الخميس , 23 مايو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » سعر سلة خامات «أوبك» ينخفض إلى 52.71 دولاراً للبرميل

سعر سلة خامات «أوبك» ينخفض إلى 52.71 دولاراً للبرميل

شعار منظمة اوبك

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها تراجع الاربعاء الماضي بواقع 42 سنتا ليستقر عند 71ر52 دولار للبرميل بعد ان كان 13ر53 دولار للبرميل الثلاثاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي والتصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و(ميناس) الاندونيسي.
وكانت (اوبك) قد توصلت في ختام اجتماع وزاري نهاية نوفمبر الماضي في فيينا الى اتفاق تاريخي يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من يناير الحالي فيما تلقت المنظمة تعهدات من منتجين من خارجها بخفض انتاجهم بواقع 600 الف برميل في اليوم حيث تتحمل روسيا منها 300 الف برميل في اليوم.
وسيكون سقف انتاج المنظمة وفق الخفض الجديد الذي يهدف الى دعم الاسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة من الخام في السوق العالمية النفطية عند معدل 5ر32 مليون برميل في اليوم.
وكانت 11 دولة منتجة للنفط من خارج المنظمة قد اعلنت خلال اجتماعها في فيينا في العاشر من ديسمبر الماضي التوصل الى اتفاق تاريخي يقضي بإلتزامها بتقليص معدلات انتاجها بواقع 458 الف برميل في اليوم اعتبارا من مطلع يناير الجاري.
وتأمل الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج المنظمة ان يساهم تخفيض الانتاج بما يقارب 8ر1 مليون برميل اليوم في اعادة التوازن بين العرض من النفط والطلب عليه في سوق النفط العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...