الإثنين , 19 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » بالفيديو | تقرير: 160 مليار دولار العجز المتوقع بدول الخليج في 2016

بالفيديو | تقرير: 160 مليار دولار العجز المتوقع بدول الخليج في 2016

الاقتصاد الخليجي قوي ومحصن ضد ما يمر به الاقتصاد العالمي من أزمات، هذا ما أكده اتحاد الغرف الخليجية، التي قال أمينها العام إن حجم اقتصادات دول مجلس التعاون بلغ تريليونان و 200 مليار دولار في 2016 وإن هذه القيمة لاتشمل الاستثمارات في الخارج.

وقد أكد اتحاد الغرف الخليجية على استمرار نمو اقتصاديات المنطقة وبنسبة تبلغ أربعة في المائة سنويا، مستفيدة من خطط التنويع الاقتصادي، وفتح أبواب الاستثمار في القطاع الخاص والطاقة النفطية.

صندوق النقد الدولي كان له رأي اخر فرأى أن النمو الاقتصادي في دول الخليج سيرتفع من 1.7 في المائة في ألفين وستة عشر الى 2.3 في المائة خلال العام الجاري.

وتوقع الصندوق أن يبلغ العجز المالي المجمع لدول مجلس التعاون الخليجي في ألفين وستة عشر نحو مائة وستين مليار دولار أي ما يعادل 12.8 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي للدول الخليجية مجتمعة.

وبهدف ضمان مستويات عادلة من الانفاق الرأسمالي لتحقيق الأهداف الاقتصادية لدول الخليج في العام 2021 أكد الصندوق على أن تلك الدول بحاجة الى تمويلات بقيمة سبعمائة وخمس وستون مليار دولار لكبح جماح العجز المتوقع.

من جهتها، أكدت أن دول الخليج نجحت في كبح جماح العجز مسبقا من خلال التركيز على المشاريع الرأسمالية ذات الأولوية وإعادة هيكلة المصاريف العامة عبر مجموعة من الإصلاحات الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«الأخضر» يكسو مؤشرات البورصة في ختام تداولات اليوم

أغلقت بورصة الكويت تداولات اليوم الاربعاء على ارتفاع المؤشرات الثلاثة الرئيسية بواقع 05ر16 نقطة للسعري ...