الجمعة , 24 مايو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » منوعات » 8 نصائح لتحويل التعليقات السلبية إلى حوافز إيجابية

8 نصائح لتحويل التعليقات السلبية إلى حوافز إيجابية

سرد تقرير نشر على مجلة «فوربس» بعض النصائح التي تشير إلى كيفية استغلال التعليقات وردود الأفعال السلبية وتحويلها إلى حوافز إيجابية، حيث أنها تعتبر في الغالب مسألة شائكة ومثيرة للغضب بالنسبة لكثير من الموظفين، إلا أنه يمكن استخدامها كوسيلة هامة للمساعدة على تحقيق النجاح.
1-قبول التعليقات والاستجابة لها، يتعين على الشخص قبول ردود الأفعال السلبية وإجراء أي تغييرات ضرورية مطلوبة، وذلك من خلال وضع خطة للعمل والالتزام بها مع مراعاة ضرورة تنمية المهارات الخاصة وكسب المزيد من المعرفة لتحسين الأداء.
2-افتراض حسن النوايا-عدم اتخاذ التعليقات أو ردود الأفعال السلبية على محمل شخصي حيث إن تلك الانتقادات موجهة إلى عمل الفرد وليس لذاته، ومن ثم فإن افتراض حسن النوايا يساعد الشخص على القيام بالتغييرات الإيجابية.
3-اعتبارها وسيلة لتوضيح الرؤية- في بعض الأحيان، لا يكون لدى الشخص رؤية واضحة بشأن التوقعات والأهداف المتعلقة بوظيفته، ولذا فإنه يمكن استغلال ردود الأفعال السلبية كفرصة للفهم الجيد لما هو متوقع من الموظف القيام به.
4-استغلالها كفرصة لتدعيم العلاقة مع المدراء- تتمثل الوظيفة الأساسية للمدراء في مساعدة الموظف على التطور، ولذا تعتبر التعليقات السلبية فرصة لتعميق وتدعيم العلاقة مع المدير، وذلك عن طريق تنظيم اجتماعات دورية لمناقشة الأهداف وسبل التطوير فضلاً عن محاولة التعرف على المدير بشكل أوضح وإدراك أهم القيم لديه.
5-الاستعانة بمستشار أو زملاء العمل- يمكن للشخص الذي يحتاج إلى الدعم والمساعدة الاستعانة بمستشار أو مرشد لمعاونته، بالإضافة إلى أنه يتعين عليه تعزيز العلاقات مع زملاء العمل كإحدى الوسائل التي تخدم أهداف تطوير الأداء وتحسين القدرات.
6-وسيلة للتأمل أو التفكير الذاتي- تشكل التعقيبات السلبية إحدى الوسائل التي تدفع الشخص إلى إعادة التفكير في السبل التي يتعين عليه اتباعها لتطوير الأداء، كما أنها تساعد الشخص على إدراك مواطن الضعف لمحاولة تحسين السلوك والتصرفات.
7-أداة للتعبير عن قابلية التغيير والقدرة على النمو- تعتبر ردود الأفعال السلبية أداة تساعد الموظف على إظهار قدرته وقابليته للتغيير، كما أنها تعينه على أن يكشف لأصحاب العمل عن أنه شخص ناضج ومتعاون ومستعد لإصلاح أي مشكلات.
8-اتخاذها كدليل على اهتمام وعناية الآخرين- يستوجب على الشخص اعتبار النقد البناء هو إحدى الإشارات التي تُظهر مدى اهتمام الآخرين، كما تعتبر دليلا على رغبتهم في تقديم يد المساعدة من أجل الوصول إلى أداء أفضل، لأنهم لم يستطيعوا رؤية الشخص يرتكب خطأ ما ولا يرشدونه إلى الأصوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

بالفيديو | حمامة تشارك متقاعدين سعوديين حفلهم بطريقتها الخاصة

خلال إلقاء معلم سعودي كلمة في احتفال رسمي، فوجئ الحضور بحمامة تستقر فوق رأسه، ليجدوا ...