الجمعة , 18 أكتوبر 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » صادرات النفط الخام الكويتي لليابان ترتفع بنسبة 11.7%

صادرات النفط الخام الكويتي لليابان ترتفع بنسبة 11.7%

صورة أرشيفية

أظهرت بيانات رسمية اليوم ارتفاعا في صادرات النفط الخام الكويتي لليابان للمرة الثالثة على التوالي بنسبة 7ر11 في المئة في شهر اكتوبر الماضي لتصل الى 62ر6 مليون برميل اي 214 ألف برميل يوميا.
ووفقا للبيانات الصادرة عن وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية تفوقت الكويت على ايران لتصبح رابع اكبر مزود نفط لليابان في الشهر الماضي اذ صدرت نسبة 0ر7 في المئة من اجمالي صادرات اليابان من النفط الخام.
وذكرت الادارة ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع للمرة الرابعة على التوالي بنسبة 1ر2 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 06ر3 مليون برميل يوميا.
وأوضحت ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 0ر87 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مرتفعة بنسبة 0ر10 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان اذ ارتفعت صادراتها بنسبة 4ر19 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 26ر1 مليون برميل يوميا تليها الامارات العربية المتحدة التي بلغت صادراتها 688 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة 3ر1 في المئة.
واحتلت قطر المرتبة الثالثة اذ بلغت صادراتها 219 ألف برميل يوميا تليها ايران في المرتبة الخامسة بصادراتها البالغة 202 ألف برميل يوميا.
وكانت مؤسسة البترول الكويتية اعلنت في بيان صدر في ال24 من الشهر الجاري ارتفاع عقود تصدير النفط الخام مع اليابان في الآونة الاخيرة بنسبة 28 في المئة.
وذكرت المؤسسة ان هذا الانجاز يعد مهما جدا في ظل الظروف الراهنة والتحديات التي تواجهها اسواق النفط العالمية.
وأشارت الى ان العلاقات المتينة بين دولة الكويت واليابان ادت الى زيادة صادرات النفط الكويتية لليابان في السنوات الخمس الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...