السبت , 17 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » 7 عادات غذائية سيئة تسبب تلون الأسنان.. تعرّف عليها

7 عادات غذائية سيئة تسبب تلون الأسنان.. تعرّف عليها

صورة أرشيفية

للحصول على ابتسامة رائعة يجب أن تحافظ على صحة فمك وأسنانك أولا، ويعتبر تغير لون الأسنان، هو أحد المشاكل التي تواجه كثيرين، غير مدركين أن بعض العادات الغذائية قد تكون سببا في حدوث هذا التغير.

بعض الأطعمة تحتوي على صبغات لونية بكثرة تغير من لون الأسنان، وتوضح استشاري جراحة الفم والأسنان، سحر الشوربجي، أن بعض الأطعمة تسبب تخمر بعض الجزئيات على الأسنان، ما يؤدي إلى تغير لون الأسنان أو ظهور بقع بيضاء.

وللتخلص من هذه المشكلة، يُنصح بضرورة غسل الأسنان جيدا، والتقليل من تناول بعض الأطعمة، منها:

الكرز

من الفواكه اللذيذة، التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب، إلا أنها تحتوي على صبغة حمراء لون تسبب تغير لون الأسنان والفم عند تناولها، لذلك يجب أن تغسل أسنانك جيدا بعد تناولها.
التوت
ن الفواكه الشهية، التي تمد الجسم بالطاقة، إلا أن جميع أنواع التوت، تسبب تغيرا في لون الأسنان، لذلك يجب الحرص على غسلها جيدا عند تناوله.
العصائر
يعتقد كثيرون أن العصائر أفضل من تناول الفواكه، إلا أن الشيء الذي لا يدركه كثيرون أن العصائر تحتوي على المواد اللونية الموجودة في الفواكه بشكل مضاعف، ما يجعلها تؤثر على الأسنان بشكل كبير.
القهوة
أثبتت الدراسات أن تناول فنجان من القهوة يوميا، يساعد على حماية القلب من الأمراض، إلا أن القهوة تحتوي على الكافيين، الذي يتسبب تخمره في إفراز مواد زيتية تترسب على الأسنان، ما يغير من لونها ويجعلها صفراء، لذلك يفضل غسل الأسنان والمضمضة جيدا بعد تناولها.

الشاي
من المعروف أن أوراق الشاي تمر بالعديد من العمليات الكيميائية لتصل إلى صورتها المعروفة، ولونه الأحمر يسبب تغيرا في لون الأسنان، وهو أشد من القهوة لذا يفضل غسيل الأسنان جيدا بعد تناوله.
المياه الغازية

من أكثر المشروبات التي تسبب تخلخل وضعف الأسنان، بفضل المواد الموجودة به، والتي تؤدي إلى تآكل طبقة المينا، فضلا أن الأنواع الملونة منها تسبب تغيرا في لون الأسنان، لذا يفضل الامتناع عن تناولها.
التدخين

يحتوي التبغ على النيكوتين، وعند التدخين تترسب بعض المواد على الأسنان، ومع الوقت تكتسب الأسنان اللون الأصفر الداكن، كما أن التدخين له مشكلات أخرى فهو السبب الأول في الإصابة بسرطان الرئة، لذا ينصح بالابتعاد عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...