الخميس , 27 يونيو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » عربي وعالمي » اليمنيون يستعدون للحوار في الرياض غدا

اليمنيون يستعدون للحوار في الرياض غدا

صورة ارشيفية

اعلنت الهيئة الاستشارية للتحضير لمؤتمر الرياض للحوار اليمني اليوم اكتمال الاستعدادات لانطلاق اعمال المؤتمر في الرياض غدا بمشاركة كافة الاطياف السياسية في اليمن واعيان القبائل ومنظمات اقليمية ودولية.
واكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عبدالعزيز جباري في مؤتمر صحفي ان المؤتمر لا يهدف للدخول في حوار من جديد وانما لاعلان قرارات واتفاق ملزم لكل الاطراف الموجودة في الرياض يستند الى مرجعية المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن الدولي وبخاصة رقم 2216.
وأوضح ان جميع القوى السياسية المشاركة في المؤتمر اتفقت على مشروع مشترك يتمخض عنه مؤتمر الرياض يؤكد على اهمية المحافظة على الامن والاستقرار ورفض الاعلان الدستوري الذي اعلنه الحوثيون.
وأشار الى ان اكثر من نسبة 90 في المئة من ممثلي الشعب اليمني يؤيدون استعادة الشرعية ويقفون الى جانب تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
واشاد جباري بمشاركة قيادات لاحزاب كبيرة في اليمن منها المؤتمر الشعبي العام والحراك السلمي الجنوبي وحزب الاصلاح وغيرها من القوى السياسية التي تتمتع بثقل جماهيري وتدعم استعادة مؤسسات الدولة من المليشيات الحوثية.
واكد “مشاركة اكثر من 401 شخص من ممثلي القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني واعيان القبائل ولم يتخلف عن الحضور الا من ابعدوا انفسهم واستمروا في الوقوف الى جانب المليشيات الحوثية والرئيس السابق علي صالح”.
وبين ان اختيار ممثلي القوى المشاركة في المؤتمر تم شكليا وفقا لمعايير حزبية ومناطقية عبر اختيارهم من داخل مكوناتهم السياسية او على اساس مواقفهم الداعمة للشرعية مؤكدا ان “المؤتمر يهدف الى دعم شرعية المؤسسات لا شرعية الاشخاص”.
وكشف جباري عن ان المؤتمر ستتمخض عنه قرارات تتعلق بصيغة الحكم وتأسيس دولة اتحادية تتكون من ستة اقليم اضافة الى اقرار مشروع الدستور الذي يتضمن صلاحيات الولايات والاقاليم.
وفيما يتعلق بجدول اعمال المؤتمر أوضح جباري ان جلسات اليوم الاول التي تبدأ غدا تتضمن كلمات افتتاحية فيما خصصت جلسات اليوم الثاني لنقاشات حرة مفتوحة على ان يصدر في اليوم الثالث البيان الختامي واعلان الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

اليمن: انشقاقات جديدة في معسكر المخلوع صالح

أعلن قيادي بارز في حزب المخلوع صالح انشقاقه وانضمامه إلى صف الشرعية اليمنية التي يقودها ...