الأربعاء , 26 سبتمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » وزير الصحة: الانجازات العالمية للاستشاريين «السرطاوي» و«العبيد» مفخرة للكويت

وزير الصحة: الانجازات العالمية للاستشاريين «السرطاوي» و«العبيد» مفخرة للكويت

وصف وزير الصحة الدكتور جمال الحربي اليوم الاحد الانجازات العالمية التي حققها الاستشاريان الدكتور مثنى السرطاوي والدكتور عبدالرزاق العبيد بأنها “مفخرة لدولة الكويت”.
وقال الوزير الحربي في تصريح صحفي على هامش تكريم الاستشاريين ان العالم اجمع يتحدث عن ابتكار الدكتور السرطاوي وطريقته الدقيقة لتركيب الركبة والمفصل الصناعي من خلال عملية دون قطع الاربطة والعضلات.
وأوضح ان طريقة الدكتور السرطاوي الجديدة مبتكره بخلاف العمليات القديمة المعتادة التي كانت تتم عن طريق القطع وتسبب الآلآم للمريض مشيرا إلى ان المريض يمكث فقط ثلاثة أيام في المستشفى بعد العملية بخلاف مدة التأهيل للعمليات القديمة وهي ثلاثة أشهر.
وعن تكريم الدكتور العبيد قال الوزير الحربي انه من الاطباء اصحاب الكفاءة العالية وهو استشاري في جراحة العظام والعمود الفقري مشيرا إلى ان تكريمه يأتي بسبب براءة الاختراع التي حصل عليها حول حقن الإبر الاسمنتية عن طريق المنظار للكسور في العمود الفقري واصابات أورام السرطان.
واضاف ان اختراع الدكتور العبيد طريقة حديثة يتم اجراءها عن طريق البالون وهي تمنع تسرب المادة الاسمنتية إلى القنوات العصبية.
وذكر ان ابتكار الدكتور العبيد بعد حصوله على موافقات براءة الاختراع من هيئة الاختراعات بولايات المتحدة سيكون مكسبا ومفخرة لدولة الكويت خاصة ان هذه التقنية ستفيد العديد من المرضى ممن يعانوا من كسور العظام او اورام السرطان.
وتطرق الوزير الحربي الى موضوع رسوم العلاج على الوافدين مؤكدا انه يكلف الدولة مبالغ كبيرة حيث ان هناك ادوية معينة مكلفة مبينا ان اسعار بعض الادوية في اميركا يبلغ 14 الف دولار وفي بريطانيا ما يزيد عن 8 الاف جنيه استرليني.
وقال ان الزيادة ستشمل جميع انواع الادوية وبعض خدمات الاشعة مشددا على عدم التركيز على بعض الادوية مرتفعة الثمن التي يحتاجها عدد محدود من المرضى خاصة المصابين ببعض الامراض السرطانية.
ولفت إلى ان تلك الادوية يمكن الحصول عليها عن طريق التأمين في القطاع خاص او من مواقع اخرى.
وفيما يتعلق برسوم الخدمات الصحية قال الحربي ان اهتمام الوزارة الان ينصب على الادوية مؤكدا ان زيادة الرسوم سيكون اقل من القطاع الخاص ب 20 بالمئة‏ في بعض التحاليل المخبرية والاشعة والفحوصات.
واكد ان مشروع التأمين الصحي للوافدين سيقوم بتغطية كافة الخدمات الصحية للمقيمين الا ان الرسوم الاضافية سيتم تعميمها على المقيم والزائر مؤكدا ان ما نشر من معلومات ومقارنات حول لائحة الرسوم الجديدة لأسعار الخدمات الصحية “غير دقيق”.
يشار إلى ان الدكتور مثنى مثقال السرطاوي جراح عظام كويتي حاصل على البوردين الكندي والأمريكي في جراحة العظام قد طور تقنية الجراحة التقليدية في تبديل المفاصل وعرف بأول جراح يجري هذه التقنية بمدينة شامبين التي حصلت على اهتمام وسائل الإعلام الأمريكية.
وحصل الدكتور عبد الرزاق العبيد الذي يرأس كلية امراض وجراحة العظام ورئيس جراحة العمود الفقري ورئيس حوادث العظام بمستشفى الرازي على براءة الاختراع الرابعة في ابتكار تقنية جديدة في جراحات العمود الفقري من هيئة الاختراعات بالولايات المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«مكافحة الفساد» تدعو المشمولين بأحكام كشف الذمة المالية إلى تقديم اقراراتهم

دعت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية اليوم الأربعاء المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الى ...