الخميس , 15 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » مجلس الأمة » يوسف الفضالة يوجه حزمة أسئلة لوزير التجارة عن صندوق «المشروعات الصغيرة»

يوسف الفضالة يوجه حزمة أسئلة لوزير التجارة عن صندوق «المشروعات الصغيرة»

النائب يوسف الفضالة

وجه النائب يوسف الفضالة 3 أسئلة مطولة إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، حول صندوق المشروعات الصغيرة، وجاء في السؤال الاول:

قامت دولة الكويت بإصدار قانون رقم 98 لسنة 2013 في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ( 98 / 2013 )، والمعني بتمويل ودعم و رعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعطفاً على الأسئلة البرلمانية المرسلة لوزير التجارة والصناعة بهذا الخصوص، لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- كشف يشمل جميع موظفين الصندوق ببيان (الاسم الأول للموظف وأخر 4 أرقام مدنية والمسمى الوظيفي والإدارة أو القطاع أو القسم) مع بيان مؤهلاتهم العلمية وتاريخ التعيين والدرجة الوظيفية وخبراتهم العملية (عدد سنوات الخبرة السابقة إن وجدت).

2- كشف يشمل جميع موظفين المستقيلين من الصندوق (ببيان الاسم الأول للموظف وآخر 4 أرقام مدنية والمسمى الوظيفي والإدارة أو القطاع أو القسم الذي كان يعمل فيه) مع بيان مؤهلاتهم العلمية وتاريخ التعيين والدرجة الوظيفية وتاريخ الاستقالة مع نسخة من تقرير أو محضر مقابلة الموظف المستقيل الذي يبين فيه أسباب الاستقالة.

3- المؤهلات العلمية والخبرة السابقة للإدارة التنفيذية لكل من (رئيس الصندوق والرئيس التنفيذي والمدراء التنفيذين)، والوصف الوظيفي والصلاحيات المعتمدة (الإدارية والمالية) لكل منهم كما يرجى تزويدنا بكافة محاضر مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه التي تخص قرار تعين أعضاء الإدارة التنفيذية المشار إليهم والرئيس التنفيذي وأيضاً المحاضر والقرارات التي تحدد الصلاحيات المعتمدة (الإدارية والمالية).
وقال الفضالة في سؤاله الثاني:

جاء تصريح صحفي عن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جريدة الأنباء بتاريخ 21 ديسمبر 2016 نص جزء منه على التالي:

“استعرض المدير التنفيذي للقطاع الفني في الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مشاري المحمود للمراحل التي تلت مرحلة التأسيس وبدء النشاط التشغيلي، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة وافق على تمويل 115 مشروعا خلال 8 أشهر، وقد حققت هذه المشاريع إيرادات إجمالية تفوق الـ 11.8 مليون دينار من المتوقع أن توفر 280 فرصة عمل جديدة للكويتيين”.
لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- بيان تفصيلي عن الـ 115 مشروع الذي وافق الصندوق على تمويله والتي تم قبولها ببرنامج الصندوق التمويلي مع اسماء المبادرين وقيمة التمويل ونسبته ونوع التمويل بالمشاركة أو الإقتراض لكل مشروع على حده والمبالغ التي تم تسليمها للمبادرين، وكما يرجى وبناءً على التصريح تزويدي بتفصيل الإيرادات التي بلغت 11.8 مليون دينار لكل مشروع على حده، وما هي خطة الصندوق لمساندة الشركات لتوفير 280 فرصة عمل جديدة للمواطنين، وما هو عدد الفرص الوظيفية التي تم توفيرها للمشاريع منذ تأسيس الصندوق حتى تاريخ ورود السؤال؟

2- كشف تفصيلي يبين أسماء الـ 115 مشروع مع توضيح اسم الجهة أو الشركة الخارجية التي قامت بدراسة جدوى المشروع، وهل تم تقييم أو دراسة المشاريع داخلياً من قبل إدارة الصندوق؟ من هم الأشخاص المسؤولين عن تقييم دراسة المشروع، وما هي خبراتهم العلمية والعملية، وما هو الإجراء الداخلي لمساعدة المبادرين في إجراءات مشاريعهم؟

3- ما هي عدد المشاريع التي تم رفضها مع ذكر أسباب ومبررات الرفض، مع تزويدي بنسخة من الكتاب أو الخطاب المرسل للمبادر يبين فيه سبب الرفض؟

4- يرجى تزويدي بمحضر مجلس الادارة او القرار في تشكيل لجنة التظلمات مع اسماء أعضاء اللجنة وخبرتهم وعدد المرات التي اجتمعت فيها اللجنة وعدد المشاريع التي تم النظر بها مع اسماء المبادرين منذ تأسيس الصندوق وحتى تاريخ 31/12/2016.

5- نص قانون 98/2013 انه لا يجوز تمويل مشروع تتجاوز تكلفة تأسيسه عن 500,000 د.ك، فهل تم تمويل مشروع قيمته تفوق ال 500,000 د.ك (خمسمائة ألف دينار كويتي)؟
وذكر في سؤاله الثالث:

قامت دولة الكويت بإصدار قانون رقم 98 لسنة 2013 في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ( 98 / 2013 )، والمعني بتمويل ودعم و رعاية المشاريع الصغيرة و المتوسطة، و عطفاً على الأسئلة البرلمانية المرسلة لوزير التجارة و الصناعة بهذا الخصوص، لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما هي إستراتيجية الصندوق في التعامل مع القطاع الخاص الكويتي، وما هي آلية إختيار الشركات التي يتعامل معها الصندوق في التدريب والإحتضان، وما مدى التعاون مع القطاع الخاص الكويتي كمستشار لتقييم المشاريع واستفادة الصندوق من الخبرات المتوافرة فيه؟ (مع تزويدي بما يثبت ذلك كأمثلة للتعاون مع القطاع الخاص).

2- يرجى تزويدي بنسخة من عقد الصندوق مع شركة كوفمن للتدريب وكافة تجديداته أو تعديلاته ومحضر إجتماع مجلس الإدارة الذي أقر التعاقد مع شركة كوفمن؟ وما هي الإجراءات الداخلية للصندوق التي تنظم مثل هذا التعاقد؟ مع تزويدي بجميع المراسلات الرسمية والإلكترونية بين الصندوق وشركة كوفمن، وهل هناك وكيل كويتي للشركة في الكويت؟ إذا كانت الإجابة بنعم فهل قابل أو اجتمع الصندوق مع الوكيل الكويتي؟ مع تزويدي بأسماء الأشخاص الممثلين عن الصندوق ممن قابلو الوكيل الكويتي ومسمياتهم الوظيفية، وتزويدي بنسخة من محضر الإجتماع أو الإجتماعات مع الوكيل الكويتي وتاريخ الإجتماع ومدته).

3- وماهي أسباب عدم توقيع الصندوق مع الوكيل الكويتي؟ مع تزويدي بجميع المراسلات الرسمية والإلكترونية بين الصندوق والوكيل الكويتي.

4- يرجى تزويدي بعقد الصندوق مع الشركات المعنية بإدارة حاضنات الأعمال ومواقع هذه الحاضنات وعقود الإيجار وتفاصيل الدعم المقدم من الصندوق لها ونسخة من قرار ومحاضر إجتماعات اللجنة أو مجلس الإدارة الذي اختار فيها تلك الجهات؟ وهل طرح الصندوق هذا الأمر لشركات القطاع الخاص الكويتي؟ وفي حالة عدم تعاون الصندوق مع القطاع الخاص أو طرح هذا الأمر، ما هي أسباب عدم التعاون مع القطاع الخاص الكويتي؟

5- يرجى تزويدي بكشف مفصل يبين الشركات في القطاع الخاص الكويتي التي تقدمت لإعتمادها بالتدريب أو الإحتضان وتاريخ التقديم ومحضر اللجنة أو مجلس الإدارة الذي قبل أو رفض تلك الشركات مع بيان الاسباب، وهل قام الصندوق بالرد على الشركات المرفوضة رسمياً؟ (مع تزويدي بنسخة من جميع الردود).

وفي موضوع أخر، اقترح الفضالة تسمية أحد الشوارع الرئيسية في دولة الكويت باسم المغفور له هشام سليمان محمد العتيبي وزير التجارة والصناعة الأسبق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الرئيس الغانم يستقبل عدداً من ممثلي الجماهير الرياضية

استقبل رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في مكتبه، اليوم الثلاثاء، عددا من ممثلي الجماهير الرياضية. ...