السبت , 17 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » اقتصاديون يحذرون متداولي البورصة من الاعتماد على وسائل التواصل ببناء توجهاتهم

اقتصاديون يحذرون متداولي البورصة من الاعتماد على وسائل التواصل ببناء توجهاتهم

صورة أرشيفية

حذر اقتصاديون كويتيون المتداولين في بورصة الكويت من خطورة استقاء معلوماتهم عن الشركات المدرجة من وسائل التواصل الاجتماعي لبناء توجهاتهم وقرارتهم الاستثمارية “لكونها غير دقيقة ومضللة”.
وطالب الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء الجهات المعنية بزيادة جرعة الوعي في مجال الثقافة الاستثمارية وتفعيل دور الشركات والجهات ذات الاهتمام بالتعاملات في الأسهم.
من جهته قال الرئيس التنفيذي في شركة (الريادة للتمويل والاستثمار) مهند الصانع إن وسائل التواصل باتت واقعا ملموسا في متناول متداولي البورصة حيث يلجأون إليها للبحث عن الفرص الاستثمارية في مشروعات وصفقات الشركات المدرجة.
ودعا الصانع الباحثين عن المعلومات على وسائل التواصل الى الحذر والحيطة من مغبة الانصياع الى الدخلاء في مجال الاقتصاد كي لا يقعوا في فخ التحليلات الخاطئة مشددا على ضرورة اللجوء للخبراء والمتخصصين في هذا الشأن.
من جهته حذر مستشار مجلس الادارة في شركة (ارزاق كابيتال) صلاح السلطان صغار المتعاملين من مغبة الانصياع للتحليلات غير الصحيحة ما يؤثر على تحركاتهم وقراراتهم الاستثمارية الأمر الذي يجعلهم يفقدون مدخراتهم سريعا.
وأضاف السلطان أن الكثير من المعلومات المتعلقة بالعقود أو الصفقات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي تكون في طور الاتفاق ولم تتم بشكل فعلي وتنشط حينها الشائعات ويقع في شباكها المتداول غير الواعي.
بدوره دعا رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح المتعاملين الى متابعة نشرات هيئة أسواق المالية التوعوية لأنها تكون ملمة بالتطورات الحاصلة في نشاط الشركات.
وأضاف الطراح أن الموقع الالكتروني للبورصة يبث يوميا ما يحدث في تلك الشركات ما يسهل بلورة اتخاذ القرار تجاه اي شركة يرغب المتداولين الاستثمار فيها.
وعن مجريات جلسة اليوم الاربعاء فقد كان بارزا هيمنة الشركات الصغيرة على منوال الاداء وسط تماسك بعض الأسهم القيادية بفعل الدخول الانتقائي من بعض المحافظ المالية.
وشهدت مجريات حركة الأداء العام خلال ساعات الجلسة نشاطا على 54 شركة شهدت ارتفاعا على عكس 31 شركة شهدت انخفاضا ضمن 129 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 9ر11 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 5ر5 مليون دينار تمت عبر 467 صفقة نقدية وليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 2ر884 نقطة.
يذكر أن المؤشر السعري للبورصة أقفل مرتفعا 7ر4 نقطة ليبلغ مستوى 4ر5672 نقطة ليحقق قيمة نقدية بلغت 4ر13 مليون دينار من خلال 4ر160 مليون سهم تمت عبر 3653 صفقة نقدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...