السبت , 21 سبتمبر 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » أهم الأخبار » «بيان للاستثمار»: مستثمرو البورصة يترقبون.. صانع السوق

«بيان للاستثمار»: مستثمرو البورصة يترقبون.. صانع السوق

أرشيف

(كونا)- قالت شركة بيان للاستثمار إن المستثمرين في بورصة الكويت يترقبون انطلاق صانع السوق مشيرة إلى سعي بعض الشركات للحصول على رخصة صانع السوق عبر التفاوض مع شركات مدرجة لتجميع أسهمها قبل الحصول على الترخيص.

وأضافت الشركة في تقريرها الصادر اليوم السبت أن صانع السوق يعتبر من الأدوات المهامة والرئيسية في أسواق المال العالمية لانه يخلق توازنا في السوق ويحميه من الارتفاعات أو الانخفاضات الحادة وغير المبررة كما يحافظ على أدائه وقت الأزمات الاقتصادية والسياسية.

وأوضحت أن تأخر بورصة الكويت في إنشاء صانع السوق أدى إلى صعوبة تصديها للأزمات المختلفة التي شهدتها في السنوات الأخيرة لاسيما الأزمة المالية العالمية في عام 2008 والتي لايزال السوق يقبع تحت آثارها حتى الآن.

وعن أداء البورصة الأسبوع الماضي ذكرت الشركة أنه كان متباينا بعد الارتفاعات القوية التي سجلها في الأسابيع السابقة مشيرة الى أن المؤشرين الوزني و(كويت 15) تراجعا على وقع عمليات جني الأرباح التي لجأ إليها الكثير من المتداولين.

وبينت أن عمليات جني الارباح شملت العديد من الأسهم التي تم التداول عليها لاسيما القيادية والتشغيلية التي لاتزال المحرك الأساسي لتداولات البورصة هذه الفترة.

وأفادت بأن المؤشر السعري حقق ارتفاعا للأسبوع الخامس على التوالي مقارنة مع إقفال الأسبوع ما قبل الماضي حيث لقي الدعم من المضاربة التي تركزت على الأسهم الصغيرة التي يتم التداول عليها بأقل من قيمتها الاسمية والدفترية.

وأشارت الى أن هذا الأداء جاء في ظل غياب المحفزات الإيجابية المشجعة للشراء لاسيما بعد انتهاء غالبية الشركات المدرجة من الإعلان عن نتائجها المالية لفترة الاشهر التسعة المنقضية من عام 2016.

وحول القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في البورصة قالت (بيان) إنها تراجعت بواقع 03ر0 في المئة الأسبوع الماضي حيث بلغت 81ر24 مليار دينار مقارنة بالأسبوع الذي سبقه حين بلغت 82ر24 مليار دينار.

وأضافت أن إجمالي أرباح الشركات المعلنة التي وصل عددها إلى 175 شركة مدرجة في السوق تراجع بنسبة 8ر2 في المئة ليصل إلى 33ر1 مليار دينار كويتي مقارنة ب 37ر1 مليار دينار كويتي عن ذات الفترة من عام 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«الأشغال»: انتهينا من مبنى «شوون القصر» في مارس 2015.. والجهة المستفيدة لم تتسلمه حتى اليوم

قام وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية المهندس غالب صفوق بزيارة ميدانية لبعض مشاريع ...