الأربعاء , 26 سبتمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » منوعات » طالبة أمريكية تكتشف بطارية يمكنها أن تبقى معك إلى الأبد

طالبة أمريكية تكتشف بطارية يمكنها أن تبقى معك إلى الأبد

أرشيفية

إن كنت ممن يكرهون رؤية اللون الأحمر في مؤشر بطارية هاتفهم، فإليك ما قد ينهي معاناتك مع هذه المشكلة، إذ أن طالبة دكتوراة في جامعة كاليفورنيا اكتشفت بطارية أبدية لا تحتاج إلى تبديل.

وذكر موقع صحيفة «دياريوكولوجيا» الإسبانية أن اكتشاف الطالبة ميا لو تاي عقبه متابعة عن كثب، استمرت مدة ثلاثة أشهر قامت خلالها الطالبة بشحن البطارية حوالي 200 مرة، وهي تجربة أثبتت أن البطارية لم تفقد فعاليتها وطاقتها في كل مرة تشحن فيها.

ويعتبر هذا اكتشاف ثوري في عالم البطاريات إذ أن البطاريات المخصصة لأجهزة الحواسيب المحمولة، تبقى صالحة بين خمسة وسبعة آلاف دورة شحن فقط لتتلف بعدها، إضافة إلى قصر عمر بطاريات الهواتف المتحركة التي تمثل مشكلة كبيرة للكثير من المستخدمين.

ونشرت مجلة «رسائل الجمعية الكيميائية الأميركية للطاقة» دراسة حول الاختراع، أشارت إلى أن صنع هذه البطارية يستند إلى أسلاك نانوية رقيقة جداً، تشكل أسلاك ناقلة، وتملك أيضاً سطحاً للتخزين، فضلاً عن شفافية للإلكترونات، ويذكر أن عدداً من العلماء أجروا الكثير من البحوث على المشروع نفسه، لكنه لم يلاق نجاحاً ونتائجاً ملموسة إلى الآن.

وقال رئيس قسم الكيمياء في جامعة كاليفورنيا في إيرفين ريغينال بينر إن الطالبة ميا بدأت تجربتها بتغطية الأسلاك النانوية بطبقة رقيقة جداً من الهلام، وتوصلت في بحوثها إلى أن مادة الهلام ساعدت البطارية على الشحن مئات الآلاف من المرات، من دون أن تفقد قوتها وطاقتها.

وتوصل بينر إلى أن الهلام يساهم في تليين الأوكسيد المعدني على ظهر البطارية ومنع تشققها.

وأجريت هذه الدراسات بالتعاون مع مركز بحوث الطاقة التابع لجامعة ميريلاند الأميركية، وتم تمويلها من قبل مركز علوم الطاقة الأساسية التابع لوزارة الطاقة الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

بالفيديو | حمامة تشارك متقاعدين سعوديين حفلهم بطريقتها الخاصة

خلال إلقاء معلم سعودي كلمة في احتفال رسمي، فوجئ الحضور بحمامة تستقر فوق رأسه، ليجدوا ...