الثلاثاء , 7 أبريل 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » ثقافة وتكنولوجيا » بالصور | قصر أحمد باي.. تحفة تاريخية عثمانية في قسنطينة بالجزائر

بالصور | قصر أحمد باي.. تحفة تاريخية عثمانية في قسنطينة بالجزائر

قاعة استقبال كان يخصصها أحمد باي لضيوفه

يعد قصر (أحمد باي) تحفة تاريخية تتوسط حي القصبة العتيقة في قلب قسنطينة وهو من قصور اخر البايات العثمانيين الذين حكموا مدينة الصخر العتيق حيث استغرق تشييد عشر سنوات بدأت عام 1825.
ويقول الباحث في التاريخ العثماني رشيد أمغار من جامعة قسنطينة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الحاكم العثماني لم يستمتع بجمال وروعة القصر سوى سنتين فقط وذلك بسبب سقوط مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري بيد الجيش الفرنسي.
ويتكون قصر أحمد باي آخر بايات قسنطينة العثمانيين من طابقين حيث يضم الطابق السفلي 121 غرفة و500 باب ونافذة من خشب الأرز المنقوش والمزركش بألوان زاهية تماوجت بين الخضراء والحمراء والبيضاء.
كما يحتوي الطابق على أكثر من 254 رواقا لتهوية القصر تضم مخارج مختلفة اضافة الى وغرفة والدة أحمد باي التي كانت تسمى (دار أم النون) تطل على الفناء الرئيسي.
أما الطابق العلوي فيضم ثلاثة سلالم تؤدي الى غرفه مزينة بأقواس مزخرفة بألوان مختلفة كما يحتوي مجموعة من الغرف أهمها غرفة كبرى بها حمام بهندسة مغاربية مخصص للباي أحمد.
ويوجد في القصر قاعة كبرى يستقبل فيها الباي أحمد زواره عكفت مديرية الآثار بقسنطينة على تجسيده بأشكال تشبه الباي أحمد وزائريه فضلا عن لباسه التقليدي المصنوع من الحرير والمطرز بخيوط الذهب بالاضافة الى حاجيات الباي أحمد وأسلحته وبعض أغراضه.

2 3 4 5 6 7 8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

نهاية «ياهو».. الشركة تعلن تغيير اسمها إلى «Altaba» واستقالة الرئيس التنفيذي

كشفت ياهو أنها تعتزم تغيير اسمها إلى Altaba، في حين ستغادر ماريسا ماير الرئيس التنفيذى ...