الجمعة , 16 نوفمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » سعر سلة خامات «أوبك» يتراجع إلى 50.04 دولار للبرميل

سعر سلة خامات «أوبك» يتراجع إلى 50.04 دولار للبرميل

صورة أرشيفية

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الخميس بواقع 18 سنتا ليستقر عند 04ر50 دولار للبرميل مقابل 22ر50 دولار امس الاول الاربعاء.
وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 49ر49 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و(ميناس) الاندونيسي.
وكانت الدول الأعضاء (أوبك) توصلت في ختام اجتماعها الوزاري في فيينا نهاية الشهر الماضي الى اتفاق يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام القادم كما تلقت المنظمة تعهدات من منتجين من خارجها تقضي بخفض انتاجهم بواقع 600 ألف برميل يوميا.
وسيكون سقف انتاج المنظمة وفق الخفض الجديد عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة من الخام في السوق العالمية النفطية.
ويبقى نجاح هذا الخفض مرهونا بشكل اساسي بنتيجة التنفيذ الفعلي للمنتجين من داخل المنظمة وخارجها بخفض الفائض من الانتاج في السوق النفطية العالمية اعتبارا من بداية العام المقبل.
ومن المقرر ان تستضيف (اوبك) في مقرها وسط العاصمة النمساوية فيينا غدا السبت اجتماعا مشتركا على مستوى وزاري يضم دولا أعضاء في المنظمة واخرى منتجة من خارجها وذلك في أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002 حيث من المنتظر مناقشة تفعيل قرار تقليص المعروض من الخام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...