الثلاثاء , 25 يونيو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » 6 فيتامينات هامة للجسم وأهم مصادرها

6 فيتامينات هامة للجسم وأهم مصادرها

صورة تعبيرية

الفيتامينات هي عبارة عن مركبات عضوية يحتاج إليها الجسم من أجل نموه ووظائفه الحيوية وهي تنتج بشكل طبيعي في الجسم لكن بكميات قليلة و بعضها لا يقوم الجسم بإنتاجها على الإطلاق لذلك فإن الشخص يجب عليه أن يحصل عليها من مصادر أخرى كما أن الإبتعاد عن تناول فيتامينات معينة يؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية.
وفيما يلي مجموعة من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم ومصادرها من الأطعمة:-
1-فيتامين أ:
يحافظ على صحة الأسنان والعظام والأغشية المخاطية والجلد، ويمكن الحصول عليه من: الخضروات الورقية الخضراء، وصفار البيض، واللبن و منتجاته، والكبدة، ولحم البقر، والسمك، والجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع، وإذا نقص هذا الفيتامين في الجسم فإنه سيتسبب في العشى الليلي وجفاف قرنية العين.
2-فيتامين د:
يقوم بمساعدة الجسم على إمتصاص الكالسيوم الذي يحتاج إليه من أجل صحة العظام والأسنان، ويمكن الحصول عليه من: أشعة الشمس بالتعرض لها لمدة خمس عشرة دقيقة لثلاثة أيام في الأسبوع، والأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون، والحبوب، واللبن ومنتجاته، والبيض، والمشروم، وإذا نقص هذا الفيتامين فإنه يؤدي إلى الكساح و لين العظام.
3-فيتامين هـ:
يعمل كمضاد للتأكسد ويقوم بالمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول عليه من: الأفوكادو، والكيوي، والخضروات الورقية الخضراء، واللوز، والمكسرات، واللبن، والبيض، والحبوب الكاملة، وزيت الذرة، وزيت دوار الشمس.
4-فيتامين ك:
يعمل على تخثر الدم، ويمكن الحصول عليه من: البقدونس، والملفوف، والحبوب، والخضروات الورقية الخضراء، والأسماك، والبيض ،والكبدة ، ولحم البقر، والأفوكادو، والكيوي، وإذا نقص في الجسم فإنه يتسبب في سهولة حدوث النزيف.
5-فيتامين ب 1:
يعرف أيضاً بإسم الثيامين وهو يقوم بتحويل الكاربوهيدرات إلى طاقة وهو هام لصحة القلب والخلايا العصبية، ويمكن الحصول عليه من: الخميرة، و الحبوب، والهليون، واللفت، والبطاطس، والبرتقال، والكبدة، والبيض، وإذا نقص في الجسم فإنه يتسبب في إصابة الجهاز العصبي بالضرر مما يتسبب في حدوث مشاكل في المشي وإضطراب العقل وفقدان الشعور كما إنه يؤثر أيضاً على سرعة نبضات القلب ويتسبب في ضيق التنفس وانتفاخ القدمين.
6-فيتامين ب 7:
و يعرف أيضاً بإسم البيوتين وهو يساعد الجسم في عملية تمثيله للغذاء ببناء وهدم الكاربوهيدرات والبروتينات كما يساهم كذلك في إنتاج الهرمونات و الكوليسترول الحميد، ويمكن الحصول عليه من: الشوكولاتة، والحبوب، وصفار البيض، واللبن، والمكسرات، والكبدة، والخميرة، وإذا نقص في الجسم فإنه يتسبب في إلتهاب الأمعاء والتهاب الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...