السبت , 25 مايو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة.. بـ48 صوتاً

مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة.. بـ48 صوتاً

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم

أعلن رئيس مجلس الأمة بالسن حمد الهرشاني أمس، انتخاب النائب مرزوق الغانم رئيسا لمجلس الامة للفصل التشريعي الخامس عشر.
وذكر النائب الهرشاني، ان النائب الغانم قد حصل على 48 صوتا فيما حصل النائب عبدالله الرومي على 9 اصوات والنائب شعيب المويزري على 8 اصوات.
وشهدت الجلسة الاولى لدور الانعقاد العادي الاول من الفصل التشريعي الخامس عشر انتخابات الرئاسة بين النواب الغانم والرومي والمويزري وفقا للمادة (92) من الدستور والمادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس اللتين تنصان على أن “يختار مجلس الأمة في أول جلسة له ولمثل مدته رئيسا ونائب رئيس من بين أعضائه”.
وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس، ان يده ممدودة وقلبه مفتوح للتعاون مع الجميع، مشددا على ضرورة طي صفحة الماضي والبدء بصفحة جديدة عنوانها التآزر والتسامح والعمل من اجل تحقيق الهدف المشترك وهو خدمة الشعب الكويتي الكريم.
وأكد الغانم مخاطبا اعضاء المجلس انه ” من أجل الكويت والكويتيين يجب ان نتسامى على خلافاتنا السابقة وعلى جروحنا وان كانت مؤلمة” متعهدا ان يكون على مسافة واحدة من الجميع.
وذكر ان الشعب الكويتي ينتظر من أعضاء المجلس الكثير “ولم ينتخبنا لمجرد المنافسة على المناصب ولا يمكننا تحقيق الحد الادنى من طموحات الشعب الكويتي ما لم يكن لدينا عمل جماعي مشترك” مضيفا ان “الهدم يحتاج الى عمل منفرد بينما البناء يحتاج الى عمل جماعي”.
واعرب عن بالغ العرفان والشكر والامتنان للشعب الكويتي الذي اولى أعضاء مجلس الامة هذه الثقة داعيا المولى القدير ان يوفق اعضاء المجلس لتحقيق ما يصبو ويطمح اليه الشعب الكويتي.
وعبر الرئيس الغانم عن تقديره للنائب عبدالله الرومي قائلا: «انت يابومحمد.. فأنت أكبر من رئيس.. وقدرك كبير في قلبي».
كما عبر عن تقديره للنائب شعيب المويزري: «أنت أخي ولك محبة كبيرة.. والمنافسة على الرئاسة لا تعني شيئا.. ونتعاون معا لمصلحة الكويت».
وأضاف الرئيس الغانم: «أنا معكم متعاونا.. ونتسامى على كل الجراح من أجل الكويت».
وعلى إثر إعلان فوز الرئيس الغانم بانتخابات الرئاسة، قال النائب عبدالله الرومي: «ترشحت للرئاسة بناء على طلب من الشعب الكويتي، ولم أسع للرئاسة لمصلحة أو منفعة وشكراً لمن منحني صوته»
ومن جهته، أكد النائب المويزري أن النتيجة في انتخابات الرئاسة لا تعني الفشل، قائلا: «قسماً بالله لن نسكت على أي تجاوز للدستور سواء من رئيس مجلس الأمة أو الحكومة».
ورد الرئيس الغانم: «أؤكد لكم أنني سأبقي كما كنت بارا بقسمي».
كما فاز النائب عيسى احمد الكندري أمس بمنصب نائب رئيس مجلس الأمة للفصل التشريعي ال15 بعد حصوله على 32 صوتا مقابل 31 صوتا لمنافسه النائب الدكتور جمعان الحربش في الجولة الثانية للتصويت.
وكانت الجولة الاولى للتصويت اسفرت عن حصول النائب الحربش على 32 صوتا فيما حصل النائب الكندري على 31 صوتا مما تطلب اعادة الانتخاب لعدم حصول اي من النائبين على الاغلبية المطلقة كما تنص المادة (28) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
وتنص المادة المذكورة على ان ” يختار مجلس الأمة في أول جلسة له ولمثل مدته رئيسا ونائب رئيس من بين أعضائه وإذا خلا مكان أحد منهما اختار المجلس من يحل محله إلى نهاية مدته ويكون الانتخاب في جميع الأحوال بالأغلبية المطلقة للحاضرين .. فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية .. ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبية النسبية تم الاختيار بينهم بالقرعة”.
وفاز النائب عودة الرويعي بمنصب امين رئيس مجلس الأمة لدور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي ال15 بعد حصوله على 25 صوتا مقابل 21 صوتا للنائب وليد الطبطبائي و18 صوتا للنائبة صفاء الهاشم في الجولة الثانية للتصويت.
وكانت نتيجة التصويت في الجولة الاولى اسفرت عن حصول النائبة صفاء الهاشم على 24 صوتا و21 للنائب عودة الرويعي و19 للنائب وليد الطبطبائي.
وفي انتخابات منصب مراقب مجلس الأمة زكى المجلس النائب نايف المرداس العجمي لمنصب مراقب المجلس بعد تنازل كل من النواب احمد نبيل الفضل وطلال الجلال السهلي عن ذلك.
والنائب العجمي من مواليد 1963 وحاصل على بكالوريوس محاسبة وماجستير اقتصاد اإسلامي وعمل عقيدا في وزارة الداخلية وهو عضو جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية وحاز عضوية مجلس الأمة 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية.
وقد أدى أعضاء مجلس الامة (وزراء ونواب) اليمين الدستورية، وذلك لمباشرة أعمالهم في المجلس وفقا للمادة (91) من الدستور.
وتنص المادة المذكورة على انه “قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين الآتية .. أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن والأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق”.

الرئيس الغانم.. في سطور
يذكر أن الرئيس الغانم من مواليد 1968 حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية، وتقلد منصب رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات وعضوية مجلس ادارة الشركة المصرية الكويتية القابضة وشركة مواد البناء وشركة جلوبال تيليكوم ورئيس مجلس إدارة نادي الكويت الرياضي وعضو جمعية المهندسين الكويتية ورابطة المهندسين الميكانيكيين العالمية وحاز عضوية مجلس الأمة عام 2006 و 2008 و 2009 وعضوية مجلس فبراير 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية وشغل منصب رئيس مجلس الامة في عام 2013.

انتخابات اللجان البرلمانية

“الرد على الخطاب الأميري”
زكى مجلس الأمة لعضوية لجنة الرد على الخطاب الأميري النواب أحمد الفضل وأسامة الشاهين وخليل أبل.

“العرائض والشكاوى”
في انتخابات لجنة العرائض والشكاوى، ترشح النواب سعدون حماد ومبارك الحجرف وعادل الدمخي وحمدان العازمي وسعود الشويعر لعضويتها
وقد نال هؤلاء عضوية اللجنة بالتزكية.

“الداخلية والدفاع”
زكى الأعضاء للجنة الشؤون الداخلية والدفاع كلا من عسكر العنزي، وسعود شويعر، وناصر الدوسري، وماجد المطيري، وصلاح خورشيد

“اللجنة المالية”
قام المجلس بتزكية كلا من النواب خلف دميثير، مرزوق الخليفة، صالح عاشور، أحمد الفضل، صفاء الهاشم، محمد المطير، عبدالوهاب البابطين للجنة الشؤون المالية

“التشريعية”
أما اللجنة التشريعية فقد زكى المجلس لعضويتها كلا من عبدالكريم الكندري، خالد الشطي، محمد هايف، مبارك الحجرف، وليد الطبطبائي، الحميدي السبيعي، محمد الدلال.

“التعليمية”
تم انتخاب اللجنة التعليمية حيث فاز بها كلا من: عمر الطبطبائي ٣٠ صوتا، خليل عبدالله ٢٦ صوتا، عودة الرويعي ٢٣ صوتا، محمد الحويلة ١٧ صوتا، جمعان الحربش ١٦ صوتا.

“الصحية”
فاز بانتخابات لجنة الشؤون الصحية، النواب طلال الجلال ٢٣ صوتا، يوسف الفضالة ٢٢ صوتا، سعد الخنفور ١٦ صوتا، حمود الخضير ١٣ صوتا، خالد العتيبي ١٣ صوتا.

لجنة الشؤون الخارجية:
حمد الهرشاني
يوسف الفضالة
عسكر العنزي
علي الدقباسي
الحميدي السبيعي

وقال النائب حمد الهرشاني «حصلت على رئاسة لجنة الشؤون الخارجية، والنائب والحميدي السبيعي مقررًا لها»

تزكية لجنة المرافق العامة:
محمد الهدية
ناصر الدوسري
عبدالله فهاد
خليل الصالح
ماجد المطيري
راكان النصف
ثامر الظفيري

لجنة الميزانيات:
رياض العدساني
صفاء الهاشم
عدنان عبدالصمد
عودة الرويعي
عادل الدمخي
عبدالله الرومي
محمد الحويلة

لجنة حماية الأموال العامة :
عبدالوهاب البابطين ٢٢
شعيب المويزري ٢١
عمر الطبطبائي ١٧
خالد الشطي ١٥
طلال الجلال ١٥

لجنة الاولويات:
صلاح خورشيد
ثامر الظفيري
اسامة الشاهين

وأبن مجلس الأمة النائب السابق فلاح الصواغ.
ورفع الرئيس الغانم جلسة مجلس الأمة إلى 27 ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«الميزانيات»: مصروفات الإذاعة والتلفزيون 102 مليون دينار.. والإيرادات 1 % فقط

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبدالصمد أن اللجنة اجتمعت بحضور وزير الإعلام ووزير ...