الأحد , 23 سبتمبر 2018
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » مجلس الأمة » 48 مرشحاً في الدائرة الثالثة من حملة الشهادة الجامعية

48 مرشحاً في الدائرة الثالثة من حملة الشهادة الجامعية

(كونا)- يتميز مرشحو الدائرة الانتخابية الثالثة لانتخابات مجلس الامة 2016 في فصله التشريعي ال15 المقرر عقدها في 26 من نوفمبر الجاري بارتفاع مستواهم التعليمي مع غلبة فئة الناضجين والمخضرمين.

فمن اجمالي مرشحي الدائرة البالغ عددهم 66 مرشحا ومرشحة عند قفل باب الترشيح هناك 48 مرشحا من حملة الشهادة الجامعية فما فوق بنسبة 72ر72 في المئة من اجمالي عدد المرشحين في الدائرة .

ويحمل عشرة منهم شهادة الدبلوم بنسبة 15ر15 في المئة في حين يحمل خمسة آخرون شهادة الثانوية العامة بنسبة 57ر7 في المئة في حين لم يسجل أي مرشح من حملة الشهادة الابتدائية.

ومن بين 48 مرشحا ومرشحة من حملة الشهادة الجامعية فما فوق هناك عشرة مرشحين يحملون شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والكيمياء التحليلية والقانون الدستوري والعلوم الحيوية وعلم النفس وتفسير القران.

وهناك 15 مرشحا من حملة الماجستير توزعت تخصصاتهم ما بين ادارة الاعمال والقانون والهندسة المدنية والعلوم السياسية والدراسات الاستراتيجية والتربية والمناهج .

اما المرشحون من حملة البكالوريوس البالغ عددهم 23 مرشحا فاختلفت تخصصاتهم بين ادارة الاعمال والعلوم السياسية والمحاسبة والعلوم الادارية والحقوق والتاريخ والطيران التجاري والكيمياء والهندسة الميكانيكية الى جانب تخصص الحاسب الآلي ونظم المعلومات والتربية والعلوم الدينية وإدارة وتنمية الموارد البشرية وهندسة البترول.

وتنوعت تخصصات حملة شهادة الدبلوم العشرة ما بين التجارة والهندسة الميكانيكية والمراقبة الجوية والهندسة الكيميائية وإدارة الاعمال .

اما مرشحو الدائرة الثالثة لانتخابات مجلس الامة 2013 فقد تميزوا ايضا بارتفاع مستواهم التعليمي مع غلبة شريحة الناضجين والمخضرمين .

فمن اجمالي مرشحي الدائرة البالغ عددهم 60 مرشحا ومرشحة عند قفل باب الترشيح كان هناك 39 مرشحا من حملة الشهادة الجامعية فما فوق بنسبة 65 في المئة من اجمالي عدد المرشحين في الدائرة .

وكان ثمانية منهم يحملون شهادة الدبلوم بنسبة 33ر13 في المئة فيما حمل 13 آخرون شهادة الثانوية العامة بنسبة 66ر21 في المئة .

ومن بين 39 مرشحا ومرشحة من حملة الشهادة الجامعية فما فوق كان هناك سبعة مرشحين يحملون شهادة الدكتوراه في علم الكمبيوتر و القانون والكيمياء التحليلية والجيولوجيا والبيئة والحقوق والإدارة التسويقية و12 مرشحا من حملة الماجستير توزعت تخصصاتهم بين الفقه وادارة الاعمال والعلوم العسكرية والقانون الدستوري والطيران المدني والادارة والقانون والعلوم الهندسية وعلوم الجريمة .

اما المرشحون من حملة البكالوريوس البالغ عددهم 20 مرشحا فاختلفت تخصصاتهم بين الاقتصاد والمايكروبيولوجي والطيران المدني والهندسة المعمارية ونظم المعلومات وادارة الاعمال والتربية و الاقتصاد والعلوم السياسية واللغة الانجليزية والقانون والرياضيات والمحاسبة والحقوق و الاعلام والعلاقات العامة.

وتنوعت تخصصات حملة شهادة الدبلوم الثمانية بين مصائد الاسماك وصيانة الطائرات والإطفاء والتجارة والعلوم الشرطية.
وفي انتخابات مجلس الامة ديسمبر 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية جمع مرشحو الدائرة ايضا بين ارتفاع المستوى التعليمي وغلبة شريحة الناضجين الذين تتراوح اعمارهم بين 40 و 49 عاما.

فمن اجمالي مرشحي الدائرة البالغ عددهم 70 مرشحا ومرشحة عند قفل باب الترشيح كان هناك 45 من حملة الشهادة الجامعية فما فوق بنسبة 28ر64 في المئة في حين نال تسعة منهم شهادة الدبلوم وتسعة آخرون شهادة الثانوية العامة بنسبة 85ر12 في المئة لكل منهم في حين حمل سبعة منهم الشهادة المتوسطة بنسبة 10 في المئة .

ومن بين ال45 مرشحا ومرشحة من حملة الشهادة الجامعية فما فوق كان هناك تسعة مرشحين حملوا شهادة الدكتوراه في الهندسة والسياسة الشرعية والقانون الدولي والقانون الدستوري وعلوم الحاسب الآلي ومناهج وطرق التدريس وعلم الاتصال البشري والكيمياء وفلسفة السياسة الاجتماعية في حين حمل ثمانية منهم شهادة الماجستير في تخصصات القانون الخاص والقانون الاداري والقانون العام والهندسة المدنية والعلوم العسكرية والتخطيط التربوي وادارة الاعمال .

اما المرشحون من حملة البكالوريوس البالغ عددهم 28 مرشحا فاختلفت تخصصاتهم بين القانون والأدب الانجليزي والسياسة والاقتصاد والهندسة الميكانيكية والتربية وعلم النفس والجغرافيا والمكتبات وتقنيات ونظم المعلومات والاعلام والتجارة وهندسة الحاسب الآلي وادارة الاعمال وجيولوجيا البترول والعلوم والرياضيات والهندسة المدنية وعلم الحاسب الآلي والطيران المدني.

وتوزعت تخصصات المرشحين التسعة من حملة شهادة الدبلوم بين دبلوم في علوم الاطفاء وكلية الشرطة وطوارئ طبية ومكتبات ومعهد معلمين وبنوك.

اما المستوى العمري لمرشحي الدائرة الثالثة في انتخابات امة 2016 فقد تميز بغلبة الفئة العمرية التي تزيد على عمر 50 عاما اذ يبلغ عددهم 28 مرشحا بنسبة 42ر42 في المئة من اجمالي مرشحي الدائرة فيما تتراوح اعمار 21 مرشحا منهم بين 40 و 49 عاما بنسبة 81ر31 في المئة واعمار 17 منهم بين 30 و 39 عاما بنسبة 75ر25 في المئة.

اما بالنسبة للمستوى العمري لمرشحي الدائرة في انتخابات امة 2013 فقد تميز ايضا بغلبة الفئة العمرية التي تزيد على 50 عاما اذ بلغ عددهم 26 مرشحا بنسبة 33ر43 في المئة من اجمالي مرشحي الدائرة فيما تراوحت اعمار 18 مرشحا منهم بين 40 و 49 عاما بنسبة 30 في المئة وتراوحت اعمار 16 منهم بين 30 و 39 عاما بنسبة 66ر26 في المئة.

وعن المستوى العمري لمرشحي الدائرة في انتخابات مجلس ديسمبر 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية فقد تميز بالنضج العمري اذ ان 24 منهم زادت اعمارهم على 50 عاما بنسبة 28ر34 في المئة من اجمالي مرشحي الدائرة فيما ترواحت اعمار 36 مرشحا بين 40 و 49 عاما بنسبة 42ر51 في المئة وتراوح عمر عشرة منهم بين 30 و 39 عاما بنسبة 28ر14 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الرئيس الغانم يستقبل عدداً من ممثلي الجماهير الرياضية

استقبل رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في مكتبه، اليوم الثلاثاء، عددا من ممثلي الجماهير الرياضية. ...