السبت , 25 مايو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » اقتصاديون: «صانع السوق» يوفر 25 مليون دينار سيولة بالبورصة.. يومياً

اقتصاديون: «صانع السوق» يوفر 25 مليون دينار سيولة بالبورصة.. يومياً

البورصة

توقع اقتصاديون كويتيون اليوم الثلاثاء، ان يوفر نظام (صانع السوق) نحو 25 مليون دينار كويتي سيولة متداولة يوميا في سوق الكويت للاوراق المالية ما سيعزز ثقة المتعاملين المحليين والاجانب بالبورصة.

وقال الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية، ان (صانع السوق) سيحدث نقلة نوعية في تعاملات البورصة باعتباره احدى الوسائل الهامة التي تستهدف تعزير السيولة وتحسين الكفاءة وتفعيل الأدوات المالية.

واكد عضو مجلس الإدارة في شركة (صروح التعليمية) سليمان الوقيان، ان خطوة تفعيل نظام (صانع السوق) ستؤتي ثمارها من خلال توفير قوى العرض والطلب على ورقة مالية مدرجة او اكثر طبقا للضوابط التي اصدرتها هيئة اسواق المال.

وقال الوقيان ان نظام (صانع السوق) يستهدف ايجاد نوعا من التوازن بين الارتفاعات او الانخفاضات غير المبررة لأسعار الاسهم داعيا إلى ضرورة توفير جميع المعلومات المتداولة المتعلقة بالشركات التي يعمل عليها النظام حتى يكون هناك قيمة مضافة.

من جهته قال رئيس مجموعة (النمش العالمية) علي النمش ان فكرة (صانع السوق) كانت موجودة في الثمانينات لكنها كانت محصورة بين ثلاث شركات مملوكة للهيئة العامة للاستثمار.

واضاف النمش ان القواعد الجديدة جعلت الباب مفتوحا امام الشركات التي ترى في نفسها المقدرة على لعب دور (صانع السوق) في بورصة الكويت مشددا على ضرورة ضخ اموال جديدة لتوفير اكبر قدر من السيولة في السوق.

بدوره دعا رئيس مجلس الإدارة في شركة (مجموعة الأمان للصيرفة) نايف العنزي إلى ضرورة قيام الجهات المعنية بتهيئة كافة السبل المناسبة ل(صانع السوق) لتفعيل دوره الحقيقي فضلا عن ضخ اموال جديدة واستحداث ادوات مالية ومنتجات استثمارية جديدة.

واكد العنزي ان نجاح النظام سيتوقف على مدى تهيئة المناخ المناسب للاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى بورصة الكويت بشكل خاص.

وعن اداء جلسة اليوم فقد شهدت حركة التداول في بورصة الكويت تركيزا من جانب المتعاملين والمحافظ المالية على الاسهم متدنية القيمة التي لا تتخطى مستوياتها السعرية 100 فلس.

وطالت المضاربات والضغوطات البيعة العديد من الأسهم المتداولة في حين ساهمت بعض الأسهم الراكدة في تحريك بعض مؤشرات قطاعات محددة.

وشهدت مجريات الأداء العام للبورصة نشاطا على 40 شركة شهدت ارتفاعا في حين انخفضت 37 شركة ضمن 129 شركات تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر اسهم (كويت 15) على 6ر8 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 2ر4 مليون دينار تمت عبر 359 صفقة نقدية ليقفل المؤشر عند مستوى 2ر883 نقطة.

كما أقفل المؤشر السعري للبورصة مرتفعا بواقع 6ر10 نقطة ليبلغ مستوى 7ر5667 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 3ر11 مليون دينار من خلال 8ر151 مليون سهم تمت عبر 3518 صفقة نقدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...