الأحد , 23 فبراير 2020
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » ثقافة وتكنولوجيا » الشيخة حصة الصباح: معرض «الفن الإسلامي» بروما يروي تاريخ وتطور حضارة مجيدة

الشيخة حصة الصباح: معرض «الفن الإسلامي» بروما يروي تاريخ وتطور حضارة مجيدة

«صورة أرشيفية»

أكدت المشرف العام على دار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح اليوم قيمة كل تحفة يضمها معرض (الفن الاسلامي) بروما في التعبير الجمالي عن ظروف وتاريخ تطور الحضارة الاسلامية الزاخرة.
وقالت الشيخة حصة في حديث لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام زيارتها لايطاليا حيث شاركت في افتتاح معرض (الفن في الحضارة الاسلامية) ان هذا المعرض هو بمثابة وسيلة لمد ذراع الانفتاح على الحضارات الانسانية الأخرى للتلاقي والتعارف والتلاقح الثقافي.
واضافت ان السعي نحو هذا الهدف الحضاري السامي يتم عبر عرض مجموعة من التحف والمقتنيات الفنية رفيعة القيمة الجمالية والابداعية التي تعد عنصر التفاعل الجاذب للولوج الى المفردات الثقافية والتاريخية للحضارة الاسلامية والتعرف على ما قدمته للانسانية من اسهامات أساسية في مجالات مثل العلوم الثقافة والآداب عن طريق الفن ولغته الجامعة.
وذكرت أن الوصول بهذا المعرض العالمي الزاخر المتنقل واقامته في رونق فني رفيع في مدينة روما مركز الكاثوليكية والمسيحية في العالم التي تحتضن بحرارة ورغبة واضحة في التواصل الحضاري كشركاء في حضارة انسانية أوسع يعد نجاحا كبيرا لدور الكويت الثقافي في اعلاء قيم الحوار والتفاعل الثقافي المثمر.
وحول التنوع الثري في محتويات المعرض من تحف أثرية تعبر عن أكثر من ألف عام من التاريخ الاسلامي وفنونه الممتد من الصين الى أسبانيا قالت الشيخة حصة ان “كل قطعة هي ناطقة بلسان التاريخ والبيئة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي أنتجتها”.
واوضحت أن الرغبة من هذا الجهد والحدث الثقافي المهم هي “عقد حوار لا ينحصر بين الشعوب فحسب بل حوار مع التحف الأثرية ذاتها ككائن حي تحكي عن نفسها بمفردات الابداع الفني والتقنيات التي شكلتها وعن مواطنها التي تأتي منها”.
وخلصت الى أن قيمة القطع الفنية المعروضة تتعدى قيمتها الفنية والجمالية والثقافية الرفيعة لتدلل على جميع نواحي الحضارة ما يجعل من معرض (الفن في الحضارة الاسلامية) الذي بدأ من ميلانو قبل 5 سنوات في جولة طويلة بين مدن قارات العالم بمثابة “دعوة للتأمل في الحضارة الاسلامية وما أنتجته عبر تاريخها الممتد”.
وافتتح المعرض يوم الجمعة 24 يوليو الجاري بقصر (سكوديريا ديل كويرينالى) بحضور رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريللا ووزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ممثلا لسمو رئيس مجلس الوزراء حيث يبقى مفتوحا أمام الجمهور حتى 20 سبتمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

نهاية «ياهو».. الشركة تعلن تغيير اسمها إلى «Altaba» واستقالة الرئيس التنفيذي

كشفت ياهو أنها تعتزم تغيير اسمها إلى Altaba، في حين ستغادر ماريسا ماير الرئيس التنفيذى ...