السبت , 25 مايو 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » ثقافة وتكنولوجيا » «في مقام الغليان» تشارك في الدورة الـ18 لمهرجان قرطاج

«في مقام الغليان» تشارك في الدورة الـ18 لمهرجان قرطاج

(كونا) – يشارك المخرج والمؤلف المسرحي الكويتي العالمي سليمان البسام بعمله المسرحي (في مقام الغليان: أصوات من ربيع مختطف) ضمن فعاليات الدورة ال18 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية التي تنطلق في تونس خلال الفترة من 18 الى 26 نوفمبر المقبل.

وقال البسام لوكالة الانباء الكويتية، إنه سيمثل الكويت عبر عمله المسرحي في (أيام قرطاج المسرحية) “الذي يعتبر أهم مهرجان مسرحي عربي على الاطلاق” مبينا ان هذه المشاركة تعد الثالثة له في المهرجان الذي بدأت علاقته به قبل 15 عاما.

واضاف ان مسرحية (مقام الغليان: أصوات من ربيع مختطف) المقررة عرضها يوم 19 نوفمبر المقبل هي محاولة لتقديم مقاربة في الشكل الحداثي بأسلوب درامي جديد للتعاطي مع المرحلة كما أنها استمرار لمشروعه في البحث في فضاءات الحداثة واشكاليات الهوية.

وبين أن المسرحية تعتبر محاولة لاستكشاف عوالم الثورة والعنف والرغبة في العالم العربي المعاصر كما أنها بحث في إمكانية تطوير نوع جديد من مسرح (المأساة العربية المعاصرة).

وأشار إلى أن العمل يتكون من ستة مشاهد قصيرة مكتوبة كسلسلة (مونولوجات) تنثر أصوات شخصيات مرسومة بدقة في أوضاع صعبة ومتطرفة وقعت في مصيدة تشنجات التغيير والنضال في قضايا المجتمع العربي وتناقضات المرحلة التي يمر بها لافتا الى أن العمل يعرض على مدى 65 دقيقة مناصفة باللغتين العربية والإنجليزية مع ترجمة فورية وهي من تأليفه واخراجه.

وعن أنشطته المستقبلية أشار البسام الى أنه سيشارك في مهرجان مسارح العالم الذي يقيمه مركز كينيدي بمدينة واشنطن الامريكية خلال مارس المقبل على خشبة مسرح إيزنهاور وذلك بعمل من تأليفه واخراجه أيضا يحمل عنوان (محطة الوقود).

ولفت الى أن مركز (كينيدي) يعتبر أهم منصة لتقديم الأعمال المسرحية في الولايات المتحدة الأمريكية مبينا أنه سبق له المشاركة بعمل تحت عنوان (ريتشارد الثالث: مأساة معربة) في عام 2009 كجزء من مهرجان أرابيسك الدولي.

وحول عمله (محطة الوقود) ذكر أنه يعتبر نقلة نوعية في شكل التعاطي بالحيز المكاني والزماني ومع اللحظة المعاصرة باستخدام محطة وقود مهجورة كمساحة شعرية لاستكشاف المظالم والتطلعات في منطقة الخليج العربي.

واضاف ان العمل يتناول اشكاليات الهوية والولاء والخيانة والحب والطموح ويقارب قضية الصراع على وراثة السلطة في بلاد على شفا حرب أهلية موضحا ان العمل سيقدم باللغة الإنجليزية مع ممثلين أمريكيين محترفين.

واشار الى مشاركته الشهر الماضي في مؤتمر (أوروبا ومنطقة البحر المتوسط في أوقات الهجرة: التحديات والفرص) وهو أول مؤتمر ينعقد حول قضية الهجرة واللجوء العربي إلى أوروبا ونظمه الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) وهي إحدى أهم المؤسسات الثقافية العربية الفاعلة التي تنظم وتدعم الأنشطة الثقافية العربية على مستوى العالم ومؤسسة (أليانز) الثقافية.

يذكر ان المؤلف والمخرج البسام يعمل بين كل من الكويت وباريس ولندن ونيويورك ويدير (مسرح سبب) وهي فرقة مسرحية كويتية دولية تأسست عام 2002 تضم مجموعة من الفنانين والممثلين والتقنيين الكويتيين والعرب والأجانب.

وينظم البسام سلسلة من ورش العمل المسرحية للشباب بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ودار الآثار الإسلامية كما يعمل بصفة أستاذ فنان مشارك ضمن برنامج الأساتذة العالمية في كلية (غلاتين) بجامعة نيويورك فضلا عن تعاونه مع عدة مؤسسات ثقافية عربية ودولية مستقلة بصفة محكم.

وللبسام مشاركات دولية على مسارح عالمية وعربية منها مهرجان الكتاب العالمي بباريس ومسارح في الولايات المتحدة الامريكية ومهرجان سيدني الدولي للفنون ومسرح الحمراء ببيروت وتونس وغيرها من الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

نهاية «ياهو».. الشركة تعلن تغيير اسمها إلى «Altaba» واستقالة الرئيس التنفيذي

كشفت ياهو أنها تعتزم تغيير اسمها إلى Altaba، في حين ستغادر ماريسا ماير الرئيس التنفيذى ...