الأحد , 19 مايو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » «صناع السوق» و«الشراء الانتقائي».. أبرز سمات البورصة هذا الأسبوع

«صناع السوق» و«الشراء الانتقائي».. أبرز سمات البورصة هذا الأسبوع

البورصة (أرشيف)

مرت تعاملات بورصة الكويت بمحطات متنوعة هذا الأسبوع أبرزها عمليات الشراء الانتقائي من جانب المتعاملين على الأسهم الصغيرة وأخرى تشغيلية مما ساهم في موجة من التفاؤل انعكست على المؤشرات الرئيسية الثلاثة.

وشهدت جلسات الأسبوع بناء مراكز جديدة للعديد من الشركات المدرجة إضافة إلى دخول بعض صناع السوق على مسار الحركة للاستفادة من المستويات السعرية التي حققتها أسهم بعض الشركات التي لا تتجاوز أسعارها 100 فلس.

وزاد زخم الشراء الذي شهدته الجلسات من شهية المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية التابعة لكبريات المجموعات الاستثمارية اللاعبة والمؤثرة في مجريات الحركة.

وسجل متوسط القيمة النقدية المتداولة خلال جلسة أمس نحو 28 مليون دينار كويتي وهو أعلى مستوى منذ نحو شهرين مما أعطى دفعة ثقة بين أوساط المتعاملين ترجمتها التداولات القوية على عموم الأسهم التي شهدت المتاجرة.

وارتفعت معظم المؤشرات الرئيسية للسوق بسبب الشراء الذي استهدف الكثير من الأسهم القيادية وسط غياب الضغوطات البيعية القوية التي كان متوقعا سيطرتها على الأداء بسبب اعتياد الحركة على ذلك في نهاية تعاملات كل أسبوع.

وكان لافتا وجود تحركات نشيطة نحو الأسهم الصغيرة والخاملة وسط موجات التفاؤل التي سادت أوامر المتعاملين ليحافظ المؤشر السعري على المستوى القياسي الجديد الذي بلغه عند مستوى 5831 نقطة.

ويحتاج المؤشر السعري إلى سيولة إضافية ليستمر على هذا النهج خلال الشهر الجاري ليبلغ مستوى 6000 نقطة لاسيما مع بدء إفصاحات الشركات عن أرباحها وتوزيعاتها عن العام المالي 2016.

ومن المتوقع أن تستهل البنوك اعلانات الأرباح والتوزيعات مما سينعكس على المؤشرات خصوصا المتعلقة بالسيولة وكميات الأسهم المتداولة والصفقات المبرمة.

وشهدت مجريات حركة الأداء العام خلال ساعات جلسة اليوم الخميس نشاطا على 67 شركة شهدت ارتفاعا مقابل 27 شركة سجلت انخفاضا من أصل 134 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 7ر13 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 9ر6 مليون دينار تمت عبر 577 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 2ر898 نقطة.

وأقفل المؤشر السعري للبورصة مرتفعا بنحو 43 نقطة ليبلغ مستوى 5831 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 9ر22 مليون دينار من خلال 4ر322 مليون سهم تمت عبر 6229 صفقة نقدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...