السبت , 4 أبريل 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » ثقافة وتكنولوجيا » مصر: مقاطعة متحف بريطاني باع تمثالاً فرعونياً

مصر: مقاطعة متحف بريطاني باع تمثالاً فرعونياً

صورة أرشيفية

أعلن وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي اليوم وقف التعامل مع متحف (نورث هامبتون) في بريطانيا في أي مجال يخص الاثار والمتاحف نظرا لواقعة بيع تمثال (سخم كا) الأثري.
وأكد أن “تلك الواقعة هي الأولى من نوعها التي يقوم فيها متحف في العالم ببيع قطعه الاثرية”.
وجدد وزير الاثار الدعوة لاطلاق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ (8ر15 مليون سترليني) قبل 28 أغسطس الجاري في محاولة للإبقاء على تمثال (سخم كا) في بريطانيا.
وأوضح أنه انه اذا تم جمع المبلغ المطلوب سيكون لمصر الحق في المطالبة باسترجاع التمثال.
وأكد اذا “كانت المتاحف في العالم لا تحافظ على التراث فإن مصر قادرة على الحفاظ على تراثها واثارها ولن تفرط فيها” لافتا الى ان هناك متابعة مستمرة تقوم بها وزارة الاثار بالتعاون مع جميع المحافل الدولية لوقف بيع اي اثر.
وذكر ان المتحف حتى الان لم يعلن عن شخصية مشترى تمثال (سخم كا) من المزاد الذي عقد في يوليو عام 2014.
وأوضح أن وزير الثقافة البريطاني إيد فيزي قد أصدر قرارا بمد مهلة منع تصدير التمثال حتى منتصف نهار 28 أغسطس الجاري في فرصة أخيرة من جانبهم للإبقاء على التمثال.
وقال أن السلطات البريطانية كانت قد أصدرت بيانا رسميا بأنه في حال وجود عرض جاد لشراء التمثال ستمد المهلة حتى 16 مارس المقبل.
وأكد أن ” وزارة الآثار كانت قد قامت بمحاولات عديدة لإيقاف بيع التمثال منذ عام 2012 حيث تمت مخاطبة المتحف عن طريق سفارتنا المصرية بلندن لموافاتنا بما يفيد شرعية حصولهم على التمثال”.
وبين أن رد المتحف جاء بأنه قد تم اهداؤه اليه من قبل لورد هاينتون الذي زار مصر عام 1850 واستطاع في هذا التوقيت الحصول على التمثال الذي قام بنقله الى بريطانيا حيث وافق على عرضه أو بيعه للمتحف حتى اتفق الورثة مع ادارة المتحف على بيعه وتقسيم المقابل المادي مناصفة لتطوير المتحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

نهاية «ياهو».. الشركة تعلن تغيير اسمها إلى «Altaba» واستقالة الرئيس التنفيذي

كشفت ياهو أنها تعتزم تغيير اسمها إلى Altaba، في حين ستغادر ماريسا ماير الرئيس التنفيذى ...