الثلاثاء , 22 أغسطس 2017
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » «قناة سلمان».. تربط الخليج العربي ببحر العرب

«قناة سلمان».. تربط الخليج العربي ببحر العرب

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

كشف رئيس مركز “القرن العربي” للدراسات في الرياض، سعد بن عمر، عن إعداد دراسة متكاملة لربط الخليج العربي بحراً ببحر العرب عبر قناة مائية.
وكان قد تم إطلاق اسم “قناة العرب” على القناة، لكن أخيرا تم إطلاق اسم “قناة سلمان”، تيمّناً باسم خادم الحرمين الشريفين الذي يأملون أن يكتمل تنفيذ المشروع في عهده، بحسب قول الباحث.
وذكر بن عمر إن “الدراسة تعتمد على مسار رئيسي ومسارين احتياطيين، وتستطيع قطر والإمارات والكويت أن تصدّر نفطها عبر هذه القناة إلى بحر العرب، بعيداً عن مضيق هرمز، والدراسات الأولية تفيد بأن القناة يبلغ طولها الإجمالي 950 كيلومترا، وتمتد في الأراضي السعودية 630 كيلومترا، وفي الأراضي اليمنية 320 كيلومترا، ويبلغ عرض القناة 150 متراً، والعمق 25 متراً”.
وعبّر رئيس المركز عن أمله، في حال اكتمال المشروع، بأن تساعد على عودة الحياة إلى الربع الخالي، وذلك بإقامة الفنادق والمنتجعات السياحية على ضفاف القناة، وأيضا اكتفاء المملكة من الثروة السمكية بإنشاء المزارع السمكية على جوانبها، وإنشاء بحيرات مرتبطة بالقناة لهذا الغرض، إضافة إلى مشاريع الطاقة وتحلية المياه وبناء مدن سكنية متعددة أكثر من تلك التي نشأت يوماً ما على خط التابلاين في شمال المملكة.
واوضح ان “القناة ستضيف ألفاً ومئتي كلم من السواحل النظيفة والرائعة في منطقة الربع الخالي إلى المملكة العربية السعودية، أما على الجانب اليمني فهي ستوفر ما لا يقل عن مليون فرصة عمل طوال مدة بناء المشروع، وستضيف إلى اليمن أكثر من 700 كيلومتر من السواحل التي ستنشأ عليها المدن والمنتجعات، خاصةً أن القناة ستمر في مناطق صحراوية وتعيد الاهتمام بها”.
لافتا الى ان”المشكلة التي ستواجه القناة هي الارتفاع، وخاصة في الجزء اليمني (أو العماني)، فأعلى ارتفاع في الأراضي السعودية هو 300 متر عن سطح البحر، بينما في الجانب اليمني أو العماني يصل بعض المواقع إلى 700 متر عن سطح البحر”.
وذكر ان التقديرات الأولية تشير إلى 80 مليار دولار لكامل القناة، التي يقترح أن تشكل لها هيئة مستقلة من الدولتين لإنشائها وتشغيلها برأس مال مشترك، مع مراعاة سيادة الدول”.
كما بين أن الجانب السعودي سيشمل 20 نفقاً للسيارات والمشاة، إضافة إلى تخطيط ثلاث مدن سكنية ومدينتين صناعيتين، وبحيرات متعددة على جانبي القناة لمزارع الأسماك ولصيانة السفن.

1835055701441714718

6 تعليقات

  1. 1- التكلفة ما بين 25 الى 30 مليار تقريبا بحسبة سريعة وهذا اقل من سعر هذه القناة بأكثر من النصف

    2- الطول للأنهار اكثر من 2000 كلم و الضعف للجانبين وليس 950 كلم للجانبين

    3- امكانية انشاء عدة بحيرات كبيرة مع تغطيةة الربع الخالي كله بالمستقبل وهذا المشروع في قناة سلمان كما اسميتموها بلا بحيرة

    4 – تغذية المياه للانهار من عدة مصادر اهمها مياه الامطار ” مياه شتاء نظيفة ” وبكميات هائلة اما هذه القناة فهي مياه مالحة ولا يستفاد منها الا للنقل البحري

    5- لا يوجد تقسيمات تؤثر على البلاد وشبه الجزيرة العربية لأنها انهار اصطناعية بأمكانية التحكم بها اما هذه القناة ستؤثر على تقسيم البلاد بشكل كبير ومحتمل يكون هنالك نزاعات

    6- امكانية توفير المال من اكتتاب واسهم لكن في هذه القناة تتحكم بها عدة دول

    7- امور كثيرة يستفاد منها … لكن هذه القناة المسماة قناة سلمان فيها سيئات وسياسات قطر اضن هي ما تمولها وستفقد المملكة التحكم بها مع الزمن

    http://www.4shared.com/download/7LBKtDc-ba/_____.png?sbsr=0b3bfb25d3b584b6d93c361bb76536377ffcbdd8cc949d3b&lgfp=3000

  2. محمد الزهراني

    رغم أن هذه القناة ستخدم دول الخليج العربي واليمن اقتصادياً وتهمش الدور الإيراني وتهديداتها المستمره بإغلاق مضيق هرمز امام سفن التجاره وناقلات النفط ، كم نتمنى ان يكون للعرب وحده وقوة عسكريه تحمي حدودها ومصالحها دون الإلتفاف عن حدودنا المائيه الشرقيه ، ولكن يجب اولاً اجتثاث الحوثي بشكل كامل وانهاء وجوده في اليمن حتى لايكون مصدر تهديد مستقبلي لهذه القناة ، حفظ الله ملكنا سلمان وقادة دول الخليج ووفقهم لما يحب ويرضى ..

  3. احمد التميمي

    احلااااااااام …. راح تبقى احلام بعيدة المنال
    مثل القطار الخليجي هههههههههه

    • مشروع مبارك بمبادرة ذكية ومخلصة لوطنها وشعبها من قبل ولي الأمر الملك سلمان وبجهود مضنية تصميمية وتنفيذية وبأنفاق مالي كبير ولكن بنتائج جيدة تفضي الى نتائج اقتصادية في مختلف المجالات المالية والصناعية والزراعية والتجارية والأعمار وستعود منافعها لكل حكومات وشعوب دول الخليج العربي.

  4. buy spironolactone efferdose order spironolactone secure http://www.theknot.com/wedding/spironolactone-and-prescription can buy spironolactone over counter

  5. With a virtual phone cellular quantity, you can keep your actual phone number hidden from others. This also serves as a indicates of conserving on roaming costs on your cellular.

    What is even much better about get virtual sms number systems is that all of your voice mails go into your digital mailbox that you can accessibility by telephone or electronically. This retains your customers from ever being dumped into the voice mail method of your house, of your mobile telephone, and so on. Really incredible. You can buy ideas for as low as $5.00 for each thirty day period. Check it out. There are various get virtual sms number method providers on the marketplace, and insider is using a get digital sms number method such as Ring Central is just one of them. That is who we use for Innoventum.

    Google Calendar: In my viewpoint, this is the best calendar on the internet. You can share your calender with particular individuals; keep it personal (your eyes only); Share it with a particular team of people or combine it with your website. I use Google Calendar for my individual and business scheduling. You can permit other people to include occasions to your calendar, share the calendar with somebody, established reminders that shoot email messages your way and much more!

    If you have not listened to of a video telephone then you will need familiarize yourself with this pretty new technologies. This has been a lengthy time coming but this technologies is lastly right here! What exactly is VOIP technology? It is technology that essentially enables you to make a phone contact and see the individual you are speaking to via the web. The best component of all of this is that the “bugs” have been all labored out because there have been a number of “upgrades” in the marketplace to ideal this type of technologies. Technologies just keeps obtaining better and much better!

    And the biggest benefit – IT’S Inexpensive! I pay $14.99 furthermore some tax and this kind of, but not the ump-teen taxes, costs, charges, and so on. like the telephone business charges.

    Hence, conversation technologies is required to our company facilities these days. Each time it upgrades, our company needs to grab it because it gives a lot earnings and much less expense to little and big companies. This new era company phone system or Cloud PBX will give continuous communication with every faithful clients and clients.

    http://lu1946.com/activity-feed/my-profile/userid/26997

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

محمد بن راشد: لا يوجد أي مبرر إنساني أو أخلاقي أو ديني لتفجير وقتل من يسعى لمساعدة الناس

نعى نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل ...