الجمعة , 16 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » محليات » جامعة الكويت: «النشر العلمي» استقبل 2942 بحثا وكتاباً في 2016

جامعة الكويت: «النشر العلمي» استقبل 2942 بحثا وكتاباً في 2016

اعلنت جامعة الكويت اليوم الثلاثاء ان مجلس النشر العلمي التابع لها استقبل العام الماضي 2942 بحثا وكتابا للنشر في مختلف اصداراته بزيادة قدرها 860 بحثا مقارنة بعام 2015.
وقال نائب مدير جامعة الكويت للابحاث ورئيس مجلس النشر العلمي الدكتور طاهر الصحاف في تصريح صحفي ان هذا العدد من الكتب والابحاث هو الاعلى في تاريخ المجلس منذ انشائه عام 1986 مبينا ان نسبة الزيادة بلغت 3ر41 في المئة بمختلف التخصصات العلمية ومن مختلف دول العالم.
وأضاف ان هذا العدد من البحوث جاء ليؤكد ثقة الباحثين واقبالهم على النشر في المجلات العلمية التي تصدرها جامعة الكويت في ضوء تعدد قنوات النشر العلمي المحكمة وازديادها ما يعكس مكانتها العلمية ومدى تلبيتها للحاجات الاكاديمية المتنامية.
وأوضح ان نسبة البحوث المرفوضة شهدت ارتفاعا إذ بلغت 75 في المئة الامر الذي يسهم في حفاظ المجلات على قيمتها العلمية التي تتأتى من خلال تنقية البحوث الواردة والاختيار من بينها وفق قواعد النشر المعمول بها.
وأفاد ان المجلات العلمية باتت تستحوذ على الاهتمام من خارج دولة الكويت حيث بلغ عدد الابحاث المستقطبة 2679 بحثا بنسبة 91 في المئة في حين بلغ عدد البحوث المنجزة داخل الكويت 263 بحثا بنسبة 9 في المئة.
وذكر الصحاف ان المعطيات السابقة تظهر مكانة هذه المجلات العلمية في الخارج كقناة النشر العلمي المتخصص الأمر الذي يعد وجها مشرقا لجامعة الكويت وممارسة حقيقية لدورها الثقافي والريادي على الساحة العلمية.
ولفت الى تزايد الاهتمام بمطبوعات مجلس النشر العلمي وتعاظم درجة الاقبال عليها الامر الذي يؤكد ثقة القارئ بها لما تشتمله على موضوعات تعالج قضايا واشكالات يتم تناولها بالبحث المعمق والدراسة الجادة في اطار اكاديمي.
وقال الصحاف انه في اطار السعي الى زيادة التعريف بالمجلات العلمية التي يصدرها (النشر العلمي) وبهدف اتاحتها بالشكل الرقمي امام الباحثين والاكاديميين حول العالم فضلا عن الايرادات المالية فقد تم التعاقد مع شركة (دار المنظومة) في السعودية وشركة (إبسكو) الأمريكية اللتان تسوقان ابحاث المجلات العلمية على نطاق واسع بين الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية باعتبارهما اهم واكبر قواعد المعلومات.
وأوضح ان انضمام اصدارات النشر العلمي لهاتين القاعدتين يسهم في ادراج الدراسات العلمية المنشورة في مجلات جامعة الكويت بقواعد معلومات رقمية تشكل مصدرا مرجعيا ضخما يوفر ربطا الكترونيا يسهم في اتاحة الابحاث والدراسات امام الاساتذة والباحثين والخبراء.
وأضاف الصحاف انه تم تحميل 105755 بحثا ودراسة من مجلات جامعة الكويت خلال عام واحد بزيادة 38997 بحثا عن العام السابق بزيادة قدرها 4ر58 في المئة تعكس مكانة هذه المجلات وتعاظم درجة الاقبال عليها.
وذكر ان زيادة الاقبال تؤكد ثقة القارئ بمجلات جامعة الكويت وحرص مجلس النشر العلمي على ابراز دور الجامعة واسهامها في رفد الساحة العلمية بالبحوث الجادة والدراسات المعمقة ورسم صورة واضحة عن مكانة النشر العلمي في جامعة الكويت.
وأفاد انه ضمن سلسلة الكتب الجامعية التي اسندت مهمتها الى مجلس النشر العلمي قامت لجنة التأليف والتعريب والنشر بإصدار ثلاثة كتب في مجال القانون واعادة طباعة ثلاثة من الكتب الجامعية الاخرى.
وبين الصحاف أن هذا المشروع الكبير يهدف الى توفير كتب جامعية دراسية لجميع المقررات التي تدرس باللغة العربية تتمتع بمزايا ومواصفات عالية تضاهي المقررات المماثلة في الجامعات المرموقة.
وأوضح انه يجرى حاليا دراسة اعتماد ناشر عالمي لمجلة الكويت للعلوم ومجلة الابحاث الهندسية وذلك لضمان الانتشار العالمي فضلا عن الاستمرار في تنفيذ مشروع الارشيف الالكتروني لجميع مطبوعات مجلس النشر العلمي.
وأضاف ان المشروع سالف الذكر يتضمن تصوير جميع بحوث المجلات العلمية وكتب لجنة التأليف والتعريب والنشر منذ انشائها وحتى تاريخه الكترونيا الى جانب اعادة تصميم وتحديث وتطوير البيئة الالكترونية للعمل في مجلس النشر العلمي والانضمام لمزيد من قواعد البيانات العالمية وأدلة الملخصات والفهارس العلمية.
ويهدف مجلس النشر العلمي الذي انشئ عام 1986 لرعاية وتطوير المجلات العلمية في جامعة الكويت إذ يقوم بدعم الاصدارات العلمية والبحثية كما يضمن معايير الجودة العالية عبر وضع الخطط والبرامج.
ويصدر عن مجلس النشر العلمي تسع مجلات علمية الى جانب نشر الانجازات البحثية لجامعة الكويت على المستوى العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«مكافحة الفساد» تدعو المشمولين بأحكام كشف الذمة المالية إلى تقديم اقراراتهم

دعت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية اليوم الأربعاء المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الى ...