الإثنين , 25 مارس 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » مكتبة الفيديو » بالفيديو | داعية سعودي: لو أراد الله تحريم الموسيقى لقال في كتابه «ولا تقربوا المعازف»

بالفيديو | داعية سعودي: لو أراد الله تحريم الموسيقى لقال في كتابه «ولا تقربوا المعازف»


تمسك إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، الشيخ صالح المغامسي، بفتواه التي أكد فيها عدم التحريم القطعي للموسيقى، قائلا إن آية: “ومن الناس من يشتري لهو الحديث..” فيها ثلاثة أقوال، ولا يوجد إجماع على تفسيرها والمقصود تحديدًا بـ”لهو الحديث”، متمسكًا بالمبدأ الذي يقول إنه “لا يؤثم إلا ما أثمه الله”.
وأوضح المغامسي في لقاء تلفزيوني على قناة “إم بي سي”، مع الإعلامي ياسر العمرو، أنه لو افترض أن المقصود بـ”لهو الحديث” هو الغناء، وهو قول قوي، فإن الله قال “لهو الحديث” يعني كلامًا، والمعازف ليس لها ذكر، مضيفًا: “المعازف لا تسمى حديثًا، قد تكون مرتبطة بموسيقى وقد تكون لا، لكن الآية تتكلم عن حديث، وأنا أتكلم عن الموسيقى، ولم أتكلم عن الغناء”.
وتابع بقوله: “إن من المبادئ التي ندعو إليها اليوم أنه (لا يؤثم إلا ما أثمه الله).. فالله قال: “وقد فصل لكم ما حرم عليكم”، وقال: :وما كان الله ليضل قومًا بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون”، فلو أن رئيسي أو رئيسك في العمل أصدر قرارًا غير واضح ثم جاء ليحاسبني لقلت له: (أنت قل ممنوع وريحنا). إذن هذا القول يصبح حجة على رئيسك فكيف برب العالمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا أحد أحب إليه العذر من الله، ولذلك بعث الرسل لتقوم الحجة”.
ولفت إلى أن الله تعالى بعث كتابًا فيه 114 سورة. لما أراد أن يحرم الربا قال فيه” “لا تأكلوا الربا”، ولما أراد ربنا أن يحرم الزنى قال: “ولا يزنون” “ولا تقربوا الزنى”، ولما أراد ربنا أن يحرم الميتة قال: “حرمت عليكم الميتة”. مضيفًا: “ربنا عزيز حكيم لا ملزم عليه، لو أراد الله -أتكلم هنا عن الموسيقى على العموم- لجاءت آية وقُضي الأمر (ولا تقربوا المعازف)، لكن لم يأت هذا، لكن هذه الآية تحتمل؟ نعم تحتمل.. لكن ليس عليها إجماع”.
ونفى المغامسي، أن تكون فتواه منصبة على الغناء الحاصل الآن، موضحًا بقوله: “تأتي امرأة ورجل في أجواء مختلطة والله أعلم ما قبلها وما بعدها ويحصل ما يحصل فهذا أصلا ليس غناء، هذه مصيبة أكبر من كونها غناء لا يشك أحد قرأ الكتاب والسنة أن هذا حرام”.
في السياق ذاته، تأسف الشيخ المغامسي من ضعف العلم الشرعي لدى بعض المتلقين، بعد ردود الأفعال التي تلقاها على حديثه عن جواز دخول غير المسلمين المدينة المنورة، وأوضح أنه لا يعلم بقول يقول بمنع دخول غير المسلمين للمدينة، بخلاف مكة المكرمة التي قال فيها الله “يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا”، ما يعني أنه أمر محسوم شرعا، أما المدينة فلا يوجد دليل على المنع.
وتابع، أن الدولة السعودية رأت أنه من الأكمل ألا يدخل غير المسلمين المدينة، وها من مناقب الدولة، وهو من الأكمل نظاما وأثرا لأنه عمل خير من باب “السياسة الشرعية” التي هي في باب وجعبة ولي الأمر، أي أنه تنظيمي فيما يراه ولي الأمر وفيه مصلحة كبيرة جدا ألا يسكنها هؤلاء حتى تبقى للمدينة هيبتها، واختتم بقوله: “ولكن إن رأى ولي الأمر إدخالهم لا يأتي متنطع ويقول ولي الأمر خالف الشرع”.

2 تعليقان

  1. صباح الخير --- اللهم الطف بنا برحمتك الواسعة

    إقتتباس : ” لو أراد الله -أتكلم هنا عن الموسيقى على العموم- لجاءت آية وقُضي الأمر (ولا تقربوا المعازف) ”

    تعليق : وهل قال المولى عز وجل في محكم كتابه الكريم ” ولا تقربوا الخمر ” — صراحة”!!!!!!!!

  2. صباح الخير --- اللهم الطف بنا برحمتك الواسعة

    المدينة المنورة — شرفها الله — كما شرف مكة المكرمة – المدينة في جزيرة العرب — المسماة جزيرة الاسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

بالفيديو | شاهد.. طعام «مرتزقة الأسد» يفجّر فضيحة في برلمانه!

في انتقاد غير مسبوق للمزايا التي تتمتع بها ميليشيات المرتزقة التي تقاتل لصالح الأسد في ...