الأحد , 21 يوليو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » ثقافة وتكنولوجيا » استاذ الفلسفة السياسية بجامعة الكويت د.محمد الوهيب يؤكد أهمية التمسك بالهوية الوطنية

استاذ الفلسفة السياسية بجامعة الكويت د.محمد الوهيب يؤكد أهمية التمسك بالهوية الوطنية

جامعة الكويت

اكد اكاديمي كويتي أهمية تعزيز المواطنة الحقيقية التي تعني الولاء للوطن والانتماء لترابه وضرورة التمسك بالهوية الوطنية التي حددها دستور الكويت والبعد عن القبلية والطائفية.
وقال استاذ الفلسفة السياسية والمعاصرة بجامعة الكويت الدكتور محمد الوهيب في محاضرة نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب مساء اليوم بعنوان (المواطنة) ضمن فعاليات أنشطة مهرجان صيفي ثقافي العاشر ان المواطن الحقيقي هو الانسان الذي يرتبط بالارض ويضحي من اجلها.
وذكر ان العامل المشترك بين المواطنين الكويتيين هو اختراع الصفة الصناعية التي تسمى حاليا بالمواطنة مبينا انها صفة مصطنعة لتوحيد الشعب الكويتي والبعد عن الاختلافات بين افراد المجتمع.
واضاف ان الاختلافات بين الافراد تعتبر ظاهرة طبيعية وان الوسيلة المثلى للتعامل مع هذه الاختلافات هي الهوية المصطنعة وهي صفة المواطنة التي اخترعت لتوحيد المختلفين في المذهب او القبيلة مبينا ان هناك اتفاقا بين افراد المجتمع وهو الانتماء الى هذه الارض بهوية واحدة.
ودعا الوهيب الشعب الكويتي الى المحافظة على الوحدة الوطنية موضحا انها حائط الصد الاول تجاه أي عدو خارجي على ارض الكويت.
وقال ان دولة الكويت تمر بفترة دقيقة من التقلبات العالمية والاقليمية والتهديدات الخارجية داعيا الى ان يعي الشعب هذه المسؤولية ويحافظ على وحدة الصف من اجل الوطن.
وشدد على اهمية تعزيز مفهوم المواطنة من خلال وسائل الاعلام والمناهج التعليمية والخطاب الديني والمجتمع المدني مضيفا ان هوية المجتمع الكويتي هي الارتباط بهذه الارض التي نعيش عليها جميعا ونشر فكر التسامح وقبول الاخر ونبذ العنف.
واشار الوهيب الى أهمية الحوار في حل الخلافات بين أفراد المجتمع داعيا الجميع الى البعد عن الاختلافات الطائفية وتوحيد الصفوف والتعاون والمحبة لحماية الوطن والمواطنين.
وتستمر فعاليات المهرجان غدا باقامة جلسة حوارية حول فلسفة العطاء يحاضر فيها معالي العسعوسي من مؤسسة تمكين التنموية وعبدالعزيز الكندري من مؤسسة الرحمة العالمية.
وكان وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود قد افتتح مساء الاحد الماضي فعاليات مهرجان (صيفي ثقافي) بدورته العاشرة تحت عنوان (الكويت..مركزا انسانيا عالميا) ويستمر حتى نهاية اغسطس الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

نهاية «ياهو».. الشركة تعلن تغيير اسمها إلى «Altaba» واستقالة الرئيس التنفيذي

كشفت ياهو أنها تعتزم تغيير اسمها إلى Altaba، في حين ستغادر ماريسا ماير الرئيس التنفيذى ...