الإثنين , 25 مارس 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » مجلس الأمة » خليل أبل يسأل عن المراقبين الماليين القائمين على تدقيق ميزانيات الجهات الحكومية

خليل أبل يسأل عن المراقبين الماليين القائمين على تدقيق ميزانيات الجهات الحكومية

النائب خليل عبدالله - أرشيفية

وجه النائب خليل أبل سؤالاً برلمانياً لوزير المالية أنس الصالح عن جهاز المراقبين الماليين، جاء فيه:
يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي: –

1. كشف بعدد المراقبين الماليين القائمين على فحص وتدقيق ميزانيات الجهات الحكومية، بالإضافة للمراقبين الماليين المشرفين على فحص وتدقيق ميزانية ديوان المحاسبة وحساباتها؟ وما هي تخصصاتهم العلمية وسنوات الخبرة ومسمياتهم الوظيفية؟ وماهي آلية عملهم؟ وما هي اللائحة المعتمدة في شأن مهامهم الوظيفية واختصاصات عملهم الرسمية؟

2. ما هي سلطات وحدود مراقبة ميزانية ديوان المحاسبة ؟ وكيف يتم متابعة ومعالجة المخالفات المالية والتجاوزات حسب الصلاحيات الممنوحة لديوان المحاسبة؟

3. هل يتم التقيد بتطبيق الرقابة المالية المسبقة على حسابات ديوان المحاسبة وفقاً لنص المادتين 33 و34 من المرسوم بالقانون رقم 78/31 بشأن قواعد اعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي؟ إذا كانت الإجابة بالنفي – فما هي الأسباب المانعة من تطبيق المرسوم بالقانون؟ وإذا كانت الإجابة بنعم – فهل يتم تطبيق الرقابة المالية المسبقة من خلال وحدة رقابة مالية من وزارة المالية لدى ديوان المحاسبة أسوة بالجهات الحكومية الأخرى أم لا؟ فإذا لم يكن هناك وحدة مراقبة مالية بديوان المحاسبة حتى تاريخ طرح هذا السؤال بالمخالفة للمرسوم بالقانون – فما هي الأسباب المانعة من ذلك؟ ومن المسئول عن هذه التجاوزات القانونية؟

4. إذا كان يتم مراجعة مستندات وحسابات ديوان المحاسبة بواسطة وزارة المالية حسب قانون إنشاء ديوان المحاسبة، فما هي أهم الملاحظات على الحساب الختامي ونتائج فحص مستندات وسجلات ديوان المحاسبة عن السنة المالية (2015/2016)، وهل تم معالجة المخالفات من قبل ديوان المحاسبة أم لا؟ وما هو الإجراء المتبع في حال لم يلتزم الديوان بإصلاح وتعديل ومعالجة المخالفات والملاحظات التي وجهها إليهم المراقبين الماليين بوزارتكم الموقرة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الرئيس الغانم يستقبل عدداً من ممثلي الجماهير الرياضية

استقبل رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في مكتبه، اليوم الثلاثاء، عددا من ممثلي الجماهير الرياضية. ...