الثلاثاء , 30 مايو 2017
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » كتاب الرأي العام » السعودية للسعوديين..!

السعودية للسعوديين..!

إبراهيم السليمان

في بداية نشأة الدولة السعودية إحتاجت الحكومة لبعض الخبرات والمهارات في مجالات عدة للعمل على تنفيذ خططها في التوسع العمراني والتعليم والصحة والإسكان وغيرها من الخطط التي وضعتها «الحكومة السعودية»، وحينها كان العالم مفتوحاً أمامها لإستقطاب أفضل الكفاءات العالمية ، إلا أنها منذ ذاك الحين وإلى يومنا هذا تحمل في قلبها النابض هموم إخوتنا العرب والمسلمين فبادرت بإستقطاب وتوظيف العديد منهم بمقابل مادي من باب المساهمة في نهضة الأمة العربية والإسلامية، حيث قدّم الكثير من هؤلاء مشكورين خدماتهم الجليلة وساهموا بدعم أبناء السعودية الأوائل لبناء اللبنات الأولى وإستمروا معنا جنباً إلى جنب ننهض بخبراتهم وينهضون بأموالنا في منفعة متبادلة لا تمنح أحدهما خاصية التميز عن الآخر حيث أنهم إستوفوا قيمة جهودهم المبذولة مادياً وأكثر بكثير .
لكن اليوم تبدلت الحالة الإقتصادية للمنطقة برمتها وتغيرت موازين القوى العاملة في السعودية وهناك أولويات تحتم على السعوديين المطالبة بتوطين الوظائف الإدارية المتوسطة والعليا فلدينا من الكفاءات السعودية التي إستثمرنا فيها أموالنا وجهودنا لسنوات طويلة تنتظر فرصتها ودورها لتساهم بسواعدها وعلمها في نهضة وبناء وطنها ، إلا أنها دوماً تصطدم بتكدس الأجانب ممن يشغلون غالبية المهن العادية والغير عادية بشكل لايستوعبه المنطق و العقل ولا حتى العاطفة ، ورغم تشديدي على توطين المهن الحرفية والمهنية لما فيها من مكاسب مادية كبيرة وإيماني المطلق بأهمية دورها ومساهمتها في المجمتع أجد نفسي أذهب إلى المطالبة بتوظيف شبابنا من حملة الدبلومات والشهادات الجامعية والدراسات العليا ممن يستطيعون بكل مهنية وجدارة القيام بالمهام الإدارية الكبرى والصغرى بالإضافة إلى أعمال التسويق والمبيعات والسكرتارية والمحاسبة والبرمجيات والتصنيع وغيرها من المهن التي يشغلها أجنبي لايمتاز عن السعودي الا «بتدني الراتب فقط».
لست ضد وجود الأجنبي المحترف والمتخصص في تخصصات غير متوفرة في أبناء الوطن مع يقيني الكامل بأننا أصبحنا اليوم نمتلك ترسانة بشرية علمية في جميع التخصصات وخريجين من أفضل الجامعات المحلية والعالمية ، لكني «ضد القبول بمعالجة بطالة الآخرين على حساب بطالة السعوديين» ، لذلك على بعض المقيمين ممن غضبوا من هذه المطالبة العادلة إنصاف شباب الوطن من الخريجين والخريجات والعاطلين عن العمل وحقهم الأصيل بإيجاد الفرصة المناسبة لهم في وطنهم وعدم تحمليهم فشل حكومات بلدانهم الأم والتي لم توفر لهم فرص عمل مناسبة تعفيهم من هجرات العمل.
إبراهيم السليمان
كاتب سعودي

7 تعليقات

  1. جوهره الخريجي

    هذا اكيد فالسعودي هو من سوف يتحمل مسؤليه البناء والتعمير ولدينا معاهد تخرج سنويا إعداد وفيره من الجنسين وأما من ساعدنا فقد أخذ المقابل المالي وحان وقت رجوع كل مقيم لوطنه وجزاهم الله خيرا وما يحك جلدك إلا ظفرك

  2. عبير السعودية للسعوديين

    شكراً إبراهيم السليمان..
    قد بدأت الحمله غريبه عندما كان المتضررين السعوديين يعدون بالمئات
    ولكن الفجوة تزداد سنوياً الاف والفساد حياله اصبح علانيه
    تكالبت خطوب اﻹرهاب على المواطن
    من ادارات اجنبيه متسلطه وانظمة مجحفه غير منصفه
    حتى اصبح السعودي يشعر انه الغريب بوطنه
    بينما اريحية اﻷجنبي المستورد في التسلط والتعسف واثار بني جلدته كحرب احتلال
    #احتلال_الاجانب_للوظائف_المهمه

  3. وافد مولود من ٥٠ سنه

    كلمه الأجنبي لو تسبدل بالوافد لأَنِّي احس فيها عنصريه هذه الكلمه عندما تقال للعربي ،هنالك وظائف لا يقبل بها ابن البلد أن يعمل مثل جامع الزباله.،

  4. فيصل الفيصل

    نعم السعوديه للسعودين وهو يعني توطين واحلال السعودي مكان اجنبي لا توطين فعلي للوظايف بدون احلال ومغادره الاجنبي لصاله مطار وطننا ونقول له كل الحب والشكر حان دورنا ولكن الغريب عندما نتكلم عن التوطين يقولون هل تستطيع العمل سباك وكهربائي وليس عيب ان نعمل ولكن لماذا تنظرون لهذه الوظائف في مقابل وظائف يمكن شغلها بمواطنين
    نعم السعوديه للسعوديين كل التحيه والتقدير لك ابراهيم السليمان

  5. عرض الائتمان خطير في 72 ساعة
    توفر لدينا مجموعة المقرضين معينة القروض حوالي 5000dinar إلى 50.000.000dinar. نرى سعر الفائدة من 3٪ سنويا على الاعتمادات المتاحة. لذلك من أجل تحقيق أحلام الأكثر النهائي الخاص بك، فقط يرجى الاتصال بنا على العنوان التالي: [email protected]

  6. حنفي الأبهه

    ومال مصر لمين يا قدع
    ديه دي يا باشا
    الله يخرب بيت اللي يؤول غير كده
    دا أكيد ياباشا السعودية للسعودييييييين

  7. لماذا هذا اللوم يوجه دائما لما يسمى “الاجنبي” او الوافد” ..؟

    هل هذا “الوافد / الاجنبي” جاء الى هذه الوظيفة او تلك عنوة او رغما عن اهلها ..؟

    ألم يذهب مندوبي المؤسسات العامة والخاصة الى بلدان هؤلاء “الوافدين / الاجانب” للتعاقد معهم واحضارهم .. اذن ما هو ذنب هؤلاء الوافدين ..!!!

    ألم تصدر لهم تأشيرات وحضروا بموجبها ، ام انهم حضروا عنوة رغما عن اهلها ..؟

    اخي الكريم : لا يجب ان نحمل العبء واللوم والمسؤولية لهؤلاء الذين لا ذنب لهم سوا ان الله كتب لهم رزقهم في مكان ما من هذا العالم .. ، تاركين خلفهم اطفالهم وزوجاتهم واحبائهم من اجل لقمة عيش كتبها الله لهم .

    صدقني الحلول بسيطة جدا .. وابسط مما تتخيل … اذا كان هذا “الوافد” هو المشكلة .. اذا كان هذا الوافد هو من يمنع عنك وعن اخوانك وظائفهم … .. فقط ايقاف اصدار تأشيرات عمل جديدة ، وعدم تجديد رخص واقامات العمل للعاملين الحاليين ، وخلال سنة واحدة لن تجد وافدا واحدا ..!!!

    اذن يجب ان نكون منطقيين وشفافين في طرحنا وطروحاتنا ، ولا يجب ان نحمل غيرنا دائما اشكالياتنا ومشاكلنا ..!!!

    تحياتي ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

مزمار اليونيسكو!

لعبة المزمار من الثقافات والفنون الأفريقية التي هاجرت مع أهلها للجزيرة العربية منذ زمن وهو ...