الجمعة , 22 نوفمبر 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » إقتصاد » وزير الطاقة السعودي: دورة الهبوط الحالية لأسعار النفط تشرف على الانتهاء

وزير الطاقة السعودي: دورة الهبوط الحالية لأسعار النفط تشرف على الانتهاء

وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح

اكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح اليوم الاحد توافق رؤى دول مجلس التعاون على أن دورة الهبوط الحالية لأسعار النفط تشرف على الانتهاء وأن هناك تحسنا ملحوظا في الأسعار في السوق البترولية الدولية.
وأعرب الفالح في مؤتمر صحفي مشترك بالرياض مع نظيريه القطري محمد السادة والروسي الكسندر نوفاك عن تفاؤله بالاتجاه المستقبلي للأسواق البترولية وأنها ستشهد تحسنا مستمرا خلال المرحلة المقبلة مشيرا إلى تطابق سياسات دول مجلس التعاون بضرورة اتخاذ إجراءات لإعادة التوازن لأسعار النفط.
وأشار الفالح إلى انه رغم أن دول الخليج تتأثر صعودا وهبوطا بأسواق البترول الدولية وقد تأثرت في هذه الدورة الا أنها تظل الأقوى على المستوى العالمي بما تملكه من احتياطيات ضخمة في تحمل تذبذب أسعار النفط.
ولفت إلى أن دول المجلس كان لها دور مؤثر وفاعل في اجتماع (اوبك) بالجزائر وتعمل بشكل جماعي في تنسيق واتخاذ مواقف مشتركة يحقق مصالحها وبما يسهم ايجابيا في الاقتصاد العالمي.
وحول العلاقات السعودية وروسيا اكد الوزير الفالح ان هناك تقارب كبيرا بين البلدين خاصة في التعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة والبترول مشيرا الى توقيع مذكرة بين الجانبين على هامش قمة العشرين في الصين للتعاون في المجال التقني والفني في مجال البترول والطاقة.
وفيما يتعلق بالاجتماع المشترك مع وزير الطاقة الروسي أوضح الفالح أن الاجتماع كان مثمرا وتم خلالها تبادل وجهات النظر وبلورة تصور مشترك للاجتماع المرتقب لدول منظمة اوبك والدول الخارج المنظمة نهاية نوفمبر القادم.
ومن جانبه قال وزير الطاقة الروسي ان العلاقات مع السعودية تتخذ خطوات جديدة للتعاون وإقامة مشاريع مشتركة في الطاقة والغاز إضافة إلى التنسيق مع دول الخليج بخصوص الاجتماع المزمع في 30 نوفمبر.
وأكد تأييد بلاده للإجراءات التي يتم اتخاذها لإعادة توازن السوق البترولية الدولية لافتا إلى أن الوضع الحالي للسوق في تحسن لكنه بوتيرة بطيئة تتطلب التعجيل بإجراءات لإنعاش أسعار النفط مشددا على ضرورة استقرار السوق البترولية لدعم الاستثمارات النفطية.
وبدوره قال وزير الطاقة القطري محمد السادة ان اجتماع لجنة التعاون البترولي بدول مجلس التعاون حقق تفاهمات على قدر كبير في قضايا النفط والطاقة خاصة وان دول المجلس تتحمل مسؤولية تجاه الاستهلاك العالمي والإمدادات بالنفط والغاز.
وأكد السادة أن دول الخليج تراعي مصالح الدول المستهلكة والدول المنتجة مشيرا إلى أن الاجتماع المشترك مع وزير الطاقة الروسي اتفق على الحاجة بضرورة تضافر الجهود لإجراءات تعيد التوازن للسوق البترولية الدولية في اقرب فرصة ممكنة.
وأشار إلى أن منظمة (أوبك) تسعى إلى وضع خارطة طريق لتحقيق تفاهمات بين الدول الأعضاء في المنظمة والدول خارج المنظمة مؤكدا تقارب الرؤى بين هذه الأطراف وكذلك بين دول الخليج وروسيا بالحاجة لإجراءات لتعجيل انتعاش السوق البترولية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الليرة التركية تهوي أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد

هبطت الليرة التركية 2.5% أمام الدولار اليوم الأربعاء، إذ أدت أجواء القلق بين المستثمرين حول ...