الثلاثاء , 17 سبتمبر 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » «الزور الشمالية»: الانتهاء رسمياً من المرحلة الإنشائية.. وبدء الأعمال التجارية للشركة

«الزور الشمالية»: الانتهاء رسمياً من المرحلة الإنشائية.. وبدء الأعمال التجارية للشركة

محطة الزور الشمالية

أعلنت شركة شمال الزور الأولى المالك والمشغل لمحطة “الزور الشمالية الأولى” لتوليد الطاقة وتحلية المياه اليوم، رسمياً عن الانتهاء من مرحلة الأعمال الإنشائية وفق الجدول الزمني المقرر والميزانية المرصودة للمشروع الإنشائي والتي بدأ في ديسمبر 2013 وكلف 1.7 مليار دولار أمريكي، وبهذا يكون قد تم بنجاح إنشاء أول محطة مستقلة لتوليد الطاقة وتحلية المياه تقع ضمن قانون IWPP في الكويت والتي دخلت مرحلة الإنتاج التجاري الكامل اليوم.

واشارت شركة شمال الزور الأولى في بيان رسمي لها اليوم، انه اعتباراً من اليوم تمثل الطاقة الاستيعابية التي تولدها المحطة (1,539 ميغاواط) نسبة 10% من إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية للطاقة في الكويت، في حين يمثل حجم المياه التي يتم تحليتها (107 مليون غالون من الماء الصالح يومياً) ما يقارب 20% من إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية في مجال تحلية المياه. وتتغذى هذه المحطة من مزيج من الغاز المحلي والغاز الطبيعي المسال المستورد، وستولد طاقة من الدورة المدمجة المعتمدة على تحلية المياه والتي تعد المصدر الأكثر كفاءة والأجود لتوليد الطاقة في الكويت.

وتنقسم الشراكة في شركة “شمال الزور الأولى” بين كونسورتيوم مـن القطاع الخاص الذي يمتلك حصة نسبتها 40% من الشركة. ويتضمن الكونسورتيوم كل من شركة “إنجي” (شركة جي دي إف سويز سابقاً)، وشركة “سوميتومو كوربوريشن”، وشركة “عبدالله حمد الصقر وإخوانه”. أما الحصة المتبقية البالغة 60%، تمتلكها الحكومة الكويتية عبر الهيئة العامة للاسـتثمار الكويتية التي تمتلـك حصـة 5%، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تمتلك حصة 5٪، وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تمتلك حصة 50%. وستقوم الحكومة قريباً بطرح حصة 50% للاكتتاب العام على المواطنين الكويتيين المسجلة أسماؤهم في سجلات الهيئة العامة للمعلومات المدنية بتاريخ الاكتتاب، ليتبقى مـن حصتها نسـبة 10%.

يذكر أنه سيتم توفير كافة المياه التي يتم تحليتها والطاقة للمواطنين والمقيمين في دولة الكويت من خلال شـبكة الطاقة والمياه المحلية التي تشغلها وزارة الكهرباء والماء وفـق اتفاقية شراء الطاقة والمياه علـى المدى الطويل ولمدة 40 عـاماً، وستقوم كل مـن شركة “إنجـي” وشـركة “سـوميتومو” بتشغيل المحطة وصيانتها بحصص متساوية في عقد التشغيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«مكافحة الفساد» تدعو المشمولين بأحكام كشف الذمة المالية إلى تقديم اقراراتهم

دعت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية اليوم الأربعاء المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الى ...