الأحد , 25 أغسطس 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » قضايا وحوادث » محكمة أمريكية تقضى بحبس رئيس شركة المقاولات الدفاعية.. لرشوة مسؤولين حكوميين كويتيين

محكمة أمريكية تقضى بحبس رئيس شركة المقاولات الدفاعية.. لرشوة مسؤولين حكوميين كويتيين

«صورة أرشيفية»

أصدرت محكمة فيدرالية في ولاية فيرجينيا الأمريكية حكماً مخففاً بالسجن لمدة 120 يوماً ضد الرئيس السابق لشركة المقاولات الدفاعية، وذلك بعد اعترافه وثبوت إدانته بتهمة التآمر لانتهاك قانون مكافحة ممارسات الفساد.
وكان عدداً من مسؤولي شركة المقاولات الدفاعية الأميركية «IAP WorldWide Services» وعلى رأسهم رئيسها السابق «جيمس راما» واجهوا تهمة التآمر من أجل دفع رشاوى مالية إلى مسؤولين حكوميين كويتيين سعياً إلى الفوز بعقد أمني ضخم في الكويت خلال الفترة بين سبتمبر 2006 ومارس 2008.
وجاء الحكم على الرئيس السابق مخففاً إلى حد كبير بالمقارنة مع العقوبة التي كانت مقترحة في السابق والتي كانت تصل إلى السجن لمدة 60 شهراً.
وقال مسؤولون قضائيون إن الفضل في تخفيف العقوبة يعود إلى تعاونه مع سلطات التحقيق في جميع مراحل قضية الرشوة.
وكانت وثائق ومستندات القضية كشفت أن وزارة الداخلية الكويتية كانت طرحت في العام 2004 عقداً لتنفيذ برنامج أمني بعنوان «برنامج أمن الكويت»، وهو البرنامج الذي كان يهدف أساساً إلى توفير قدرات مراقبة أمنية على مستوى الدولة في عدد من المؤسسات والمقار الحكومية الكويتية من خلال تركيب دوائر مراقبة تلفزيونية مغلقة.
وكانت وزارة الداخلية هي المسؤولة عن الإشراف على تسهيل كل ما من شأنه تنفيذ «برنامج أمن الكويت»، بما في ذلك اختيار شركة المقاولات التي ستنفذه.
كما أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي بياناً في يونيو الماضى ذكر فيه أن الرئيس السابق والشركة أقرا في سياق اتفاق تسوية، دفعا بموجبه غرامة مالية بلغت أكثر من 7 ملايين دولار بأنه هو الذي أشرف على تحويل مبالغ الرشاوى عن طريق إرسال تحويلات تلقتها شركة صورية عرفت باسم «راماكو» إلى حساب مصرفي خاص بـ «IAP» ثم تحويلها إلى شركة استشارية صورية من خلال سلسلة وسطاء وحسابات مصرفية.
وأقرت الشركة بأنها قامت خلال الفترة بين سبتمبر 2006 ومارس 2008 بدفع 1.783.688 دولاراً تقريباً إلى شركة استشارية وهمية على أساس تفاهم مفاده أن تلك المبالغ سيتم استخدام بعضها أو كلها لدفع رشاوى إلى مسؤولين حكوميين كويتيين.
لكن التحقيقات لم تثبت أو تنفي حتى الآن أن ما إذا كانت تلك الشركة الاستشارية الصورية قد دفعت تلك المبالغ فعلياً إلى مسؤولين حكوميين كويتيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«الداخلية»: ضبط المتهمين بحرق مركبة رجل أمن بالسجن المركزي في محاولة لابتزازه

ذكرت الادارة العامة للعلاقات والاعلام الامني بوزارة الداخلية ان رجال الادارة العامة للمباحث الجنائية تمكنوا ...