يلغي وجود الإختلافات و التمايزات القومية/العرقية بالطبع. هل تستطيع أن تنكر تاريخ وحضارة ولغة وثقافة وهوية قائمة من 4000 الاف سنة في بقعة ما بحجة أن الجميع مهاجر؟ العرب قومية قديمة بأرضها من قبل الميلاد وكونت لها لغة خاصة وإرث وتاريخ ومحاولة (إستغلال) الشعارات الدينية لمشاركتها بأرضها التاريخية مرفوض. بكلامك هذا سنعتبر الألماني أيضا وافد على ألمانيا من جبال القوقاز قبل 20 ألف سنة وبالتالي نتجاهل الأنثروبولوجيا وعلم الجينات.

      هو لم يقل أرض قبائل، بل قال أرض “الـــــــــعـــرب” وكلامه صحيح والدلالة عليه أن الوطن إسمه المملكة العربية السعودية وليس كل من جاء لنا مواطن ولا كل وافد يعيش على أرضنا يستطيع أن “يطالب” بحقه في الأرض هنا. أما حديثك عن إبراهيم، فلا أعلم هل أنت بكامل قواك العقلية عندما تقارن وجود من 4000 الاف سنة بمنطقة ما وهو وجود العرب بأرضهم بلاجئ أو وافد قدم من يومين؟ الاتعرف بأن حقوق الإنسان وكل المنظمات الدولية العالمية كفلت لكل سكان الأرض حفظ حقوقهم بأرضهم والمحافظة على هويتهم بل حتى الإسلام كفلها بقوله الله “وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا” أي أقر الإسلام باختلاف البشر وبأنهم قبائل وشعوب وأكد ان الغاية التعارف وليست سرقة اراضي الاخرين تحت شعارات دينية كما تفعلون أنتم الآن باعتبارها أرض خالية بلا سكان لأي أحد يستوطنها!!

  33. العربي اليماني الحر

    من المغالطات و الخطاء الخلط العجيب بين العرب العاربة والمستعربة . فهم ليسو واحد . فالعاربة اصل وفصل وتاريخ مديد ومجيد .
    فهود عليه السلام نبي عربي من العرب العاربة باليمن . وابراهيم نبي لهجته عبرية من العرب المستعربة من العراق وان كان ابنه اسماعيل اول من تكلم العربية والسبب نشأءته وسط قبيلة جرهم العربية اليمانية العاربة حيث كانت انذآك حدود اليمن مفتوحة لشكل كلير. .
    فالعاربة اصلهم اليمن وحدودهم بلاد اليمن السعيد المعروف
    وجزء من شمال الجزيرة العربية العراق والشام بالتحديد . والمستعربة منتشرون في بقية المواقع في البلدان العربية . وبالتالي هم ليسوا من اصل واحد ولا ارضى ان اكون الا عربي عاربي وليس عربي مستعرب.
    وتكونت بها نواة المجتمع المكي. القبلي ومن ثم الشعوبي.
    فهل تعرف عدد سكان الحجاز قبل سلعة الاف سنةوبالتحديد في ذلك الوقت او من هم سكانها ؟
    لم يكن هناك اثر لاحد سوى اهل اليمن والعراق والشام ومصر
    اما باقي المناطق فهي صحراء جرداء للتنقل والترحال .
    فلا تضحك على نفسك وغيرك اكثر من اللازم.
    وهل كلامك علمي وموثق بادلة وشواهد بالطبع لا.
    انما هو مرسل وبه مغالطات حسب ما تحب وتشتهي نفسك .وختاما ..
    الحمد لله الذي جمعنا جميعا تحت حكم سعودي اسلامي رشيد لتوحيد الصف والكلمة هي الشهادتين .
    اللهم ادم على اهل هذه البلاد العزة والكرامة الاسلامية

    • انت من وين تجيب هذا الكلام المضحك ؟ يبدو ان القات لعب في عقولكم

      مافيه شئ اسمه عارب ومستعرب .. القران قال انه نزل بلسان عربي وان الرسول عربي ايها الأحمق فهل
      تشكك في عروبة الرسول؟ كل هذا عشان الحجاز غني .؟ انعدام كرامه و عزة نفس !

      يمانيين يعني جنوب الكعبه يعني السعوديين يا جاهل وليس السبأيين اللي يتلزقون في السعودية والحجاز اليوم
      ويشعرون بالنقص من اصولهم وجذورهم لانهم بلا تاريخ ويضنون ان نسب نفسهم للحجاز والرسول والساده والصحابه بيكسبهم احترام لكن العكس حصل واصبحوا محتقرين منبوذين بسبب ذلك.
      لا شأن لكم بالحجاز لا انتم ولا الشوام اليوم ولا العراقيين … قبيلة جرهم حجازية يمانية يعني من قرى جنوب مكة ايها الغبي وليست اليمن الدولة اللي عمرها ثلاثين سنه ولسوا عرب اصلا . يمان يعني جنوب وشام يعني شمال وهي جهات وليست شعب او عرق او بلد لكنكم جهله بشكل مضحك ومثير للشفقه .تلعبون في التاريخ و الدين و ارث العرب كله عشان تنسبون نفسكم لناس لايعتبرونكم شئ ويحتقرونكم.اي دونية هذي؟ وش فيها بلدك وعرقك وارضك ؟كل هذا عشان النفط ؟ لو الحجاز فقير بتتلزقون كذا ؟ طبعا لا لكن انعدام الكرامه والرخص مطبوع في شعوب العالم الثالث . مستحيل تلقى امريكي ولا ياباني يسلم و يستوطن دول غيره ويجحد اصله فهم متحضرين من ارث عريق ولا يحتاجون للتلزق بأرض غيرهم ليشرعوا انهم بشر ويرفعوا من شعورهم بالدونية. تراه ماتمارسونه عنصريه ضد نفسكم وليش ذنب الحاجزيين العريقين اللي حكموا العالم وبنوا اعظم حضاره انكم بلا ارث ولا تاريخ وتتمنون مجدهم بأي طريقه. ابلشونا بدولهم الأصلية حنى حضارات وتاريخ واخرتها يجحد اصله ويتلزق في الحجازيين بكل ذل …

      سكان الحجاز هم قبائلها المعروفه الي تتمنون مجدهم ياعديمي الثقه بالنفس والمصابين بأزمه هوية ودونية

  34. بعض المهاجمين يدينون نفسهم من حيث لايعلمون وهل يقارن بمن استوطن ونشأ في الحجاز قبل آلاف السنين بمن وفد في العهد العثماني قبل ١٠٠ سنة وأصبح اليوم يطالب بتهميش من سكنوها منذ الاف السنين من أجل وافدين قبل مئة عام

  35. الى كل ناعق ولاعق …….. فاقد الشئ لا يعطيه

    اذا كنتم تزدرون القبائل وتسعون الى تجريدهم من اصولهم كعرب وانهم لا ارض لهم او تراث…. فلماذا يستميت البعض منكم من اجل ان ينتسب الى قبيلة معينة خصوصا قبيلة قريش والأشراف ؟…. الأمر الذي لوحظ منذ عشرون سنة او تزيد على عدد ليس بالبسيط من الأسر المعروفة ويسكنون بمكة المكرمة ولا زالوا يشيعون انهم من الأشراف او السادة او من قريش عامة .

  36. مقال جميل جدا أشكرك شكرا جزيلا

  37. أبو عمر الفهمي

    الكاتـب ذكر كلمة مثال عندما ذكر القبائل العربية الحجازيه ولم يحصرها فيمن ذكرهم ولاكن ذكرهم تدعيم لموضوعه الذي طرح رأيه فيه
    رحم الله عمر بن الخطاب كان يقول للحجاج بعد أداء فريضتهم يمنكم يا أهل اليمن وشامكم يا أهل الشام،فالحجاز ليس للإقامة الدائمة لغير أهلها ومن يتكلمون بلسان الحجاز اليوم ويتصدرون مشهد التعبير عن هويته هم في حكم الدخيل والضيف وكلا الإثنين لهم مكانه وواجب وتقدير وفق عادتنا العربيه والإسلامية التي لا تسمح بأن يتدخل أحد في شأنها أو التكلم بلسانها فما بالكم بطمس هويتها الذي يجر لما هو أسوأ و هو تحريف تاريخها

  38. الاخ اليماني الذي يزدري العرب المستعرب من عدنان لم ينكر احد ان ابراهيم عليه السلام كلداني يتحدث اللغه السيريانيه و العبريه و ابنه اسماعيل اصبح عربيا بسبب مصاهرة قبيلة جرهم القحطانيه و لكن نحن العرب المستعربه اكرمنا الله ان جعل من اخر انبيائه مننا محمد عليه السلام و خاتم الرسالات السماويه

  39. سلمان سالم الهُذَلِي

    السلام عليكم
    أقول وقولي يبداء بِسْم الله والحمدلله الذي هدانا على الاسلام
    وأرانا الحق حقا والباطل باطلا أما ماقاله الكاتب من مجمل كلامهِ نضع له احتمالين الاول: أما أنه تعلم على يد أتباع مدرسة مصطفى أتاتورك العلمانيه اللتي شوهة الخلافه العثمانية والثاني: أما أنه لايعرف من هم العثمانيين الذين شهد لهم النبي الشريف صلى الله عليه وسلم وهذي كارثه أن كان لايعلم ومصيبه أن كان يجهلها لذلك العثمانيين لقبوا بحماة الديار وحماة الحرمين الشريفين لولا الله ثم العثمانيين لكانت الكشوف الجغرافيه البرتغالية والاسبانيه في جده والحجاز ولكن هؤلاء العثمانيين عرفو أنها حمله صليبيه موجهه لبلاد الحرمين ووقفوا أمامهم وتصدو لهم ومنعوهم من العبث في بلاد المسلمين ولوتركوهم لتغيرت ثقافة العرب وتقاليدهم ومع ذالك البعض من يكتب التاريخ يرى أن العثمانيين مستعمرين ونحن نعلم أن مفهوم الاستعمار هو القتل والتشريد وهدم المساجد وهل العثمانين شردوا العرب وهدموا المساجد أوحاولو بتغيير الثقافه العربيه والتقاليد وآخيرا أقول للأستاذ الكاتب لاتكتب قبل أن تتعلم

  40. سمير الهذلي

    التراث الحجازي اصوله قوية جدا ولايمكن ان تتغير
    الاعلام في الحجاز هو المسؤول عن ذلك يجب ان يبرز تنوع
    التراث الحجازي للقبايل وان يكون التراث بعيدا عن العنصرية
    ويبرز مدى تلاحم القبايل الحجازية مع بعضها للحفاظ على
    ارثها التليد المهمش من قبل اعلام الحجاز

  41. جود الهاشمي القرشي

    فعلا كفيت ووفيت
    لاكن لازم علينا ابناء الحجاز اظهار الحقيقه اعلاميا وبكل الوسائل لنبين الدخلاء وتراثهم

  42. شكرا للاستاذ ابراهيم السلمان قلت فصدقت

  43. جميل الحلاقي العضلي

    كلامك صحيح لكن لم تذكر قبيلة عضل بن الهون بن خزيمة بن مدركة لكن ماعلينا أهم شي ماحد يقدر أن يزور ثقافتنا مهم حدث حنا قبائل عدنان يد وحدة وعويدنا وحده وكل شيء واحد وسلوم أجدادنا مانتركه نحن ي قبائل عضل عدنا ..الرجز. .وفن المجرور. .والتعشير. .والمقابل. .والزهم .وفنون آخره مثل القبائل الحجازية الاخره. ..أشكرك جزيل الشكر على هذا المقال

  44. عريب الجد والخال

    العرب من ذريه اسماعيل عليه السلام ومنهم النبي صلى الله عليه وسلم واول من نطق العربيه هو نبي الله اسماعيل عليه السلام والقرآن الكريم بلسان عربي مبين نزل بافصح لغات العرب ونزل على افصح العرب قبيله قريش
    فلا ياتي يماني قروون(ماعندنا عربيت) وقد استعمر ارضه الفرس والاحباش قرون ويصدق كلام الفرس بان هناك عرب عاربه ومستعربه ودائما تحصلون من يقول هذا الكلام في صف الوافدين والاعاجم بقصد التقليل من العرب
    يدعي انه اصل العرب ثم يقف في صف غير العرب مثل الحوثي واشباهه
    العرب من ذريه اسماعيل عليه السلام
    وبهم حاضره وباديه ليسو اهل فلاحه ولاصناعه
    عكس اهل اليمن(او القحطانيون)فهم فلاحون ولايتعايبون الصناعه او العمل كخدام
    عكس العربي(العدناني)

  45. محمد الحربي

    السلام عليكم ورحمة الله
    التاريخ يشهد أن أهل الحجاز هم القبائل العربية الأصيلة المذكورة في المقال فليس من العنصرية أن يرد الحق الى نصابه فشهادة تاريخ القبائل العربية وأنسابها هو الحق اما رد الحق وتشويه الحقآئق فهو العنصرية البغيضة..ويظهر أن هناك من يسيطر على الإعلام ويريد أن يسلخ الأجيال العربية الأصيلة من نسبها وحسبها وإقناعها بأن الوافدين هم اهل الحجاز وهم أهل اللغة وهم النسل السامي ويهمش أهل اللغة والأرض الأصليين فإن ناقشتهم وبينت لهم قالوا لك عنصري مع العلم انهم هم العنصريةن الذين يريدون بالقوة تشويه الحقآئق ..نعم الإسلام يجمعنا ولكن إن حاولت أن تمس نسبي او تقلل من عروبتي وأرضي وتحتقرني بدعوى ان الاسلام ساوى بيننا ..فلا والف لا واقولها لك ان عادت للحقائق
    غض الطرف إنك من نمير ..فلاكعب بلغت ولا كلابا

  46. ومن قال غير ذلك إنسان جاهل بتاريخ الحجاز .. فكل عوائل الحجاز الذي اكتسب بعضهم مهنته كلقب فلو رجعنا لاصول معظم عوائل الحجاز لوجدناهم ينتمون بشكل مباشر او حتى غير مباشر لتلك القبائل العربية اما اختلاف لهجاتهم وعاداتهم فكانت بسبب احتكاكهم بالثقافات المختلفة التي كانت تقصد المدينتين المقدسيين مكة المكرمة والمدينة المنورة. والله اعلم وأعظم.

  47. محمد علي باشا

    مقال إنشائي ركيك أسلوبا ولغة وتاريخا .
    القبائل لم تستضيف أحد بل الدول المتعاقبة على حكم الحجاز منذ ظهور الإسلام إلى الآن .
    وأكثر القبائل كانت تعيش خارج المدن وتمتهن الرعي في غالبها وخاصة القبائل التهامية التي تنتمي لها حضرتك .
    لذلك غلب الطابع الحضري على المدن التهامية كجدة ومكة بينما بقيت القبائل السروية ( الحجازية ) محافظة على موقعها لأن أكثرها يمتهن الزراعية ويملك الأرض بعكس المدن التي ذكرت .ويتجلى ذلك في قبائل مثل ثقيف وبقية القبائل السروية جنوبا إلى عسير .
    المزمار قد لا يمثل الهوية السعودية عموما وليس الحجاز فقط ولكنه لا يستحق كل هذه الضجة طالما أن هناك من يرغب به .
    والتعشير هو الآخر دخيل على المنطقة ولم يمض عليه أكثر من قرنين ( أي منذ ظهور الببنادق ) مثله مثل المزمار القادم مع الوافدين من مصر وإفريقيا .
    الأفضل هو التعايش بينكم واحترام تعدد الثقافات في الحجاز وعدم حشر المزمار في القضية وكأنه إفك عظيم !

    • هذيل قبيلة رعي؟ هههه هذيل قبيلة ينتمي لها كثير من الصحابه بل جامع القران منهم ايها الأحمق
      ومفدونين في مكة والمدينة لكن الحقد وعقدة النقص اعمتك …

      من انت لتتكلم عن الحجازيين وارثهم وتاريخهم؟ خلك في بلدك الأصلي الي خنته و جحدته وتلقاه اليوم يا محتل ولا تعيشون في عصور الظلام و تحكمون دولكم بالمساعدات والصدقات الي اغلبها من السعوديين

  48. القبائل الحجازية المستوطنة الحجاز وليس المترحلة هي قريش وجهينة وهذيل ولحيان وكنانة وثقيف وبالحارث وبني مالك وزهران وغامد وثمالة وبعض من بطون القبائل التالية: عتيبة وحرب وعنزه وبلي وبني عطية والشرارات وبني رشيد

  49. الكاتب في كتابه اراد ان يعلو فئة على فئة اخرى وماذكره فيه من المغالطات الكثير اولها ان الحجاز عوائل وليس قبائل ومن اللعابه الشعبية التي ذكرها لا نعرف اسمائها فمثلا الزقيطة ربما يقصد بها المزويكا
    فالكاتب يطلب ان لايشوه التاريخ وهو شوه

  50. #هوية_الحجاز

    حتى في التعليقات يريدون طمس الحقيقة وان الوافدين لم يتوافدون على مكة والحجاز عموماً إلا في اواخر الدولة العثمانية.
    هناك عوائل تعيش في الحجاز منذ القدم ومنذ عهد المماليك . نحن كحجازيين لا نلغي ولا نرفض وجودهم القديم ولكن نرفض تزوير تاريخ الحجاز ونسبه إلى شرق اسيا وافريقيا .
    من غير المعقول ولا المنطقي ان يعيش مواطن في نجد واصوله من بخارى مثلاً ثم بعد سنوات يقول انا نجدي ويروّج للغبانه مثلاً انها نجديه.
    المضحك ان مواليد المملكة دخلوا على الخط واصبحوا يروجون لأكذوبة الغبانه وتاريخ الحجاز المشوه ليس لشي إلا ليشعروا بالانتماء للأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

عمار ياخليجنا الواحد!

لازلت أتذكر تلك المشاعر الأولى لتأسيس وانطلاق مجلس التعاون الخليجي، وكيف قفزت حينها أحلامنا الطفولية ...