الجمعة , 19 يوليو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » عربي وعالمي » أوباما يخطئ في اسم ولي ولي العهد السعودي

أوباما يخطئ في اسم ولي ولي العهد السعودي

علّقت الصحف الأمريكية على “الخطأ الملكي الفادح”، الذي ارتكبه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، أثناء تأكيده على عمق ومتانة العلاقات السعودية الأمريكية، عقب لقائه بولي العهد الأمير محمد بن نايف.
وذكرت صحيفة “نيويورك بوست”، أنه من حسن حظ الرئيس الأمريكي، أن الأمير محمد بن نايف قرر التغاضي عن هذا الخطأ الفادح.
وبحسب الصحيفة، فإن البيت الأبيض فضّل التغافل تمامًا عن هذا الخطأ وعدم التعليق عليه، وعلقت الصحيفة على الواقعة قائلة، إنه من الواضح أن الرئيس أوباما لم يكتف بغياب الملك سلمان عن حضور القمة، بل قرر أيضًا أن يستفتح قمته بخطأ ملكي فادح؛ حيث قال: “تتمتع الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة، بعلاقة صداقة غير عادية، بدأت قديمًا، منذ اللقاء الذي جمع بين فرانكلين روزفلت والملك فيصل”.
وتساءلت الصحيفة؛ كيف ارتكب الرئيس الأمريكي هذا الخطأ في كلمته التي ألقاها للترحيب بالأمير محمد بن نايف في مكتبه البيضاوي في البيت الأبيض، وقالت: “كيف حدث هذا اللقاء والملك فيصل حكم المملكة من 1964 إلى 1975 وروزفلت توفي عام 1945”.
ولفتت الصحيفة إلى أن اللقاء -الذي يقصده “أوباما”- جمع بين الملك المؤسس الملك عبدالعزيز والرئيس الأمريكي روزفلت، في فبراير 1945، يعدّ أول اجتماع سعودي أمريكي.
و تواصلت تعليقات الصحافة الأمريكية، على الأخطاء الفادحة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال استقباله لولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فلم يكتف أوباما بالخطأ التاريخي، بعدم معرفته بلقاء روزفلت والملك عبد العزيز مؤسس المملكة، بل تجاوز ذلك للخطأ في اسم ولي ولي العهد.
قال إليوت أبرامز -نائب مستشار الأمن القومي السابق في مجلة ” weekly standard”- إن الخطأ الذي ارتكبه الرئيس الأمريكي في تحديد اسم الملك السعودي الذي التقى الرئيس الأمريكي السابق فرانكلين روزفلت، لم يكن الخطأ الوحيد، بل إن أوباما أشار إلى ولي ولي العهد، سمو الأمير محمد بن سلمان، باسم الأمير سلمان.
وأضاف المسؤول الأمريكي السابق قائلًا: “ماذا ستقول الوفود العربية على هذا الخطأ؟.. لا شك أن هذا الخطأ ليس بالخطأ الفادح، ولكنه سيعمق إحساس عدم الثقة، الذي يشعر به قادة الخليج تجاه الرئيس الأمريكي وإداراته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

اليمن: انشقاقات جديدة في معسكر المخلوع صالح

أعلن قيادي بارز في حزب المخلوع صالح انشقاقه وانضمامه إلى صف الشرعية اليمنية التي يقودها ...