الجمعة , 28 فبراير 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » اطباء يستخرجون «360 حصاة» من معدة امرأة هندية

اطباء يستخرجون «360 حصاة» من معدة امرأة هندية

استخرج أطباء 360 حصاة من داخل معدة سيدة هندية ما سبب لهم حالة من الصدمة والاستغراب، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وكانت موسومي دام، التي تعيش بمدينة كلتا، عاصمة ولاية البنغال الغربي، تعاني من آلام مزمنة بالمعدة لشهور، قبل أن يتمكن المرض منها وتستشير الطبيب أخيرًا.
وأوضحت الفحوصات والأشعة بالموجات فوق الصوتية وجود عدد من الحصاة، لكن الأطباء أصيبوا بالدهشة لهذه الكمية الضخمة من الحصوات صغيرة الحجم في مرارتها، والتي تم استخراجها وعددها 360 حصاة، خلال عملية استغرقت ساعة.
ونقلت الصحيفة عن أستاذ الجراحة الذي أجرى العملية للسيدة، ويدعى ماخان لا ساها، إنه لم ير في حياته قط هذا العدد الكثير من الحصى داخل جسم مريض. ويضيف: «هذه المرة الأولى في تاريخ الطب بولاية البنغال الغربي أن يخضع شخص لجراحة لإزالة 360 حصاة، حجم الحصاة الواحدة كان 4 ملم، واستغرقت 50 دقيقة لاستخراجها بالكامل، ومع آخر حصاة شعرت بالتنميل في يدي»، مشيرا إلى أن ما أدهشه هو أن كل الحصى له نفس الحجم والشكل.
كما اضطر البروفسور ساها لاستئصال المرارة بالكامل، لافتًا إلى أنه من الصعب معرفة السبب الرئيسي وراء تكون هذا الكم الضخم من الحصى، لكنه قد يرجع إلى كمية ضخمة من الكولسترول في قناة الصفراء، وربما عدم شرب القدر الكافي من المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...