الخميس , 4 يونيو 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » عربي وعالمي » قصر الإليزية يعلن تعيين المغربية مريم الخمري وزيرا للعمل والتشغيل والتعليم المهني والحوار المجتمعي

قصر الإليزية يعلن تعيين المغربية مريم الخمري وزيرا للعمل والتشغيل والتعليم المهني والحوار المجتمعي

المغربية مريم الخمري وزيرة العمل والتشغيل والتعليم المهني والحوار المجتمعي في فرنسا

أعلن قصر الإليزية أمس تعيين مريم الخُمري وزيرة الدولة المكلفة بسياسة المدينة في منصب وزيرة العمل والتشغيل والتعليم المهني والحوار المجتمعي خلفا لفرنسوا ربسامين.
وبهذا التعيين تصبح الخُمري أول امرأة من أصل عربي على رأس هذه الوزارة كما أنها العضو الثاني من أصل مغربي في حكومة رئيس الوزراء مانيول فالس إلى جانب وزيرة التعليم نجاة فالو بلقاسم وهي حالة نادرة لم يسبق تسجيلها.
وجاء تعيين الخُمري البالغة من العمر 37 عاما لهذا المنصب مفاجئا حيث أن اسمها لم يرد ضمن المرشحين المحتملين وهم وزير الاقتصاد الحالي إيمانويل ماكرون ورئيس الكتلة الاشتراكية بالبرلمان برونو لورو ووزير النقل ألان فيداليس ووزير الزراعة ستيفان لوفول.
ويعد عكس منحنى البطالة من أبرز مهام الوزيرة الجديدة وهو الوعد الذي قطعه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على نفسه قبل تولي منصبه في يوليو 2012 وجعله شرطا أساسيا للترشح لولاية رئاسية ثانية.
والتحقت الخمري بالحكومة في أغسطس 2014 بمنصب كاتبة دولة مكلفة بسياسة المدينة تحت إشراف باتريك كانير وزير المدينة. هذا الأخير لم يكف عن الحديث عن خصال هذه الشابة التي لا تخشى العمل حسب تعبيره والتي قال إنها هي وزيرة المدينة الحقيقية وليس هو.
ويعول مانويل فالس كثيرا على الوزيرة الجديدة للعمل لكي تقلب منحنى البطالة كما وعد بذلك الرئيس فرانسوا هولاند. ومن بين مخططات مريم الخمري تشجيع الشركات الفرنسية وأرباب العمل على الاستثمار في الأحياء الشعبية والفقيرة.
ويرجع البعض سبب وصولها إلى تلك المناصب كان جراء عضويتها في المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا والذي ساهم في صعودها بشكل كبير.
وقالت الوزيرة فور تعيينها إنها تقدر المسؤولية التي وضعت على كاهلها وإنها ستبذل قصارى جهدها لخدمة الفرنسيين لاسيما العاطلين عن العمل والذين تجاوزت نسبتهم 10 % ولإثبات عزيمتها على محاربة البطالة بشتى الوسائل خصصت زيارتها الميدانية الأولى إلى وكالة للتشغيل قرب باريس.

2692672105068829504

تعليق واحد

  1. وحيد محمد على أحمد

    أنا سمعت بحالة الصحية أبلغك تحياتى والف سلامة عليكى وربنا يتمملك الشفاء العاجل أن شاء الله مع خالص تحياتى …. وحيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

اليمن: انشقاقات جديدة في معسكر المخلوع صالح

أعلن قيادي بارز في حزب المخلوع صالح انشقاقه وانضمامه إلى صف الشرعية اليمنية التي يقودها ...