الثلاثاء , 19 مارس 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » «المشروعات الصغيرة»: لجنة تطوير بيئة الأعمال أنجزت 70 % من أهدافها

«المشروعات الصغيرة»: لجنة تطوير بيئة الأعمال أنجزت 70 % من أهدافها

أرشيفية

قال الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة اليوم الثلاثاء، ان لجنة تطوير بيئة الأعمال التابعة للصندوق انجزت 70 بالمئة من اهدافها.

واكد الصندوق في بيان صحفي، ان لجنة تطوير بيئة الاعمال تهدف الى الحد من البيروقراطية واختصار الدورة المستندية امام المبادرين وتعد حلقة وصل مع الوزارات والجهات الحكومية المختلفة.

وذكر ان (ملتقى بيئة الأعمال) الذي نظمته اللجنة اخيرا بحضور ممثلين عن 12 وزارة وجهة حكومية وعدد من اعضاء مجلس الأمة ومدير البنك الدولي في الكويت الدكتور فراس رعد والعديد من المبادرين استهدف تقييم تجربة اللجنة والوقوف على آراء المبادرين ورواد الأعمال.

ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور محمد الزهير قوله، ان هدف لجنة بيئة الاعمال التي عملت على مدار عام ونصف هو تسهيل الإجراءات ذات الصلة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واضاف الزهير ان (ملتقى بيئة الأعمال) استمع إلى ملاحظات وآراء المبادرين ورواد الأعمال عن اعمال اللجنة بهدف تحديد الأولويات والتوجهات العملية للمرحلة المقبلة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في الصندوق مشاري المحمود، ان الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وافق عل تمويل 115 مشروعا خلال ثمانية اشهر والتي حققت نحو 815ر11 مليون دينار، متوقعا ان توفر تلك المشاريع 280 فرصة عمل جديدة للمواطنين الكويتيين.

واضاف المحمود ان الصندوق اطلق برامج طموحة لتدريب المبادرين بالتعاون مع مؤسسات عالمية مشيرا الى انضمام نحو 1300 متدرب إلى البرامج في حين بلغ إجمالي عدد الخريجين منها 812 شابا كويتيا.

وذكر ان المرحلة القادمة ستشهد البدء في تفعيل حاضنات الأعمال، موضحا ان الصندوق ينتظر من المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة مؤسسة البترول البت قريبا في نقل وتشغيل وإدارة 43 محطة وقود من شركة البترول الوطنية إلى المبادرين واصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واوضح المحمود ان الخطة الخمسية للصندوق والتي بدأ العمل بها منذ العام الحالي تستهدف نحو 1200 مشروع وتوفر نحو ألفي فرصة عمل بالإضافة إلى اتمام تدريب نحو سبعة آلاف خريج.

وافاد بأن الخطوات الرئيسية التي يعمل مجلس إدارة الصندوق على تحقيقها تشمل التوسع في تقديم خدمات التمويل من خلال التعاون مع المصارف التجارية بهدف الاستفادة من شبكة فروعها في توفير التمويل الموجه للمبادرين.

من جهته، قال عضو مجلس ادارة الصندوق ورئيس لجنة تطوير بيئة الأعمال داود سليمان معرفي، ان اللجنة عملت على عدة مستويات كان من بينها اقرار بعض الحوافز الخاصة بمستفيدي الصندوق من قبل عدة جهات حكومية والعمل على توفير دعم مباشر للمستفيدين.

وذكر معرفي ان اللجنة وفرت اراض صناعية للمبادرين بسعر مدعوم كما اعتمدت اجازة التفرغ التجاري لمستفيدي الصندوق من موظفي القطاع الحكومي وذلك بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية.

واوضح ايضا ان اللجنة سعت إلى تسهيل إجراءات استقدام العمالة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الهيئة العامة للقوى العاملة.

واشار إلى ان اللجنة تعمل حاليا على اعتماد النموذج الشامل لاستيفاء المتطلبات الحكومية ذات العلاقة بين مختلف الجهات وكذلك تفعيل غرفة العمليات الخاصة لمستفيدي الصندوق في منطقة المنصورية بعد اطلاق مركز الاستقبال التابع للصندوق هناك.

واكد ان اللجنة بصدد توقيع العقد مع الهيئة العامة للصناعة لتخصيص مساحات في كل من سوق الصفارين وميناء عبدالله والوسيلة والفحيحيل لمستفيدي الصندوق.

كما افاد معرفي بان اللجنة تعمل ايضا للحصول على مميزات خاصة بما يتعلق بالمناقصات بالتعاون مع لجنة المناقصات المركزية بالاضافة إلى العمل على الانتهاء من التفرغ التجاري الخاص بموظفي القطاع الخاص.

يذكر ان (ملتقى بيئة الأعمال) خلص إلى جملة من التوصيات التي شددت على ضرورة وجود ربط إلكتروني وتعاون اكبر بين الجهات الحكومية المعنية فضلا عن دعوة الجهات الحكومية المعنية للاسراع في طرح الأراضي المخصصة لهذه المشاريع.

كما تضمنت التوصيات ضرورة اختصار الدورة المستندية ومنح المبادرين مزايا تفاضلية سواء في المناقصات العامة والضرائب واقرار قواعد تلزم الشركات الكبرى بشراء نسبة من احتياجاتها من اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«مكافحة الفساد» تدعو المشمولين بأحكام كشف الذمة المالية إلى تقديم اقراراتهم

دعت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية اليوم الأربعاء المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الى ...