السبت , 25 مايو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » ثقافة وتكنولوجيا » «الوطني للثقافة»: مجلس التعاون يولي اهتماما كبيرا بالمحافظة على الآثار والمتاحف

«الوطني للثقافة»: مجلس التعاون يولي اهتماما كبيرا بالمحافظة على الآثار والمتاحف

أكد مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور سلطان الدويش اليوم الاثنين حجم الاهتمام “الكبير” الذي توليه دول مجلس التعاون الخليجي بالمحافظة على الآثار والمتاحف وحمايتها من الاندثار.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الدويش لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته في الاجتماع ال17 للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف والحفل ال10 لتكريم المتخصصين العاملين في مجال الاثار والمتاحف وتكريم المتاحف الخاصة في دورتها الثالثة.
وأوضح ان مثل هذه اللقاءات “مفيدة” لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مجال الآثار والمتاحف التي تشكل “قيمة حضارية” لشعوب دول المجلس وتعريف الأجيال بموروثها التاريخي.
ولفت إلى ان دول المجلس تزخر بالعديد من الآثار والمتاحف والمقومات الحضارية التي تجعل منها جاذبة للسياح ومساهمة في تنشيط الحركة الثقافية وترسيخ مفهوم المواطنة والاعتزاز والافتخار بالأمجاد على مدى تاريخها الطويل.
وكان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أكد في كلمة استهل بها الاجتماع الأهمية الاستثنائية لهذا اللقاء في ظل التحديات التي تمر بها المنطقة وما تواجه المواطن الخليجي من تحديات كبيرة تتطلب تعزيز التعاون لحماية مكتسباته الحضارية.
وشدد على الحاجة في الوقت الراهن لتعزيز البعد الحضاري لدى مواطني دول مجلس التعاون وترسيخ المفاهيم الثقافية والحضارية كشعوب ذات تاريخ عريق وحضارة وقيم مشتركة لأجل تقوية التلاحم والتعاون للاسهام في إخراج المنطقة من الأزمات التي تمر بها.
وأوضح ان المملكة تمر بمرحلة هامة من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري حيث يجري استكمال سبعة متاحف جديدة ضمن منظومة متكاملة تضم 17 متحفا فيما يجري أيضا تطوير قدرات مواطنين ومواطنات لتشغيل هذه المواقع وإدارتها.
ودعا إلى رفع مستوى الوعي في مجال التراث والآثار حتى تتحول مواقع التراث الحضاري إلى مواقع جاذبة للزوار من المواطنين الخليجيين وغيرهم وكذلك العمل على تعزيز التعاون والتكاتف وتبادل الزيارات بين المسؤولين للمواقع الأثرية.
ومن جانبه قال الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية لمجلس التعاون الخليجي خالد سالم الغساني في كلمته ان الاجتماع يناقش العديد من الموضوعات التي تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مجال الآثار والمتاحف.
وأوضح ان من بين هذه الموضوعات تضمين المناهج الدراسية بالمواد الخاصة بالآثار عن دول المجلس واستمرار اقامة الندوات والملتقيات ودعم الكوادر الوطنية في مجالات التدريب وتبادل الزيارات بين المتخصصين والعاملين في مجال الآثار والمتاحف واقامة المعارض الدورية المشتركة للآثار.
وشهد الاجتماع تكريم رئيسة جمعية السدو الشيخة الطاف سالم العلي الصباح ورئيس قسم المسح والتنقيب عن الآثار سابقا سيد عبد الرضا الخياض خلال الحفل الذي أقيم خصوصا لتكريم المتخصصين للعاملين في مجال الآثار والمتاحف وتكريم المتاحف الخاصة في دورتها الثالثة.
وضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع ال17 للوكلاء والمسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون إلى جانب مدير إدارة الآثار والمتاحف الدكتور سلطان الدويش كلا من مراقب التنقيب عن الآثار الدكتور حامد المطيري ورئيس قسم المتاحف طلال الساعي والأمين العام المساعد لقطاع الهندسة والآثار والمتاحف سمير القلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«مكافحة الفساد» تدعو المشمولين بأحكام كشف الذمة المالية إلى تقديم اقراراتهم

دعت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية اليوم الأربعاء المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الى ...