السبت , 21 سبتمبر 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » صحة » احذر.. «الجريب فروت» يفسد أدوية الضغط والكوليسترول والقلب

احذر.. «الجريب فروت» يفسد أدوية الضغط والكوليسترول والقلب

تعتبر فاكهة الجريب فروت أحد الأطعمة لذيذة المذاق التي يفضلها الكبار والصغار، وينصح بتناولها أخصائيو التغذية للاستفادة من فوائدها الغذائية والعلاجية، إلا أن تناولها حال تناول بعض الأدوية قد لا يكون أمرا جيدا وفق ما تشير إليه الأبحاث الحديثة.

وأكدت دراسة حديثة ضرورة تجنب تناول الجريب فروت نهائيا حال تناول بعض العقاقير مثل الأقراص الخافضة لضغط الدم المرتفع لأنها قد تؤثر بالسلب على مفعول الدواء نظرا لتداخلها مع المادة الفعالة لخفض الضغط العالى لدورة الدم.

وأرجعت الدراسة السبب في ذلك لاحتواء فاكهة الجريب فروت على مادة “نارنغين”، التي تعطل الإنزيم المسئول عن وصول العقار إلى الدم وفقا لطريقة استخدامه، مشيرا إلى أن تناول 300 ملليجرام من عصير الجريب فروت كفيل بمنع هذه الوظيفة المهمة من تنفيذ مهمتها، مما قد يؤدي إلى إضعاف مفعول الدواء أو زيادة قوته وفق ما تقره بعض الأبحاث الصيدلية.

وحذرت الدراسة أيضا من تناول الجريب فروت حال تناول أدوية خفض الكوليسترول المرتفع والأدوية المثبطة للمناعة والأدوية النفسية وعقاقير العلاج الكيميائي ومضادات اضطراب نظم القلب ذلك لتداخل مركبات هذه الفاكهة مع المواد الفعالة في هذه العقاقير.

ونصحت الدراسة بضرورة قراءة المرضى للنشرة التشخيصية المرفقة مع كل عقار دوائى والتي توضح طريقة الاستعمال والتركيبة والمضاعفات ومحاذير الاستعمال فهى هامة جدا وتقى من وقوع العديد من الأزمات الصحية المفاجئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

فحص دم يتنبأ بالنوبة القلبية قبل 7 سنوات من حدوثها

توصل علماء وباحثون في مجال الطب بجامعة زيوريخ في سويسرا إلى فحص دم بسيط يُكلف ...