الجمعة , 16 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » دراسة: «اللفت» يطيل القامة.. ويقاوم هشاشة العظام

دراسة: «اللفت» يطيل القامة.. ويقاوم هشاشة العظام

أكدت دراسة علمية حديثة أن نبات اللفت له أهمية كبرى في حياة الإنسان.
وخلصت الدراسة إلى ان هذا النبات مقاوم لهشاشة العظام وآلام المفاصل، وطالبت الدراسة بتناول اللفت يوميا، حيث إنه يمد الجسم بمقدار كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على تقوية العظام والعضلات من هشاشة العظام ويقلل التهابات المفاصل، وأكدت أن تناول اللفت في السن الصغير يساعد على طول القامة.
ولفتت الدراسة إلى أن للفت فوائد عديدة لإحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجلد ولجهاز المناعة.
وأشارت الدراسة إلى أن اللفت يحتوي على مضادات الأكسدة التي تنظف الجسم من المواد الضارة الناتجة عن عمليات الحرق والوظائف الحيوية التي تتم داخل أجهزة الجسم، وبالتالي فهو يحمي من الأمراض التي قد تسببها تراكم تلك المواد الضارة بأجسامنا مثل الأورام والتهابات المفاصل والأزمات الربوية كما ينشط جهاز المناعة.
وأكدت الدراسة أن الجزء المفيد من اللفت يشمل الجذور المنتفخة البيضاء والأوراق الخضراء معا.
وأكدت الدراسة أهمية أوراق اللفت، حيث يقوم بعض الناس بالتخلص من الأوراق الخضراء الموجودة أعلي جذور اللفت، اعتقادا منهم بأنها عديمة الأهمية، وأثبتت الأبحاث العلمية أن أوراق اللفت الخضراء “خضار اللفت” تحتوي على أضعاف المعادن والفيتامينات الموجودة في الجذور، بل تعد مصدرا جيدا للحصول علي كثير من مضادات الأكسدة والمعادن وعلي فيتامين.C، A،B complex، K.
ويحتوي اللفت على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والألياف المفيدة.
ونصحت الدراسة باستخدام الأوراق الخضراء للفت مع جذور اللفت في السلطة يوميًّا حتى طهيه مثل البطاطس، وفي حالة تحويله إلى مخلل فلا يفضل ألا يخزن لفترة طويلة حتى لا يفقد قيمته الغذائية، وكذلك تقليل استخدامه كمخلل للحد من تناول أملاح الصوديوم الضارة.
وعددت الدراسى أهم فوائد تناول اللفت على النحو التالي:
استخدامه في برامج “الديتوكس”: فتناول اللفت يوميا ينشط الكبد مما يساعد على التخلص من السموم ويقلل فرصة الإصابة بسرطان الثدي والقولون. كما أن الألياف تساعد على الهضم وامتصاص السموم من الأمعاء.
وتناول اللفت يقوي عضلة القلب: عندما تزداد نسبة الشوادر الضارة بالجسم يزداد الكولسترول الضار وترسيب الصفائح الدموية بالجدار الداخلي للشرايين وتصلبها. واحتواء اللفت على مضادات الاكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين هـ والبيتا كاروتين يمنع ذلك. لذا تناوله باستمرار يمنع تصلب الشرايين. وهذا يؤثر ايجابيا على تقليل الاصاة بنوبات القلب كما أن احتواء اللفت على مقدار كبير من فيتامين K وحمض الفوليك يجعل تناوله باستمرار يقوي عضلة القلب.
وأكدت الدراسة فائدة اللفت لمرضى الأزمات الربوية حيث يحتوي اللفت على فيتامين “أ” الذي يعد ضرورة لوظائف الشعب الهوائية وحيويتها. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول مرضي الربو الشعبي للفت يوميا يحسن التنفس ويقلل الصفير الناتج عن احتقان الشعب الهوائية مما يقلل من أزمات الربو. لذا ينصح بتناول اللفت وأجزائه الخضراء يوميا خاصة بين المدخنين.
اللفت يقلل فرصة الإصابة بالبواسير، حيث يحتوي اللفت على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الهضم وتحافظ على صحة الأمعاء لإحتواءه على مركبات الكبريت التي تثبط نمو البكتيريا الضارة مثل الميكروب الحلزوني أو الهليكوباكتر والتي تؤدي إلى قرحة المعدة. كما يحمي تناوله من ظهور الدوالي ويحسنها أن كان الإنسان مصاب بها كما يقلل فرص الإصابة بالبواسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...