الجمعة , 22 نوفمبر 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » وزير النفط الإيراني: ضخ 200 مليار دولار في صناعة النفط لزيادة الثروة البترولية

وزير النفط الإيراني: ضخ 200 مليار دولار في صناعة النفط لزيادة الثروة البترولية

وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة اليوم الأحد ان بلاده تعتزم ضخ 200 مليار دولار في صناعة النفط بهدف زيادة الثروة البترولية التي تمتلكها طهران.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الايرانية عن زنكکنة خلال مشاركته بملتقى حول العقود النفطية وسبل تمويلها في طهران القول ان بلاده تمتلك ثروة نفطية تصل قيمتها إلى ثمانية آلاف مليار دولار ويمكن أن تصل إلى نحو 12 الف مليار دولار اذا ما نفذت العقود النفطية الجديدة.
وأضاف انه وفقا لما تم التخطيط له في الخطة الخمسية التنموية السادسة للبلاد يتعين ضخ 200 مليار دولار في صناعة النفط 130 مليار دولار منها ينبغي أن تضخ في قطاع التنقيب والاستخراج.
من جانبه أكد مساعد وزير النفط الايراني للشؤون الدولية والتجارية أمير حسين زماني نيا استعداد الشركکات النفطية الدولية الكبرى للاستثمار في إيران مبينا ان طهران بدأت في تقييم الشركکات الدولية الراغبة في توقيع مناقصات العقود النفطية الإيرانية.
وأشار زماني إلى إجراء بلاده مفاوضات جادة مع شرکات روسية وصينية وأوروبية ترغب في العمل في إيران.
وعلى صعيد متصل أعلن مساعد شركکة النفط الوطنية الإيرانية في شؤون التنمية والهندسة غلام رضا منوجهري ان بلاده وقعت 10 مذكکرات تفاهم حتى الآن مع شركکات دولية تنشط في مجال النفط.
وأوضح منوجهري انه سيتم توقيع ست مذكکرات تفاهم أخرى قريبا مبينا ان وزارة النفط تعتزم اجراء مناقصات لتطوير حقول النفط والتنقيب والتكرير وان الشركکات الاجنبية ستكکون محورا في تطوير حقول النفط الكبيرة.(

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...