الأحد , 17 فبراير 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » «أوابك» تفوز بدرع «منظمة النفط والغاز لعام 2016»

«أوابك» تفوز بدرع «منظمة النفط والغاز لعام 2016»

اعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) فوزها بدرع (منظمة النفط والغاز لعام 2016) عن مشاركتها المتميزة في القمة العالمية للغاز التي عقدت في مدينة نيس الفرنسية اخيرا بمشاركة مجموعة من الشركات والمنظمات العالمية المتخصصة بالطاقة.

وقالت أوابك في بيان صحافي اليوم الاربعاء انها تمكنت من الفوز بهذا الدرع المخصص لأفضل الأوراق العلمية المقدمة للمؤتمر مشيرة الى انها حصلت على الدرع من خلال عملية تصويت تمت بين المشاركين في المؤتمر.

واوضحت انها قدمت ورقة علمية خلال الجلسة الافتتاحية للقمة بعنوان (واقع وآفاق صناعة وتجارة الغاز الطبيعي في الدول العربية) طرحها المهندس وائل حامد عبد المعطي خبير الصناعات الغازية بإدارة الشؤون الفنية. وذكرت ان الورقة التي استعرضت واقع وآفاق صناعة الغاز الطبيعي في الدول العربية بينت ان احتياطيات الغاز الطبيعي في الدول العربية بلغت في نهاية عام 2015 حوالي 27 في المئة من إجمالي الاحتياطيات العالمية للغاز فيما بلغ متوسط معدلات نمو إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعي سنويا خلال العقد الماضي (2005-2015) نحو 2ر4 في المئة و 6ر4 في المئة على التوالي.

وافادت بان الورقة تطرقت إلى أهمية الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة العالمي حيث أصبح يساهم بنحو 48 في المئة من إجمالي استهلاك الطاقة الأولية ويلعب دورا رئيسيا في تحقيق التنمية المستدامة في العديد من القطاعات.

واضافت ان الورقة استعرضت البنية التحتية لتصدير الغاز الطبيعي بنوعيه (عبر خطوط الأنابيب والغاز الطبيعي المسال) إلى الأسواق العالمية مبينة أن المنطقة العربية لديها نصف الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال عالميا.

وقالت ان الورقة استعرضت الآفاق المستقبلية لصناعة الغاز في المنطقة وما يجري تنفيذه من مشاريع تطويرية في بعض الدول العربية والتي ستساهم في إضافة نحو 180 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي بحلول عام 2021.

ولفتت اوابك الى ان امانتها العامة شاركت خلال القمة في الجلسة النقاشية التي تناولت الاتجاهات العالمية والفرص في أسواق الغاز الطبيعي المسال موضحة ان القمة العالمية للغاز شملت ستة محاور.

واضحت ان هذه المحاور هي الغاز كوسيلة لتحقيق أمن الطاقة والاتجاهات العالمية والفرص في أسواق الغاز الطبيعي المسال ودور التكنولوجيا والابتكارات في البنية التحتية للغاز واستخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتطورات في تكنولوجيا إنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة محدودة ودور مرافئ استيراد الغاز الطبيعي المسال في أوروبا.

يذكر ان مشاركة اوابك تأتي في إطار تعزيز وجودها على الصعيد الدولي واهتمامها بإبراز وجهة نظر الدول الأعضاء في المنظمة في المحافل الدولية بشأن القضايا ذات الصلة بصناعة النفط والغاز والطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...