الأحد , 5 أبريل 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » 9 فوائد مذهلة لـ«البصل».. تعرف عليها

9 فوائد مذهلة لـ«البصل».. تعرف عليها

البصل

يعد البصل من أساسيات طهي الطعام، ولا يخلو منزل منه، ولكن بجانب طعمه الشهي في أغلب الوجبات، للبصل رائحة نفّاذة تعلق باليد و الفم لفترة من الوقت، لذا لتنظيف اليد يمكن غسل اليد بماء بارد ثم فركها ببعض الملح، ثم غسلها مرة أخري بماء بارد ، ثم غسلها بماء دافئ مع الصابون، آمّا رائحة الفم يمكن التخلّص منها بتناول بعض البقدونس، أو ثمرة تفاح.
كما يتمتع البصل بفوائد صحية مذهلة، منها:
1- البصل للقلب:
يساعد البصل على منع تجلط الدم ، أيضاً يقلل من الكوليسترول و بالتالى يحمي القلب من أمراض الأزمة القلبية و تصلّب الشرايين ، كما أنه يقلل من ارتفاع الضغط.
2-البصل مضاد للالتهابات:
مادة “كويسرتين” و “الكبريت” الموجودة بالبصل قد تساعد على تقليل الالتهابات ، كما أنه يعمل علي تقليل أعراض الحساسية بتقليل مادة “الهيستامين” المسببة لها.
3-البصل مضاد حيوي طبيعي:
بسبب احتوائه على الكبريت ، يُستخدم كمضاد حيوي للقضاء على البكتريا لذا يساعد على علاج أمراض كثيرة منها : البرد ، التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الأذن الوسطي ، أمراض الجهاز الهضمي و غيره.
4- البصل يقوي المناعة:
يحتوى على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من المواد الضارة.
5- البصل يحارب السرطان:
أظهرت بعض الدراسات أن مادة “الكويسرتين” الفعّالة تساعد على الوقاية من السرطان و الخلايا السرطانية كسرطان : (الثدي، القولون ، الرئة ، المبيض ، البروستاتا).
6- البصل يساعد على الهضم:
لما به من ألياف، يساعد البصل على تحسين الهضم ، كما أن به نوع من الألياف تساعد على علاج أنواع من الإسهال، و الوقاية من قرحة المعدة.
7- البصل ينظم السكر في الدم:
يساعد عنصر “الكبريت” بالبصل على تقليل نسبة السكر في الدم بزيادة الإنسولين، بعض الدراسات وجدت أن مرضي السكر الذين يتناولون البصل الأحمر انخفض لديهم معدل السكر لـ 4 ساعات.
8- البصل يقوي العظام:
النساء في سن اليأس اللاتي يتناولن بصل باستمرار يتمتعون بعظام أقوى و أقل عرضة للكسر من غيرهن اللاتى لا يتناولنه.
9- البصل يوضع على الجلد:
المستحضرات التى تحتوى على مستخلص البصل قد تساهم في علاج مشاكل جلدية، مثل لدغ الحشرات، البثور، الحكّة ، أيضا يُستخدم موضعيا لعلاج مشاكل الشعر حيث انه ينشط بصيلة الشعر ، يتخلص من القشرة ، و يحافظ على نضارة الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...