الأحد , 23 فبراير 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » 4 آثار صحية خطيرة لـ«الإجهاد».. تعرف عليها

4 آثار صحية خطيرة لـ«الإجهاد».. تعرف عليها

صورة تعبيرية

ذكر تقرير للمعهد الأمريكي للصحة العقلية أن الإجهاد هو طريقة معينة لتفاعل الدماغ مع حالات وأحداث معينة، وتحدث هذه الاستجابات كرد فعل.
وبينت دراسة أمريكية أجريت العام الماضي على 3068 شخص أن السبب الرئيسي للإجهاد هو المال، وأن المسؤوليات الأسرية هي السبب الثاني، تليها المخاوف الصحية.
ومن الآثار الصحية المؤكدة لزيادة التوتر والإجهاد: الحرمان من النوم، والصداع، والقلق والاكتئاب، لكن كشفت الأبحاث والدراسات الحديثة عن آثار صحية خطيرة للإجهاد، هي:-
1-صحة القلب:
بحسب الجمعية الأمريكية للقلب يزيد الإجهاد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 23 %، كما ترتبط زيادة مستوياته بانتظام بالتدخين وأيضاً استهلاك الكحول، وكلاهما من العوامل التي تؤدي للسمنة وارتفاع ضغط الدم.
2-السكري:
كشفت دراسة في مجال الطب النفسي عن ارتباط الإجهاد مع تزايد خطر الإصابة بالسكري، وتؤدي فترات التوتر الطويلة إلى زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول والذي يمكن أن يزيد من كمية الجلوكوز في الدم، ويتسبب ذلك في مرض السكري.
3-الزهايمر:
تشير التقارير الطبية إلى أن الإجهاد يسهم في زيادة الزهايمر، وقد وجدت دراسة نشرت عام 2013 ارتباطاً بين ارتفاع مستوى هرمونات التوتر في أدمغة الفئران وزيادة كميات بروتين بيتا أميلويد الذي يعتقد أنه يلعب دوراً رئيسياً في تطوير مرض الزهايمر.
4-الخصوبة:
وجدت دراسة نشرت العام الماضي أن الإجهاد والتوتر يؤديان إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وأيضاً تراجع جودة السائل المنوي، وتشير التقارير الطبية إلى أن النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من الإنزيم المرتبط بالتوتر تقل لديهن احتمالات الحمل بنسبة 29 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...