الأربعاء , 14 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » وزير النفط السعودي: مستوى المخزون العالمي للنفط يلعب دورا في تحديد أسعاره

وزير النفط السعودي: مستوى المخزون العالمي للنفط يلعب دورا في تحديد أسعاره

وزير النفط السعودي خالد الفالح اثناء وصوله الى فيينا للمشاركة في اجتماع الدول المنتجة من داخل و خارج المنظمة

قال وزير النفط السعودي خالد الفالح اليوم السبت ان مستقبل اسعار النفط تحدده عوامل عدة منها العرض والطلب في السوق فضلا عن مستوى المخزونات العالمية من النفط والذي يعد العامل الفاصل والنهائي الذي يتحكم بالأسعار.
واضاف الفالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري المشترك بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والدول المنتجة الرئيسية من خارجها ان “مستقبل الاسعار تحدده عوامل السوق المتمثلة بالعرض والطلب وان تفعيل هذه العوامل بحاجة الى مزيد من الوقت”.
وأضاف ان “اسواق النفط تتفاعل بشكل إيجابي منذ الاجتماع الاخير الذي اتفق فيه وزراء نفط (أوبك) على خفض انتاجهم بواقع مليون و200 الف برميل في اليوم”.
كما أوضح الوزير السعودي ان “العامل الفاصل والنهائي الذي يتحكم بالأسعار يرتبط بمستوى المخزونات العالمية من النفط وبالتالي فانه من المهم وضع سقف لانتاج المنظمة ودعوة باقي المنتجين الى تحديد سقف لإنتاجها بهدف المساهمة في تقليص الفائض من الانتاج في السوق الذي أدى الى تراجع الأسعار والاستثمار في الصناعة النفطية”.
واكد في هذا الصدد الدور البارز لدول الخليج العربية الاعضاء في (أوبك) وبينها المملكة العربية السعودية من ناحية الحرص على توازن الاسواق على المديين المتوسط و البعيد مشيرا الى ان الحفاظ على توازن الاسواق وتلبية الطلب المتوقع نموه خلال السنوات المقبلة يتطلب في عام 2017 المزيد من الاستثمارات التي من شأنها أن تتجاوب مع الاتفاق المنتظر حصوله اليوم بين الدول المنتجة من داخل و خارج المنظمة.
كما شدد على الأهمية البالغة التي توليها المملكة العربية السعودية لاجتماع (أوبك) والذي تم الاعداد له بشكل جيد مؤكدا ان ما سيتمخض عنه الاجتماع سيسهم في استقرار السوق واعادة التوازن للمخزونات على المدى القصير.
ولفت الى ان “الاشارات التي سيعطيها اجتماع فيينا الوزاري المشترك ستكون مهمة جدا” مشددا على اهمية وجود تعاون مستمر بين الدول المنتجة للنفط من داخل المنظمة وخارجها.
على صعيد متصل أشار الوزير السعودي الى ان دول (أوبك) رغم اهميتها فهي لا تنتج سوى ثلث الانتاج العالمي في الوقت الذي تنتج فيه الدول ال11 التي تشارك في اجتماع فيينا اليوم كميات كبيرة من الخام ما يتطلب انخراطا جديا من هذه الدول بغية تحقيق التوازن للسوق النفطية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...