الإثنين , 19 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » مجلس الأمة » محمد الحويلة يطالب بفتح تحقيق حول حوادث الأخطاء الطبية في المستشفيات

محمد الحويلة يطالب بفتح تحقيق حول حوادث الأخطاء الطبية في المستشفيات

النائب محمد الحويلة

طالب النائب محمد الحويلة بفتح تحقيق في حوادث الأخطاء الطبية في المستشفيات ومراكز القطاع الخاص وذلك بعد أن كثر في الآونة الأخيرة العديد من الأخطاء الطبية وخاصة في عمليات التجميل، في ظل ظهور الصالونات والعيادات الغير مرخص لها بعمل عمليات مختلفة من عمليات التجميل مما قد يسبب أضرار من نقل عدوي ومضاعفات وقد تصل إلى الوفاة.
وأكد الحويلة ضرورة أن يكون هناك مراقبة على المراكز والمستشفيات الخاصة، خاصة مع زيادة الإقبال على عمليات جراحة التجميل وعدم وجود رقابة على أسعار القطاع الخاص الذي استغل بعض الأطباء حاجة المضطرين لإجراء مثل هذه العمليات من خلال وضع أسعار مرتفعة، ليس هذا فحسب وإنما يخرج بعض المرضى بمضاعفات جانبية إن قدر لهم الخروج من تلك المراكز أو المستشفيات أحياء .
وتقدم الحويلة بسؤال لوزير الصحة الدكتور على العبيدي، جاء فيه:
باتت الأخطاء الطبية تشكل هاجسًا مقلقا للمريض بعد تزايد معدلاتها في الآونة الأخيرة خاصة في المستشفيات والمراكز الخاصة ( القطاع الخاص ) والتي في أغلب الأحيان تكون إما مميتة وإما تسبب عاهة تستمر مع المريض طول حياته .
فالمحظوظون من المرضى قد يخرجون وهم على كراسي العجز ( المتحركة ) أو عاهات يطاردون بها الأطباء والمستشفيات في المحاكم وهناك من دفعوا حياتهم بالكامل ثمنا لجريمة طبية عنوانها الإهمال ليدفع المريض الثمن .
كذلك كثر في الآونة الأخيرة الأخطاء الطبية في عمليات التجميل والإتجار في هذا النوع في العمليات التجميليه التي رصدنا بعض الصالونات والعيادات الغير مرخص لها بعمل عمليات مختلفه من عمليات التجميل مما قد يسبب اضرار من نقل عدوي ومضاعفات وقد تصل الي وفاة .
على الرغم ان هناك مستشفيات وعيادات وأطباء ذو مهنيه عاليه تعمل في القطاع الخاص وهذا لا يمنعنا من تشديد الرقابه علي المؤوسسات الغير ملتزمه بشروط والضوابط المهنيه والاخلاقيه لهذا العمل، كذلك بعض الكفاءات الوطنيه والخبرات المتعاقد معها من الخارج ، فلمطلوب من الوزاره زياده الفاعلية والرقابة والاشراف على مستشفيات ومراكز القطاع الخاص .
لذا يرجى تزويدي وافادتي عن الآتي :-
1- حالات الوفاة التي سجلت أو أرجعت الى خطأ مهني من الطبيب المعالج لدى القطاع الخاص خلال السنوات الثلاث السابقة على ان تشمل الاجابة جميع الحالات بالمستشفيات الخاصة والمراكز والاجراءات القانونية التي اتخذت من قبل الوزاررة تجاة هذة الحالات ؟
٢- في احدى المستشفيات الخاصة بمنطقة السالمية حدث خطأ طبي لإحدى المواطنات في عملية شفط دهون من قبل احد الأطباء، فهل تم فتح تحقيق من قبل وزارة الصحة في هذا الحادث اذا كان الجواب بالايجاب يرجى تزويدي بما تم والإجراءات القانونية التي إتخذتها الوزارة ضد الطبيب والمستشفى، وهل الدكتور المعالج اشرف علي المريضه منذ دخولها وهل خضعت لجميع الفحوصات المتبعه ، وماهي الاجراءات القانونيه في حال ثبت خطأ طبي نتيجة إهمال وإسباب اخري من قبل الطبيب أو المستشفي والكوادر العامله به ؟
٣- هل هناك إدارة خاص لتطبيق معايير الجودة في القطاع الخاص، ماهي وما هي مستشفيات العيادات في القطاع الخاص التي يسمح لها بعمل عمليات التجميل ، و كم حالة وكم قضيه نتيجة الأخطاء الطبيه لذا النوع من العمليات ؟
٤- حالات الوفاة التي تم اتخاذ اجراءات قانونية أو إدارية حيال مرتكب المخالفة سواء كانت مهنية أو إدارية لدى مراكز ومستشفيات القطاع الخاص ؟
٥- هل أقيمت دعاوى من المتضررين من تلك الاخطاء ضد الوزارة؟ إذا كانت الاجابة بالايجاب يرجى افادتي ببيان تفصيلي عن هذه الدعاوى والأجراءات التي تمت فيها حتى الآن؟
٦- هل تخضع قائمه الاسعار الخاصه بالخدمات الصحيه لرقابة وضوابط من قبل الوزاره وماهي هذه الضوابط ان وجدت ؟
٧- هل تتم متابعة الاداء المهني للمستشفيات ومراكز العلاج الخاصة؟ في حالة الأجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنتائج هذه المتابعة؟
٨- هل هناك جهه رقابيه في الوزاره تتلقي ملاحظات وشكوي المرضى في القطاع الخاص وماهي هذه الجهه أو الاداره ؟
٩- من هي الجهة التي اناطت بها وزارة الصحة التعامل مع الاخطاء الطبية لدى المراكز والمستشفيات الخاصة وتختص بتشخيص وتحديد اسباب حدوث تلك الاخطاء ومدى جسامة وخطورة هذه الاخطاء ومدى مسئولية وزارة الصحة عن ارتكاب تلك الاخطاء ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الرئيس الغانم يستقبل عدداً من ممثلي الجماهير الرياضية

استقبل رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في مكتبه، اليوم الثلاثاء، عددا من ممثلي الجماهير الرياضية. ...