الجمعة , 18 أكتوبر 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012

بريطانيا تدعو الأطراف الفاعلة في بوروندي الى ضبط النفس

احتجاجات ضد ترشح الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا "أرشيف"

دعت الحكومة البريطانية اليوم كافة الاطراف الفاعلة في بوروندي الى ضبط النفس وايجاد مخرج سلمي للازمة عقب الانقلاب العسكري ضد الرئيس بيير نكورونزيزا وهو خارج البلاد.
واعرب وزير الدولة البريطاني للشؤون الافريقية جيمس دادريدج في بيان صحفي عن دعم بلاده لجهود الوساطة التي يسعى كل من الاتحاد الافريقي ودول شرق افريقيا وهيئة الامم المتحدة الى القيام بها لانهاء العنف في جمهورية بوروندي واعادة الامن والاستقرار لها.
واكد دعم بلاده ايضا لجهود تنظيم انتخابات نزيهة وشاملة وذات مصداقية داعيا جميع الأطراف الفاعلة الى توفير الشروط التي تساعد على تحقيق ذلك.
وشدد دادريدج على ضرورة اعادة الحقوق الديمقراطية للشعب البوروندي في اقرب وقت ممكن محذرا من يمارسون القمع والعنف السياسي بأن العالم يراقبهم وسيتم محاسبتهم على افعالهم.
وتعيش بوروندي منذ 26 ابريل الماضي على وقع مسيرات من تنظيم المعارضة والمجتمع المدني ضد ولاية رئاسية ثالثة لنكورونزيزا وهو ما ادى الى وقوع اكبر اضطرابات يشهدها البلد منذ نهاية الحرب الاهلية في عام 2005.
يذكر ان دستور بوروندي ينص على ان ينتخب رئيس البلاد لولايتين فقط الا ان انصار الرئيس يقولون ان الولاية الاولى لا ينبغي ان تحتسب لأنه عين من قبل البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

اليمن: انشقاقات جديدة في معسكر المخلوع صالح

أعلن قيادي بارز في حزب المخلوع صالح انشقاقه وانضمامه إلى صف الشرعية اليمنية التي يقودها ...