الأربعاء , 26 سبتمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » «اتحاد الغرف الخليجية»: 93 سلعة تنتظر فرض الضريبة الانتقائية بدول الخليج

«اتحاد الغرف الخليجية»: 93 سلعة تنتظر فرض الضريبة الانتقائية بدول الخليج

«أرشيف»

أكد أمين عام اتحاد الغرف الخليجية عبدالرحيم نقي، أن دول مجلس التعاون حددت نحو 93 سلعة تنتظر تطبيق الضريبة الانتقائية خلال الربع الثاني من العام الجاري بشكل تدريجي، لتكتمل السلع المدرجة ضمن قرار فرض الضريبة الانتقائية مطلع عام 2018، في كافة دول المجلس.

وأشار نقي، إلى أن الضريبة التي ستبدأ السعودية تطبيقها في شهر أبريل المقبل، ستشمل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، مبينا أن بعض السلع ستتأثر قيمتها كالتبغ ومنتجات الدخان، إضافة إلى الكماليات والسيارات الفارهة التي يعادل سعرها نحو 26 ألف دولار ليطبق عليها قانون الضريبة الانتقائية، علاوة على سلع أخرى تحظر السعودية استيرادها.

وأضاف أن “حظر بعض المنتجات في بعض البلدان الخليجية، سيقلل من عدد السلع المدرجة ضمن القرار، إذ لا يسمح بدخول منتجات قبل تطبيق القرار”.

ودعا دول الخليج إلى البدء في عمل برامج توعوية وأخرى تثقيفية تمهد لمواطني دول المجلس قبول قرار الضريبة الانتقائية، وزيادة الأسعار من خلال القيمة الضريبية المضافة على السلع الانتقائية المحددة في دول المجلس البالغة نحو 93 سلعة، بحسب “الاقتصادية”.

وحول آلية تطبيق قانون الضريبة الانتقائية في دول مجلس التعاون الخليجي على تلك السلع، أكد الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية أن الخيار متروك لكل دولة في تحديد الضريبة الخاصة بالسلع المستوردة إليها، مبينا أن السعودية ستعمل على البدء في تطبيقها في أبريل المقبل أي الربع الثاني من العام الجاري، إلا أن دولا خليجية أخرى ارتأت تأخير هذا الإعلان لوقت لاحق هذا العام، رغم أن بداية عام 2018 هو موعد سيشهد تطبيق القانون على كافة السلع المدرجة في القرار.

تعليق واحد

  1. فهد خالد الحارثي

    يا اخوان احترمو حقوق النشر ولو كتبتو اكتبو اسم الصحيفه والصحفي انا فهد الحارثي كاتب هذا الخبر من صحيفه الاقتصاديه السعوديه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...