الأربعاء , 26 سبتمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » «البنك الوطني»: اسعار النفط ارتفعت أكثر من 20 % خلال ابريل الماضي

«البنك الوطني»: اسعار النفط ارتفعت أكثر من 20 % خلال ابريل الماضي

قال تقرير اقتصادي متخصص ان اسعار النفط شهدت ارتفاعا بأكثر من 20 في المئة خلال شهر ابريل الماضي نتيجة بعض المؤشرات التي دلت على تباطؤ نمو الانتاج الامريكي من النفط.
واضاف (الموجز الاقتصادي) الصادر عن بنك الكويت الوطني اليوم حول اسواق النفط العالمية ان نمو مخزون النفط التجاري الامريكي تباطأ مع استمرار تراجع عدد حفارات التنقيب الامريكية.
واوضح ان سعر مزيج (برنت) بلغ 9ر64 دولار للبرميل مع نهاية شهر ابريل الماضي مرتفعا بواقع 11 دولارا للبرميل اي بنسبة 20 في المئة خلال الشهر بينما ارتفع سعر مزيج (غرب تكساس المتوسط) بواقع 25 في المئة خلال ابريل الماضي لينهي التداولات عليه عند 6ر59 دولار للبرميل.
وافاد بأن سعر خام التصدير الكويتي بلغ نحو 60 دولارا للبرميل مع نهاية شهر ابريل الماضي لافتا الى ان مجموعة عوامل ساهمت في إنعاش أسعار النفط من أهمها بدء انتاج أمريكا بالتراجع.
وبين ان الزيادة الأسبوعية لمخزون النفط الأمريكي التجاري تراجعت خلال الاسبوع المنتهي في 24 أبريل الماضي بواقع 4ر0 في المئة أي ما يعادل 9ر1 مليون برميل مع استمرار تراجع عدد حفارات التنقيب الأمريكية بنحو 58 في المئة مطلع مايو الجاري.
وارجع انتعاش الاسعار في ابريل الماضي الى التطورات الجيوسياسية لاسيما في اليمن التي قدرت الأسواق أنها قد تشكل خطرا من ناحية اعاقة نقل النفط عبر مضيق باب المندب الذي يعتبر من أهم المعابر النفطية في العالم كما كان التراجع في الدولار الأمريكي أحد العوامل التي ساهمت في ارتفاع أسعار النفط.
واشار الى ان العقود الآجلة شهدت ارتفاعا في بداية شهر أبريل الماضي نتيجة توقع المحللين وصناديق الاستثمار باستمرار انتعاش أسعار النفط بينما اعتقد العديد من المنتجين أن أسعار النفط قد سجلت تراجعا حيث تراوحت أسعار العقود الآجلة لمزيج (برنت) لأسعار التوصيل لشهر ديسمبر المقبل الى ديسمبر عام 2017 بين 69 و 73 دولارا للبرميل بحلول نهاية شهر أبريل الماضي.
من جانب آخر توقع التقرير بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية ان يبلغ نمو الطلب العالمي على النفط 1ر1 مليون برميل يوميا العام الحالي مسجلا زيادة قدرها 90 الف برميل يوميا عن التوقعات السابقة في شهر مارس الماضي ما سيؤدي الى بلوغ متوسط الطلب العالمي العام الحالي مستوى 6ر93 مليون برميل يوميا استنادا الى سوء الاحوال الجوية خلال الربع الاول من العام الحالي والتحسن التدريجي في الاقتصاد العالمي.
وذكر التقرير ان انتاج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع في مارس الماضي بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا ليصل الى اعلى مستوى له منذ 13 شهرا ليصل الى مستوى 5ر31 مليون برميل يوميا مشيرا الى ان الارتفاع جاء بصورة رئيسة نتيجة ارتفاع انتاج السعودية بواقع 650 ألف برميل يوميا ليصل الى 3ر10 مليون برميل يوميا الى جانب ارتفاع انتاج العراق وليبيا الى مستويات 556 الف و520 الف برميل يوميا مع استقرار انتاج الكويت عند 85ر2 مليون برميل للشهر الثالث على التوالي.
واوضح ان انتاج الدول من خارج (أوبك) استمر بالارتفاع خلال شهر مارس الماضي بواقع 100 ألف برميل يوميا ليصل الى 7ر57 مليون برميل يوميا وفقا لوكالة الطاقة الدولية حيث ادى ذلك الارتفاع الى بلوغ متوسط انتاج الربع الاول من العام الحالي 5ر57 مليون برميل يوميا على اساس سنوي مسجلا زيادة بواقع 7ر1 مليون برميل يوميا.
وبين في هذا الصدد ان انتاج الولايات المتحدة الامريكية جاء في الصدارة بواقع 1ر1 مليون برميل يوميا على اساس سنوي اي 2ر13 في المئة ليصل الى 32ر9 مليون برميل يوميا في مارس الماضي وفقا لوكالة معلومات الطاقة الامريكية حيث يشكل النفط الصخري 60 في المئة من ذلك الانتاج.
ولفت الى ان الطلب على انتاج (أوبك) ارتفع خلال النصف الثاني من عام 2015 نتيجة تراجع انتاج الدول من خارج المنظمة وزيادة الطلب في عام 2015 ليصل الى 35ر30 مليون برميل يوميا والذي يعتبر أعلى من سقف انتاج المنظمة الرسمي إلا أن الطلب لا يزال عند 5ر29 مليون برميل يومياً في العام الحالي بأكمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...