الخميس , 27 يوليو 2017
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » اللواء الجراح: نبيل العوضي ساوم على قرار سحب جنسيته: «شنو تبي السلطة.. أنا مستعد»!

اللواء الجراح: نبيل العوضي ساوم على قرار سحب جنسيته: «شنو تبي السلطة.. أنا مستعد»!

الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والاقامة بوزارة الداخلية اللواء الشيخ مازن الجراح

أكد الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح أن الداعية نبيل العوضي أبدى استعداده لفعل كل ما يطلب منه مقابل وقف قرار سحب جنسيته والذي توسط له فيه النائب كامل العوضي.
وأضاف الجراح في لقاء بديوان الوحدة الوطنية للاعلامي سعد المعطس أن العوضي قال له خلال جلسة سابقة عقدت في ديوان النائب كامل العوضي بمنطقة الدعية: «شنو تبي السلطة أنا مستعد… عطوني فرصة 24 ساعة أقلب لكم تويتر»، شارحا بالقول: «قصد أن يرتب وضعه مع شبيحته».
ووفقا لما ذكرته صحيفة “الراي” كشف الجراح عن أن إصدار جواز السفر الجديد للكويتيين مرتبط بالبصمة الوراثية حيث يطلب من صاحب الجواز بصمته الوراثية بهدف “تكوين قاعدة بيانات للدولة” مشيراً إلى أن التجديد سيبدأ مطلع العام المقبل للجوازات الديبلوماسية والخاصة ثم لجميع المواطنين وسيتم ذلك في مراكز الخدمة في المحافظات لافتاً إلى ان “كل مركز خدمة سيكون به موظف للأدلة الجنائية لأخذ بصمة الراغب في إصدار الجواز الجديد..والبصمة الوراثية ملزمة لكل فرد كويتي بقصد إنشاء قاعدة بيانات فقط وليس لها دخل بالأنساب وذلك لدواعٍ أمنية بعد الأحداث الأمنية الأخيرة وقد تم ربطها بتجديد الجواز لأنها الطريقة السهلة لتبصيم الكويتيين.
وأوضح الجراح أنه «لا يمكن حالياً إضافة أي مولود لملف الجنسية إذا مضت على ولادته بالكويت 6 أشهر، أو ولد بالخارج حتى يؤخذ منه DNA، وذلك للقضاء على ضم أبناء لملف جنسيته غير آبائهم»، مضيفاً «لقد أحلت أحد أبناء الأسرة للبصمة الوراثية لأن مولوده مضى على ولادته أكثر من ستة أشهر وتقدم لإضافته على ملف الجنسية بعد ذلك».
وتحدى الجراح رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون «أن يتحدث عن البدون وحل قضيتهم خصوصا أنه كان رئيسا ونائبا في المجلس لسنوات»، مستغربا في الوقت نفسه «خوضه في سحب الجنسية من النائب السابق عبدالله البرغش دون أي مستند يؤكد كلامه وكذلك من الإعلامي أحمد الجبر»، وأردف قائلا «أستغرب في الوقت نفسه دفاعه عن الجبر… لو كان يعرف انه محسوب على الشيخ احمد الفهد لغير رأيه».
وعن نية الحكومة سحب الجنسية من الإعلامي محمد الوشيحي، قال: «ما عليه شيء، وخروجه من البلاد شأن يخصه، ولو كان عليه أي قضية لما سمحنا له بمغادرة البلاد».
وذكر الجراح أن «الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ماضٍ في الدعوة لمنح جنسية جزر القمر لمن يرغب منهم»، مؤكدا أن «هذه الجنسية معتمدة رسميا من قبل رئيس وبرلمان جزر القمر وفق عقد مبرم بين الدولتين»، مشدداً على انه «لا يوجد إبعاد لمن يحصل على الجنسية القمرية وستمنحه الكويت الإقامة ولن يحرم من المزايا والنظر في تجنيسه مستقبلا»، مستشهدا بـ«حالات حصلت على الجنسية وهي تحمل جنسية عراقية وارتيرية، ولن نبعد أي شخص يعدل وضعه إلا في حال ارتكابه جريمة ويصدر بها حكم نهائي وللمصلحة العامة».
وأفاد بأن «الكويت اتفقت مع جزر القمر على دعمها اقتصاديا والاستثمار بها وبناء مجمعات سكنية ومدارس بالإضافة إلى فتح فرع لبيت الزكاة لإخواننا البدون من الذين يرغبون في السكن فيها»، لافتا إلى أن «عرض الكويت مع حكومة جزر القمر أفضل بكثير من عرض الإمارات لحل قضية 90 ألف بدون متواجدين على أراضيها».
وأوضح أن «هناك اتصالات ومراسلات مع عدة دول للكشف عن جنسيات البدون في كل من العراق وسورية وايران والسعودية»، خصوصا ان «هناك نية للربط الآلي بين الكويت والسعودية للكشف عن جنسيات البدون، والمزدوجين خصوصاً بعد الاحداث الامنية التي تعرضت لها البلاد وتفجير مسجد الامام الصادق».
وأشار إلى أن «الجهاز المركزي سبق أن أعلن عن امتلاك 34 الفاً من البدون لإحصاء 65 ويحق للدولة أن تنظر في ملف من ترغب في منحه الجنسية بينما هناك ما يقارب 80 ألفا من البدون (فوق البيعة) ولا يحملون إحصاء 65 وهؤلاء لا يمكن النظر في ملفاتهم نهائيا».

2 تعليقان

  1. نبيل العوضي من دعاة الثورات افضل قرار هو سحب الجنسية منه لانه لايستحقها

  2. Hello friends, how is all, and what you desire to say regarding this piece of writing, in my view its actually remarkable designed for me.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

محمد بن راشد: لا يوجد أي مبرر إنساني أو أخلاقي أو ديني لتفجير وقتل من يسعى لمساعدة الناس

نعى نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل ...