السبت , 17 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » «الشباب والرياضة البرلمانية»: ندرس دستورية تواصل اللجنة مع الهيئات الدولية لرفع الإيقاف

«الشباب والرياضة البرلمانية»: ندرس دستورية تواصل اللجنة مع الهيئات الدولية لرفع الإيقاف

اللجان البرلمانية

عقدت لجنة «الشباب والرياضة البرلمانية» اجتماعا اليوم، واختارت سعدون حماد رئيساً للجنة وأحمد الفضل مقرراً.
من جانبه، قال مقرر لجنة الشباب والرياضة أحمد الفضل، «سندرس مدى دستورية تواصل اللجنة مع الهيئات الدولية لرفع الإيقاف والتعهد بالعمل على تعديل القانون».
وتابع الفضل، «خصخصة الأندية تتوافق بشكل كامل مع الدستور.. ومالك الفريق هو من سيصرف عليه ولا تدخل للحكومة».
من جانب آخر قررت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية اليوم القيام بزيارة الأسبوع القادم إلى السجن المركزي، للاطّلاع على وضع السجناء هناك.
وقال رئيس اللجنة النائب عادل الدمخي في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة : “لقد عقدت اللجنة اجتماعها الثاني ووضعت آلية عملها خلاله للمرحلة المقبلة، وانطلاقاً من دورها المعروف بزيارة الميادين التي تتعلق بحقوق الإنسان بالدولة، مثل السجون ودور الرعاية وإيواء العمالة فإنها ستزور السجن المركزي الأسبوع المقبل”.

وأضاف الدمخي «أن اللجنة ستبحث في القوانين السابقة التي يكون بها نوع من التجاوز على الحريات أو حقوق الإنسان سواء قوانين أو قرارات”. كما تم الاتفاق على أن تكون لجنة حقوق الإنسان دائمة، مشيراً إلى أن النائب عبدالكريم الكندري سيتقدم باقتراح بقانون لتحويل اللجنة الى دائمة لأنه لا يليق بالكويت وبمجلس الأمة أن لا يوجد لجنة معنية بحقوق الإنسان به.

وأشار الدمخي الى انه تم الاتفاق كذلك على ان تعد اللجنة تقريرا دوريا كل 3 أشهر عن حالة حقوق الإنسان بالكويت بالتعاون مع الجمعيات المعنية بحقوق الإنسان ، مضيفا أن اللجنة قررت ايضا متابعة ملف عدم تنفيذ انشاء ديوان وطني لحقوق الإنسان، والتنسيق مع المسؤولين من أجل الإسراع في تنفيذ هذا القانون.

وأشار الى انه سيكون هناك تعاون مع لجنة المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» في ما يخص بحث الحالات الإنسانية من خلال اجتماعات مشتركية بين اللجنتين، مضيفا «سنجتمع ايضا مع الجهات المعنية بحقوق الإنسان والناشطين وتنظيم ندوات عن حالة حقوق الإنسان بالكويت يدعى إليها المعنيين بهذا المجال.

وأكد الدمخي ان ملف الشهداء والأسرى سيكون حاضرا في اللجنة وسيكون له تعامل خاص باللجنة، مشيرا الى ان لجنة حقوق الإنسان أمامها عمل كبير ومتشعب وتحتاج لجهود مضاعفة.

وأشاد الدمخي بالحماس الذي يتمتع به جميع أعضاء اللجنة والتوافق التام بينهم على إنجاز كافة المواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان، مشيرا الى ان اللجنة عقدت اجتماعها بجميع اعضائها باستثناء عضو واحد اعتذر عن عدم حضوره.

وردا على سؤال حول كيفية مناقشة هذه الموضوعات باللجنة في ظل قرار مكتب المجلس الذي يلزم اللجان بالحصول على موافقة مسبقة للمناقشة من المجلس، قال الدمخي «سنطلب ذلك من المجلس».

من جانبه قال رئيس لجنة العرائض والشكاوى البرلمانية النائب حمدان العازمي ان اللجنة اجتمعت اليوم لمناقشة شكاوى المواطنين بحق وزارة الصحة ومنها شكوى مواطن ضد المكتب الصحي في واشنطن ، وشكوى تتعلق بعدم حصول موظفة على درجة بالاختيار ، وشكوى دكتورة بالوزارة من قرار نقلها التعسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«الميزانيات»: مصروفات الإذاعة والتلفزيون 102 مليون دينار.. والإيرادات 1 % فقط

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبدالصمد أن اللجنة اجتمعت بحضور وزير الإعلام ووزير ...